المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سلمان (رض) والتشيّع.  
  
636   10:41 صباحاً   التاريخ: 2023-10-01
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : سلمان سابق فارس.
الجزء والصفحة : ص 107 ـ 113.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

الشيعة لغةً: الأتباع والأنصار، ثم صار اسماً يطلق على محبّي آل بيت محمدٍ عليهم السلام ومتّبعيهم والسائرين على منهاجهم.

روى أبو بصير عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ليهنكم الاسم، قلت: وما هو؟ قال: الشيعة. قلت: إنّ الناس يعيّروننا بذلك. قال: أما تسمع قول الله سبحانه: {وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ} وقوله: {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ} (1).

والتشيّع ليس مذهباً طارئاً في الإسلام، بل هو من صميمه دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما دعا إلى بقيّة أركان الدين، فقد نشأ في عهد رسول الله كما تدل على ذلك الأحاديث الكثيرة والمتواترة، وأهمّها وأكثرها شهرة الحديث المعروف (بحديث الغدير) الذي جاء في خطبة النبي صلى الله عليه وآله في حجّته الأخيرة المعروفة (بحجة الوداع) حيث قال: معاشر المسلمين، ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا: اللهمّ بلى. قال: من كنت مولاه، فهذا علي مولاه، اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله.

وقد روي هذا الحديث بطرق مختلفة وألفاظ متغايرة بمضمون واحد، فقد رواه من الصحابة أكثر من مائة وعشرة صحابياً، ومن التابعين أربعة وثمانون تابعياً، ورواه من العلماء ثلاثمائة وستون عالماً (2) عدا من ألّف فيه.

بل رواه الطبري من نيّف وسبعين طريقاً. وابن عقدة من مائة وخمس طرق وغيره من مائة وخمسة وعشرين طريقاً.

 قال الشيخ الطوسي: فإن لم تثبت بذلك صحته، فليس في الشرع خبر صحيح ثم قال: والمراد بالمولى هنا: الأولى. والذي يدل على ذلك قول أهل اللغة، قال أبو عبيدة معمر بن المثنى في قوله تعالى: {النار مولىً لهم} معناه أولى لهم، وعن المبرّد قال: مولى، وولي، وأولى، وأحق بمعنى واحد (3).

وقد بسطت الحديث حول هذا الموضوع في كتاب (أبو ذر الغفاري) واستشهدت بأحاديث كثيرة اشتملت على لفظ (شيعة) فراجع (4).

إنّ الباحث حين يتتبّع ما كتب حول الشيعة والتشيّع، يجد أنّ سلمان الفارسي رضي الله عنه أول من يذكر في هذا المضمار بعد بني هاشم، وما ذلك إلا لاشتهاره في هذا الأمر لدى العامّة والخاصّة وتكريس نفسه له. وإليك بعضاً من النصوص التي تناولت ذلك. قال أبو حاتم سهل بن محمد السجستاني: "إنّ لفظ الشيعة على عهد رسول الله كان لقب أربعةٍ من الصحابة سلمان الفارسي وأبي ذر الغفاري.. الخ" (5).

وقال الشيخ المفيد رحمه الله في بيان امامة أمير المؤمنين:

"فاختلفت الأمة في إمامته يوم وفاة النبي صلى الله عليه وآله فقالت شيعته وهم: بنو هاشم كافّة وسلمان وعمّار.. الخ " (6).

وقال ابن أبي الحديد"وكان سلمان من شيعة علي عليه السلام وخاصته، وتزعم الإمامية أنّه أحد الأربعة الذين حلقوا رؤوسهم وأتوه متقلدي سيوفهم في خبر يطول.. الخ" (7) إلى غير ذلك ممّا يذكرونه في كتب التاريخ والرجال.

ويخيّل إليك وأنت تقرأ ما ورد على لسان سلمان عن النبي في فضائل أهل البيت عليهم السلام أنّ كلمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم «سلمان منّا» شدّته إلى التفاني في هذا السبيل بيد أنّ الأمر أكبر من ذلك، وسلمان أعظم من أن ينجرف في متاهات العاطفة الدنيا، أليس هو ذلك الذي عرفناه شاباً ـ أو صبياً ـ يترك أهله ووطنه في سبيل الوصول إلى المنهل الروحي الذي يستقي منه تعاليم الدين، وكابد ما كابد في سبيل ذلك حتى أفضى به الأمر إلى رسول الله، وعرفناه كهلاً يلازم النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ويواكبه في حروبه وجهاده، سخياً بنفسه في سبيل الله، هذا الإنسان العظيم لم يكن التشيع بالنسبة إليه هواية تتحكم فيها العاطفة، بل كان يرى فيه المكمل لرسالة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فقد عرف موقع علي عليه السلام من النبي وأدرك أنّه الوصي من بعده على الأمة، وماذا يضرّه إذا كان في جانب والمسلمون في جانب، فقد كان نفسه قبل الإسلام في جانب، وأمم أخرى في جانب، لذلك التزم بصراحته التي لم تفارقه يوماً من الأيام، وبقي على الخط الذي رسمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودعا المسلمين إليه .

لقد كان سلمان الفارسي رضي الله عنه ممّن نادى بالتشيّع، ودافع عنه في أكثر من موطن، ولم يكن تشيّعه عاطفياً يقتصر على حب أهل البيت فقط، بل تشيّعاً مبدئياً ينادي بأحقيّة علي في الخلافة بعد رسول الله بلا فصل، وكان يدعو المسلمين إلى ذلك بكل وضوح وجرأة، مستنداً في ذلك لما سمعه من رسول الله محمد صلى الله عليه وآله في حق علي وأهل البيت الطاهر عليهم السلام.

بل الذي يظهر من بعض النصوص حول هذا الموضوع أنّه كان أول من دعا المسلمين لمبايعة أمير المؤمنين علي عليه السلام، كما روي ذلك عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام عن أبائه عليهم السلام، قال: خطب الناس سلمان الفارسي رحمة الله عليه بعد أن دفن النبي صلى الله عليه وآله بثلاثة أيام، فقال: "ألا أيّها الناس، اسمعوا عنّي حديثي، ثم اعقلوه عنّي، ألا وانّي أوتيت علماً كثيراً، فلو حدّثتكم بكل ما أعلم من فضائل أمير المؤمنين لقالت طائفة منكم: هو مجنون. وقالت طائفة أخرى: اللهمّ اغفر لقاتل سلمان. ألا إنّ لكم منايا تتبعها بلايا، ألا وانّ عند علي عليه السلام علم المنايا والبلايا، وميراث الوصايا وفصل الخطاب وأصل الأنساب، على منهاج هارون بن عمران من موسى عليه السلام إذ يقول رسول الله صلى الله عليه وآله فيه: أنت وصيي في أهل بيتي، وخليفتي في أمتي، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى، ولكنّكم أخذتم سنّة بني إسرائيل، فأخطأتم الحق، فأنتم تعلمون ولا تعلمون، أما والله لتركبنّ طبقاً عن طبق حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة.

أما والذي نفس سلمان بيده، لو ولّيتموها عليّاً لأكلتم من فوقكم ومن تحت أقدامكم، ولو دعوتم الطير لأجابتكم في جو السماء، ولو دعوتم الحيتان من البحار لأتتكم، ولما عال ولي الله، ولا طاش لكم سهم من فرائض الله، ولا اختلف اثنان في حكم الله، ولكن أبيتم فوليتموها غيره، فأبشروا بالبلايا واقنطوا من الرخاء، وقد نابذتكم على سواء، فانقطعت العصمة فيما بيني وبينكم من الولاء.

عليكم بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فوالله لقد سلّمنا عليه بالولاية وإمرة المؤمنين مراراً جمة مع نبينا، كل ذلك يأمرنا به، ويؤكده علينا، فما بال القوم عرفوا فضله فحسدوه! وقد حسدَ قابيلُ هابيلَ فقتله! وكفاراً قد ارتدت أمة موسى بن عمران، فأمر هذه الأمة كأمر بني اسرائيل، فأين يذهب بكم؟

أيّها الناس، ويحكم؛ أجهلتم أم تجاهلتم، أم حسدتم أم تحاسدتم؟ والله لترتدنّ كفّاراً يضرب بعضكم رقاب بعض بالسيف، يشهد الشاهد على الناجي بالهلكة، ويشهد الشاهد على الكافر بالنجاة، ألا وأنّي أظهرت أمري، وسلّمت لنبيي، واتبعت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة علياً أمير المؤمنين عليه السلام وسيد الوصيّين، وقائد الغر المحجّلين، وإمام الصدّيقين والشهداء والصالحين (8).

ويؤكّد موقفه هذا كلمته المشهورة يوم السقيفة حين أخبر بمبايعة الناس لأبي بكر، وهي قوله: «كرديد ونكرديد» وقد ذكرها المعتزلي في شرح النهج في أكثر من مورد كما ذكرها غيره إلا أنّهم اختلفوا في تفسيرها. لكن الذي يظهر أنّ معناها فعلتم وما فعلتم. وابن أبي الحديد نفسه يفسّرها بتفاسير مختلفة. فتارةً يقول: «أنّ المراد صنعتم شيئاً وما صنعتم أيّ استخلفتم خليفةً ونعم ما فعلتم، إلا أنّكم عدلتم عن أهل البيت، فلو كان الخليفة منهم كان أولى» (9).

