المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12929 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف إبي
2024-06-15
با آتون محب.
2024-06-15
Beat notes and modulation
2024-06-15
Adding two waves
2024-06-15
The speed of sound
2024-06-15
حـقوق والـتزامات المـساهـمـيـن والمـعالجـة المحاسبـية لإجـراءات التـصفيـة في الشـركـات المـساهمـة
2024-06-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعطين الجوت والجلجل واستخراج الألياف والتسويق  
  
709   12:23 صباحاً   التاريخ: 2023-05-28
المؤلف : د. حكمت عبد علي و د. مجيد محسن الانصاري
الكتاب أو المصدر : محاصيل الالياف
الجزء والصفحة : ص 195-197
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الالياف / الجوت و الجلجل /

تعطين الجوت والجلجل واستخراج الألياف والتسويق

عملية التعطين هي وضع سيقان نباتات الجوت بأنواعه في احواض ماء خام (غير مصفى) لغرض تغذية بعض البكتريا الموجودة في الماء على المادة البكتينية الرابطة للألياف الموجودة في القشرة وتحريرها فتصبح سهلة الفصل والاستخلاص. من الممكن اجراء عملية التعطين على السيقان مباشرة او بعد تقشير السيقان ثم تعطين القشور. وفي الحالة الثانية تكون الحاجة لأحواض التعطين اقل والمعطنة هي حوض ماء، وتكون اما طينية او كونكريتية. يعد لهذا الغرض وبمواصفات خاصة. وتستخدم البرك الكبيرة في عملية التعطين في الباكستان والهند ودول جنوب شرقي آسيا وبذلك تقل تكاليفها.

يتم تعطين الجوت المنشوري بعد اكتمال نضجه وتكون بذوره وفي هذه الحالة تكون السيقان جافة الا انه في حالة الجوت الهندي والجلجل فيتطلب تعطينها وسيقانها لا تزال خضراء. ويمكن تحديد موعد قطع وتعطين السيقان عندما يتكون في النبات الواحد حوالي عشرة ازهار وان عدم الالتزام بذلك سوف يؤدي الى صعوبة في فصل الالياف وتصبح غير قابلة للتصنيع، وتعتمد سرعة التعطين على درجة حرارة الماء في المعاطن ونوع وعدد البكتريا في الماء. وتحتاج هذه العملية من (8 - 10) أيام في حالة توفر الظروف الملائمة وتزداد الفترة كلما انخفضت درجة حرارة الماء عن 30 م حيث تسبب خمول أو بطيء في فعالية البكتريا. ولهذا السبب تجهز المعاطن بمسخنات كهربائية (اسلاك) لغرض الاستفادة منها خلال فترة الشتاء كما تحضر البكتريا الملائمة مختبريا وتضاف بأعداد مناسبة للمياه لتسريع وتحسين سير هذه العملية وتنتهي عملية التعطين حالما يصبح إزالة القشرة من السيقان سهلا.

وبعد الانتهاء من اجراء عملية التعطين تسلخ القشور وترتب على شكل حزم لغرض غسلها بالماء وازالة ما يعلق بها من بقايا الخشب والمواد الاخرى الموجودة في السيقان. تنشر الالياف تحت الشمس لغرض التجفيف بعدها تنقل الى آلات النفش وهي مراوح كبيرة تحرك حزم الالياف لغرض ازالة ما بقي من مواد عالقة وعندما تصبح الالياف جاهزة يعمل منها حزم كبيرة تلف وترتب على شكل بالات بعدها تكبس بمكابس معدة لهذا الغرض. ويتراوح وزن البالة من (150 - 200 كغم). بعدها تشحن البالات الى معامل صناعة الجوت لغرض غزلها وعمل الاكياس منها وغير ذلك.

قامت اجهزة وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي المختصة في العراق بمحاولات عديدة لغرض التوسع في زراعة هذه المحاصيل الا ان عمليات التقشير والتعطين واستخراج الالياف كانت العقبة في تحقيق ذلك ومن المتوقع النجاح في تحوير مكائن تقشير سيقان الكتان بحيث يصبح بإمكانها التقشير واستخراج الياف الجوت الهندي والجلجل بعملية واحدة ومن دون اللجوء الى تعطين القشور حيث تصبح الى حد ما قابلة للغزل والنسج مباشرة. ومن المؤمل التوصل الى نتائج ايجابية وفي حالة نجاح ذلك سوف يجري توسع كبير في زراعة هذه المحاصيل في مزرعة الجوت في العزيزية التابعة الى محافظة واسط وكذلك في مزارع الدولة الأخرى ولقد وصلت اول ماكنة الى مزرعة العزيزية في بداية سنة 1980.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.