المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16769 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مرض دودة لحم الخنزير الشريطية  
  
1030   01:58 صباحاً   التاريخ: 2023-09-21
المؤلف : د. حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص33
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1364
التاريخ: 8-5-2016 20207
التاريخ: 7-10-2014 1891
التاريخ: 7-10-2014 1539

Taenia solum

تعيش هذه الدودة في طورها الشريطي البالغ في أمعاء الإنسان، ويترواح طولها ما بين 2-7 أمتار، ولها رأس أصغر من رأس الدبوس مزود بأربعة ممصات وبقمته طوق من الأشواك، ويلي الرأس عنق صغير تنمو منه باستمرار قطع أو اسلات صغار تتباعد عنه تباعاً مكونة ذلك الشريط الذي قد يحوي منها ألف أسلة، كل منها كأنّه حيوان مستقل حاوٍ على جهاز التناسل الذكري والانثوي.. وببلوغ الأسلة تمتلئ بآلاف البويضات وتصبح كل أسلة عبارة عن كيس مثقل بالبيض.

وينمو في كل بيضة جنين كروي ذو ستة أشواك، وتنفصل الأسلات من طرف الشريط خارجة مع براز الإنسان، وتبقى الأسلات في التربة ريثما يأتي خنزير يلتهم ما في الأرض من قذر وفضلات يبتلع معها الأسلات والبيض، وما أن تفرز العصارات الهاضمة حتّى تنطلق الأجنّة من بويضاتها شاقة طريقها عبر جدران الأمعاء إلى الأوعية الدموية واللمفية مستقرة في جسم الخنزير، ونامية في عضلاته، خاصة في البطن والكتف واللسان والرقبة، تكون هناك مثانات كروية أو بيضية منتفخة يترواح طولها حوالي 6 مليمتراً، وفي كل مثانة منها رأس صالح لأن تنمو منه دودة شريطية كاملة.

وتتم دورة هذه الدودة ونموها حينما يأكل الإنسان من لحم الخنزير، وفي هذه الدورة يكون دور الخنزير دور العائل الوسيط ودور الإنسان العائل النهائي.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .