المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12337 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المواد التي تتكون منها ثمار التمر  
  
727   09:56 صباحاً   التاريخ: 2023-05-04
المؤلف : د. نزال الديري
الكتاب أو المصدر : أشجار الفاكهة مستديمة الخضرة
الجزء والصفحة : ص 524-525
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / نخيل التمر / النخيل والتمور /

المواد التي تتكون منها ثمار التمر

سكر التمور: يوجد السكر في التمور على شكلين، سكر ثنائي ( سكروز أو سكر القصب ) وسكر أحادي ( السكر المختزل ) وينتج من انحلال السكروز بعد اتحاده بالماء كيميائيا. وهذا السكر المختزل الموجود في الثمر عبارة عن خلي من نسب متعادلة من جزيئات الجلوكوز ) الديكستروز Dextrose ) والفركتوز ( ليفلوز Levulose ) . أما الاختلاف في حلاوة السكريات المشار اليها، فيمكن توضيحها اذا اعتبرنا حلاوة السكروز (1) واحد فتكون حلاوة الجلوكوز ( الديكستروز ) 66٪ من حلاوة السكروز، ويكون الفركتور ( الليفلوز ) أحلى بقليل من السكروز ، غير أن المخلوط السكري من الجلوكوز والفركتوز يكون أخف حلاوة من السكروز .

احتواء الثمر للماء: تشير التحاليل المختلفة لأصناف التمور بأن محتواها من الماء يكون عاليا وتزيد نسبته عن 80% ( الوزن الطري ) عندما تكون التمور في دور النمو السريع . فقد وصلت هذه النسبة في صنف دقلة نور الى 86 % في 26 تموز، وفي الصنف برحي 87 % في 7 تموز وعندما تصل الثمار إلى ذروة احتوائها للماء، يبدأ معها تغير لون الثمرة من اللون الاخضر الى اللون الاصفر أو الأحمر ( أي من دور الكمري الى دور البسر ، الخلال ).

وعندما تبدأ الثمار في الارطاب فان نسبة الماء فيها تتناقص بسرعة، فاذا وصل الارطاب الى 50٪ من الثمرة تكون نسبة الماء 41% وعندما يبلغ الارطاب 90٪ تكون نسبة الماء 37 %، وعندما يعم الارطاب كامل الثمرة تكون نسبة الماء 33 ٪، وان نسبة الماء تتناقص أكثر كلما تقدمت الثمرة بالاتمار ( تحول الثمرة إلى تمر ) وقد تبلغ نسبة الماء 27 % في أوائل تشرين الثاني.

ويشير البكر إلى أن سرعة فساد التمر تتأثر لحد كبير بما يحويه التمر من ماء، فقد وجد أن صنف دقلة نور الذي يخزن على درجة ( 75 ف = 24 م ) يبقى سليما وفق ما يلي:

فترة تخزين شهر واحد إذا كانت نسبة الماء 24 %

شهرين اذا كانت نسبة الماء 22%

ستة شهور اذا كانت نسبة الماء 18 %

أما التمور المخزونة على درجة 40 ف = 5 م فكانت:

سليمة ولم تتأثر لمدة 3 شهور إذا كانت نسبة الماء 28 %

سليمة ولم تتأثر لمدة 6 شهور إذا كانت نسبة الماء 26 %

وقد أمكن حفظ ثمار الصنف دقلة نور سنة كاملة بدرجة 32 ف = صفر درجة مئوية إذا كانت نسبة الماء فيها 23 - 24٪. أما اذا أريد حفظ التمر المحتوي على نسبة من الرطوبة تزيد عن 24 % مع الاحتفاظ بنوعيته الجيدة ولونه الثابت ولمدة سنة فلا بد من خزنه تحت درجة حرارة الصفر الفهرنهايتي ( 0 ف ). وقد تم فعلا تخزين ثمار الصنف دقلة نور ( الجزائر وتونس ) في مرسيليا بفرنسا لمدة سنة وأكثر على درجة حرارة 34 ف = 1 م دون أن تتأثر نوعيته أو لونه.

وفي الولايات المتحدة يصل التمر الى محلات التوظيب وهو يحتوي على الماء بنسبة 35 %. وتصل تمور البصرة إلى الولايات المتحدة ونسبة الرطوبة بها 15 - 20 ٪. اما في الجزائر وتونس فان تمور دقلة نور تصل محلات التوظيب ورطوبتها 25 %. هذا ولا يسمح بالتصدير الا للتمر الذي تكون كمية السكر فيه أكثر من ضعف كمية الماء.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء