المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16105 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قول «لا أعلم»
2024-03-01
المحافظة على حقوق الآخرين؛ من إرث وعدة وأُمور أُخرى، بعد حدوث الوفاة
2024-03-01
الحرية الفكرية والاختيار في الإسلام
2024-03-01
زراعة أشجار التوت لتربية ديدان الحرير
2024-03-01
تربية يرقات ديدان الحرير لإنتاج الشرانق
2024-03-01
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وصف نار جهنم  
  
431   02:03 صباحاً   التاريخ: 2023-08-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص556-558.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-03 834
التاريخ: 25-11-2014 4427
التاريخ: 24-11-2014 4524
التاريخ: 30-6-2022 1114

وصف نار جهنم

 

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

-عن أنس: تلا رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)(وقودها الناس والحجارة) فقال: «أوقد عليها ألف عام حتى احمرت، وألف عام حتى ابيضت، وألف عام حتى اسودت، فهي سوداء مظلمة لا يطفأ لهبها»(1).

-عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله تعالى: {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} «يا معاشر شيعتنا اتقوا الله، واحذوا أن تكونوا لتلك النار حطباً وإن لم تكونوا بالله كافرين، فتوفوها بتوقي ظلم إخوانكم المؤمنين ...)(2).

-ونار شديد كلبها، عال لجبها، ساطع لهبها، متغيظ زفيرها، متأجج سعيرها، بعيد خمودها، ذاك وقودها، مخوف وعيدها، عم قرارها، مظلمة أقطارها، حامية قدورها، فظيعة أمورها»(3).

-«واعلموا انه ليس لهذا الجلد الرقيق صبر على النار، فارحموا نفوسكم فإنكم قد جربتموها في مصائب الدنيا. أفرأيتم جزع أحدكم من الشوكة تصيبه، والعثرة تدميه، والرمضاء تحرفه؟ فكيف إذا كان بين طابقين من نار ضجيع حجر، وقرين شيطان. أعلمتم أن مالكاً إذا غضب على النار حطم بعضها بعضاً لغضبه، وإذا زجرها توثبت بين أبوابها جزعاً من زجرته؟»(4).

إشارة: من باب أن جهنم هي مظهر لغضب الله المحض، وليس فيها أدنى رحمة: «دار ليس فيها رحمة»(5) فإن عذابها مستنزف للطاقات، وإن التحليل الإجمالي لشدة العذاب خلاصته: إن العذاب يكون تارة في مكان معين، بحيث أن الأمل بالنجاة وتمنيه يكون متصوراً بالنسبة للشخص المحبوس في ذلك المكان، وتارة اخرى يظهر على شكل (خرقة تعذيب)؛ كما في قوله: {قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ} [الحج: 19] ، أو أشد من ذلك فيظهر على هيئة «سربال تعذيب»؛ مثل: {سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ} [إبراهيم: 50]. فالشخص المبتلى بمثل هذه الخرقة أو هذا السربال من الممكن أن تخطر في باله النجاة من العذاب، لكن إذا أمسى الإنسان نفسه وقود النار، فلا يتصور الفرار من سيطرة القهر الإلهي؛ ذلك أن العذاب والمعذب يكونان متحدين في هذه الحالة، وإن الطموح في الفرار والنجاة هو أشبه بالفرض المحال، لا أنه من قبيل فرض المحال.

ـــــــــــــــــــــــ

1. الدر المنثور، ج 1، ص90.

2.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص166 - 167؛ وبحار الأنوار، ج72 ص316.

3. نهج البلاغة، الخطبة 190، المقطع 10.

4. نهج البلاغة، الخطبة 183 .

5. نهج البلاغة، الرسالة 27.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء