المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 11872 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زراعة وخدمة أشجار الكاكي
2023-11-29
تلقيح الكاكي
2023-11-29
أنواع الكاكي والوصف النباتي
2023-11-29
البحث حول كتاب (نوادر الحكمة).
2023-11-29
اليوم الثاني والعشرون من الشهر والدعاء فيه.
2023-11-29
فوائد واستخدام إجراء تقنية الهجرة
2023-11-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مواصفات الياف الجوت  
  
406   09:46 صباحاً   التاريخ: 2023-05-30
المؤلف : د. حكمت عبد علي و د. مجيد محسن الانصاري
الكتاب أو المصدر : محاصيل الالياف
الجزء والصفحة : ص 198-199
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الالياف / الجوت و الجلجل /

مواصفات الياف الجوت

أ - التركيب:

تتكون الياف الجوت من حزم تضم كل منها عدد كبيرا من الخلايا الليفية ويؤدي التعطين الى فصل هذه الحزم ولكنه لا يفصل خلايا الليفة الواحدة. وتمتاز خلايا الجوت بصغر حجمها اذ يتراوح طولها من (2 - 3 ملم) وقطرها من (15 - 25 مايكرون) وتعتبر هذه أصغر خلايا الالياف النباتية عموما. يكون سطح الخلية أملس ولكنه غير منتظم لوجود العقد والخيوط العرضية. وتبدو الخلية في مقطعها العرضي مضلعة الشكل ذات ( 5 - 6 ) اوجه ولها جدار سميك وقناة بيضاوية غير منتظمة بخلاف قناة خلية الكتان. وتحتوي الياف الجوت على %20 لكنين (Legnin) وتستعمل هذه الخاصية في تمييز هذه الالياف عن الالياف اللحائية الأخرى التي تشبه الجوت مثل الجلجل والكتان وذلك لأنه عند اضافة محلول كلوريد الزنك او كبريتيت الاثيلين تتلون الياف الجوت باللون الاصفر، اما الياف الكتان فتتلون باللون الأزرق.

ب- اللون:

يختلف لون الجوت التجاري من الاصفر الى الرمادي او البني. ولألياف الجوت لمعانا خاصا وتستعمل الالياف بألوانها الطبيعية في صناعة الغزل وللعبوات وعند دخولها في صناعة السجاد والمنسوجات المختلفة الاخرى عندئذ يجرى صبغها بالألوان المطلوبة.

ج- المتانة:

تقل متانة الياف الجوت عن متانة الياف الكتان وذلك لعدم انتظام سمك الجدار - وتعتبر المتانة في الجوت من اهم الصفات المرغوبة في اليافه. ومن العوامل التي تؤثر على متانة الياف الجوت هي عملية التعطين حيث تؤدي زيادة فترة التعطين بدون مبرر الى ضعف الالياف، كما قد يؤدي سوء التجفيف او التأخير في الحصاد الى ضعف الالياف كذلك. وبصورة عامة فان الياف الجوت اللماعة تكون متينة. وتختبر المتانة عند اجراء عملية الفرز باليدين كما يمكن الاستعانة بصفة اللمعان لتحديد جودة الالياف.

د- الرطوبة:

تمتاز الياف الجوت بقابليتها العالية على امتصاص الرطوبة اذ قد يصل ما تمتصه الى حوالي ربع وزنها عندما توضع في جو رطب. وتبلغ درجة استعادتها للرطوبة او الرطوبة المكتسبة الى 14% وهذه هي أحد الخواص التي تجعله صالحا لعمل العبوات اذ يستطيع تقبل الرطوبة الموجودة في المحاصيل المخزونة مثل الحبوب والقطن الشعر وغير ذلك فيمتصها ويقلل من اضرارها على نوعية هذه المواد.

ولا تعني قابلية الياف الجوت على امتصاص الرطوبة من المحيط عدم تأثرها بها حيث ان الرطوبة العالية تؤدي الى ضعف الالياف وتغير لونها. ولذلك يجري التعامل في تجارة الجوت العالمية على اساس الرطوبة المكتسبة او الطبيعية وهي 14% تحت درجة حرارة 18 م ورطوبة نسبية %70 ومع ذلك فان نسبة رطوبة 17% تعتبر مقبولة في التجارة.

هـ- الاستطالة:

ليس للجوت استطالة تذكر، اذ لا تتعدى درجة الاستطالة عند القطع عن 1,7 % كما ان مطاطيته هي الأخرى محدودة. وتساعد مرونته الرديئة (قساوته) على صلاحيته في عمل الاكباس لخزن المواد الغذائية وغيرها.

وـ العمر:

تتحمل الياف الجوت الخزن لفترة طويلة ولا تتأثر عندما توضع في مخازن جافة وتؤدي الرطوبة الى تحللها وضعف متانتها.

ز- النعومة:

وتعرف في فرز الجوت بالجودة (Quality) ويقصد به دقة الالياف وتتوقف النعومة على الصنف وحجم النبات ودرجة نضجه عند القطع وطريقة التعطين وسمك الساق. وعادة تكون نعومة الالياف المستخرجة من السيقان التي هي بقطر قلم الرصاص ناعمة جدا كما ان النضج مهم لتحقيق النعومة المطلوبة وبصورة عامة تعتبر الياف الجوت أنعم من الياف الجلجل.

ج- المقاومة للفطريات:

تعتبر الياف الجوت أكثر الالياف مقاومة للتلف الناتج عن الفطريات وذلك بسبب ارتفاع نسبة مادة اللكنين فيها التي هي اقل استساغة للفطريات من السليلوز فيقل تحللها.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العباسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة (أمّ البركات) للمجموعة القصصية
العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة (أمّ البركات) للرواية التأريخية الأدبية
رئيس قسم التربية والتعليم: مُلتقى العميد يأتي لمواكبة التحوّلات وتطوير استراتيجيات التعليم
العتبة العباسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة (أمّ البركات) للمسرحية