وآخر يقول: «تفسّره الشيعة فتقول: أراد أسلمتم وما أسلمتم، ويفسّره أصحابنا فيقولون معناه: أخطأتم وأصبتم» (10).

وفي الحقيقة أنّ مراد سلمان واضح جداً، بل صرّح به هو حيث قال مخاطباً الصحابة: "أصبتم الخير ولكن أخطأتم المعدن".

وفي رواية أخرى: "أصبتم ذا السن منكم ولكن أخطأتم أهل بيت نبيكم، أما لو جعلتموها فيهم ما اختلف منكم اثنان وأكلتموها رغداً"(11).

وذكرها البلاذري بشكل أوضح حيث قال: "قال سلمان الفارسي حين بويع أبو بكر: «كرداذ وناكرداذ» ـ أي عملتم وما عملتم ـ لو بايعوا علياً لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم" (12).

والمتتبّع للأحاديث والأخبار يلمس موقف سلمان هذا من أهل البيت (عليهم السلام) فيما كان يرويه عن رسول الله صلى الله عليه وآله في حقهم، وعلى سبيل المثال نذكر شطراً من تلك الروايات:

الجويني بسنده عن زاذان، عن سلمان، قال: سمعت حبيبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم يقول: كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عز وجل مطيعاً يسبّح الله ذلك النور ويقدّسه قبل أن يخلق الله آدم بأربعة عشر ألف سنة، فلمّا خلق الله تعالى آدم ركّب ذلك النور في صلبه، فلم يزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب، فجزءٌ أنا وجزءٌ علي (13).

الجويني بسنده عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: خُلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور الله عن يمين العرش نسبّح الله ونقدّسه من قبل أن يخلق الله عز وجل آدم بأربعة عشر ألف سنة. فلمّا خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال وأرحام النساء الطاهرات، ثم نقلنا إلى صلب عبد المطلب وقسمنا نصفين، فجعل نصف في صلب أبي عبد الله وجعل نصف آخر في صلب عمي أبي طالب، فخلقت من ذلك النصف وخلق علي من النصف الآخر، واشتق الله تعالى لنا من أسمائه أسماءً، فالله عز وجل محمود وأنا محمد، والله الأعلى، وأخي علي، والله الفاطر، وابنتي فاطمة، والله محسن، وابناي الحسن والحسين، وكان اسمي في الرسالة والنبوة وكان اسمه في الخلافة والشجاعة، وأنا رسول الله، وعلي ولي الله» (14).

وبسنده عن الأصبغ، قال: سُئل سلمان الفارسي رضي الله عنه عن علي بن أبي طالب وفاطمة عليهما السلام فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: عليكم بعلي بن أبي طالب فإنّه مولاكم فأحبّوه، وكبيركم فاتبعوه، وعالمكم فأكرموه، وقائدكم إلى الجنّة فعزّزوه، فإذا دعاكم فأجيبوه، وإذا أمركم فأطيعوه، أحبّوه بحبّي، وأكرموه بكرامتي، ما قلت لكم في علي إلا ما أمرني به ربّي جلّت عظمته (15).

وبسنده عن عباد بن عبد الله، عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله أنّه قال: أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب (16).

وبسنده عن أبي عثمان (النهدي) عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا كان يوم القيامة ضربت لي قبة حمراء عن يمين العرش، وضربت لإبراهيم قبة من ياقوتةٍ خضراء عن يسار العرش، وضربت فيما بيننا لعلي بن أبي طالب قبة من لؤلؤةٍ بيضاء، فما ظنّكم بحبيب بين خليلين (17).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجمع البيان 8 / 448 ـ 449.

(2) راجع الغدير من ص 8 إلى ص 151.

(3) راجع الاقتصاد فيما يتعلق بالاعتقاد من 344 إلى 346.

(4) أبو ذر الغفاري للمؤلف من ص 44 إلى ص 53.

(5) الشيعة وفنون الإسلام / 31.

(6) الإرشاد / 10.

(7) شرح النهج 18 / 39.

(8) الاحتجاج 1 / 151 ـ 152.

(9) شرح النهج 18 / 39.

(10) شرح النهج 6 / 43.

(11) شرح النهج 6 / 43.

(12) الأنساب / 591.

(13) فرائد السمطين ص 42 ح 6.

(14) فرائد السمطين ص 41 ح 5.

(15) فرائد السمطين ص 78 ح 45.

(16) فرائد السمطين ص 97 ح 66.

(17) فرائد السمطين ص 104 ح 74.

 

 

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة