المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حرمان المنافقين من نور الهداية التكوينية  
  
945   01:50 صباحاً   التاريخ: 2023-09-23
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص387-388.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

حرمان المنافقين من نور الهداية التكوينية

لقد جعل الله سبحانه وتعالى، وهو نور السماوات والأرض، كل موجود متمتعاً بنور الوجود، الذي هو نور عام شاما : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ } [النور: 35] . فوجود كل موجود، وكل ما أوتي من ثروات وجودية، هو شعاع من هذا النور التكويني، والمنافقون أيضاً لهم حظ من نور الوجود هذا. لكن الحديث في آخر هذه  الآية  ذاتها يدور حول نور هو غير متاح للجميع: {يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ} [النور: 35] .

هذا النور هو غير نور أصل الوجود الذي يستضيء به الجميع، إنه نور التوفيق والإيمان الذي يخصص لبعض الناس. بالطبع إن النور الإلهي العام يرسل أشعته إلى عالم الوجود قاطبة: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة: 115] ، لكن مواضع سطوع النور الإلهي الخاص هي دور العبادة وبيوت أهل البيت عليهم السلام حيث أعطى الله عز وجل الإذن التكويني والتشريعي لأن تكون هذه الدور والمعابد والبيوت رفيعة وسامية: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} [النور: 36]. وكل من وطأت قدمه تلك المعابد أو البيوت فسوف يضع نفسه في مهبط سطوع هذا النور التكويني الخاص، أما المنافق، الذي صار أجنبياً وبعيداً عن مراكز العبادة، وكذلك عن بيوت أهل البيت عليه السلام ، فهو محروم من هذا النور الذي هو الفيض الإلهي الخاص، وبسبب حرمانه هذا فهو يعيش في ظلمة متراكمة.

فالمسافر الذي أضاع الطريق والذي يجلس في ليل داج منتظراً برقاً خاطفاً كي يواصل الطريق، لن يصل إلى مقصده أبدأ: «وليس في البرق الخاطف مستمتع لمن يخوض في الظلمة»(1) . فمن حرم نفسه من النور الإلهي الخاص لن يكون بمقدوره، من خلال الدنيا وزخرفها وزبرجها الزائلين، بلوغ المقصد والمقصود في السير الأبدي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تحف العقول، ص97؛ وبحار الانوار، ج 74، ص286.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .