المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
عادات الدجاج الرومي
2024-05-01
نبذة عن انفصام الشخصية (داء الفصام) Schizophrenia
2024-05-01
وظائف الدم The Function of the Blood
2024-05-01
انزيمات خلايا الدم الحمر
2024-05-01
الـــدم Blood
2024-05-01
فيتاميــــــن C
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أساس إسترداد الجنسية  
  
626   01:20 صباحاً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : مقداد صلاح حمادي
الكتاب أو المصدر : الاحكام القانونية لاسترداد الجنسية
الجزء والصفحة : ص 43-46
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون الدولي الخاص /

إن التعرف على أساس حق الشخص في إسترداد الجنسية بعد تخليه عنها بسبب اكتساب جنسية دولة أجنبية يتطلب منا معرفة تأريخ نشأة هذا الحق والمبادئ التي وضعها فقهاء القانون الدولي الخاص في الدول المختلفة والتي تبررها الاعتبارات العملية التي تقع في الواقع والتي أسهمت في تحول النظرة للجنسية من رابطة سياسة قانونية بين الفرد والدولة لا تقبل الانفكاك إلى حق من حقوق الإنسان الأساسية التي يتطلبها وجوده وكيانه وسوف نتناولها بالبحث تباعاً

أولاً: الأساس التاريخي .

إن بداية نشأة حق الإسترداد هي مع بداية نشأة حق الفرد بتغيير جنسيته الأصلية بسبب اكتساب جنسية دولة أخرى لأي ، سبب من أسباب تغيير الجنسية ففي البداية كان الفرد يرتبط بالدولة انطلاقاً من مبدأ الولاء الدائم وعدم جواز تغيير الفرد لجنسيته الأصلية بسبب ارتباطه الروحي والفكري والعقائدي بالدولة ومن ثم هُجر مبدأ الولاء الدائم وأصبحت الجنسية عبارة عن رابطة روحية بين الفرد والدولة وأصبح بالإمكان تغييرها لاكتساب جنسية دولة أجنبية أخرى وأصبح من حق الفرد إسترداد جنسيته الأصلية خاصة بعد إقرار أغلب التشريعات بحق الفرد بتعدد الجنسيات (1).

للوقوف على الأساس التاريخي لهذه الحالة لابد من بيان موقف التشريعات السابقة من الأخذ بهذه الحالة ومتابعة تطور النصوص في قوانين الجنسية السابقة المتعاقبة فقد ورد النص عليها في قانون الجنسية الملغي رقم (42) لسنة 1924 في المادة الثالثة عشر المعدلة بالقانون رقم (21) لسنة 1925 والتي نصت على أنه : " كل عراقي تجنس بجنسية اجنبية في دولة اجنبية عن اختيار منه يسقط من الجنسية العراقية ولكن إذا جعل لنفسه بعد ذلك محل إقامة معتادة في العراق مدة سنة فانه يعتبر بعد ذلك عراقيا طوال مدة إقامته في العراق " وقد أبدى المشرع العراقي سابقاً تساهلاً كبيراً. مع من يفقد جنسيته ويعود إلى العراق ويقيم فيها فاعتبره القانون عراقياً دون الحاجة إلى إجراءات كثيرة (2) وكان قانون الجنسية العراقي رقم 43 لسنة 1963 الملغي أيضاً قد نص على حالة إسترداد الجنسية هذه إذ نصت الفقرة الثانية من المادة (11) على أنه : " إذا عاد الشخص الذي فقد جنسيته العراقية بموجب الفقرة (1) إلى العراق بطريقة مشروعة وأقام فيه سنة واحدة يجوز أن يعتبر بعد انقضائها مكتسباً للجنسية العراقية اعتبارا من تاريخ عودته "  (3).

وقد أخذ قانون الجنسية المصرية الملغي رقم (82) لسنة 1958 بشأن جنسية الجمهورية العربية المتحدة في المادة (25) من القانون أعلاه برد الجنسية إلى من فقدها بالسحب أو الإسقاط بسبب التجنس بجنسية أجنبية واعتبرها رد وليس إسترداد حيث تنص المادة (25) على أنه : " يجوز بقرار من وزير الداخلية أن ترد جنسية الجمهورية العربية المتحدة إلى من سحبت منه أو أسقطت طبقا لأحكام المواد 21 و 22 و 24 ويجوز له ايضاً رد جنسية الجمهورية العربية المتحدة إلى من سحبت منه أو أسقطت أو جردت عنه بمقتضى قوانين الجنسية التي كان معمولاً بها في الإقليم السوري أو الإقليم المصري قبل 22 فبراير سنة 1985

وأخيراً جاء قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006 على الحكم نفسه في المادة (10) الفقرة الثالثة بالحكم نفسه إلا أنه أضاف شرط جديد إلى نص المادة في القانون السابق وهو الشطر الأخير من المادة عندما ذكر أنه : " ولا يستفيد من هذا الحق إلا مرة واحدة . بمعنى أن الذي يفقد جنسيته بعد استردادها ليس له الحق في طلب استعادتها مرة ثانية (4).

ثانياً: الأساس الفقهي

بعد تطور مبادئ القانون الدولي الخاص بشكل عام ومبادئ مادة الجنسية بشكل خاص أصبحت الجنسية مثل غيرها من الحقوق من الضروري أن تثبت للفرد منذ لحظة ميلاده حيث أنها لازمة من لوازم كيان الفرد الانساني ، لأن عدم انتماء الشخص إلى دولة ما يؤدي إلى حرمانه من حقوق مهمة لا تستقيم الحياة بدونها لكن بالوقت نفسه فإن ارتباط الفرد بجنسية دولة معينة لا يعني حرمانه من حقه في التخلي عنها بعد هجر مبدأ الولاء الدائم واتجاه فقهاء حقوق الإنسان إلى المناداة بضرورة الاعتداد بإرادة الفرد في اختيار الجنسية وعده من الأصول العامة في مادة الجنسية ،وقد كان للفقه دور كبير في تفسير نصوص القانون والشرح المتواصل وتقديم النصح والإرشاد والتوصيات للمشرع لتجاوز أي نقص تشريعي أو قصور، وكان للإسترداد نصيباً من هذه الشروحات إذ تناوله الفقهاء بالشرح والتحليل والتفرقة بينه وبين الرد من جهة وبين الإسترداد والاكتساب من جهة اخرى واختلفت آرائهم وأقوالهم في تحديد طبيعة الإسترداد وقد كان لإسترداد الفرد لجنسيته التي فقدها باختياره نصيب من شروحات وكتابات الفقهاء وبينوا وشرحوا شروط الحالة هذه من حالات الإسترداد فالاسترداد في منطلقاته يحمل في معناه استدراك للندم الذي يعتري الشخص الذي تخلى عن جنسيته وإحساسه بالرغبة في العودة إلى جنسيته التي فقدها بإرادته وذهب لاكتساب جنسية دولة أجنبية بعد ما تبين له خطأ ما أرتكب من فعل بتخليه عن جنسيته الوطنية, ولأجل ذلك فإن قوانين الجنسية في الدول المختلفة تفتح أبوابها أمام الأشخاص الذين تخلوا عن جنسيتهم لاستعادتها من جديد والتمتع بها وبما تمنحهم من حقوق وامتيازات عن طريق منحهم الحق في إسترداد الجنسية (5).

ويرى الباحث أن كل هذه المبادئ الجديدة التي تمنح الشخص الحق في تغيير جنسيته جعلت الواقع يفرض على الدول أن تسمح باسترداد الجنسية مادام أن حق تغيير الجنسية أصبح من الحقوق المشروعة فمن باب أولى أن تفتح الباب لمن يرغب بالعودة إلى جنسيته الاصلية متى رغب بذلك خاصة بعد أن سمحت أغلب القوانين بتعدد الجنسية فأصبح لا ضير من أن يتمتع الشخص بجنسية اجنبية إلى جانب جنسيته الأصلية إذا عاد واستردها من جديد وفقاً للإجراءات القانونية .

ثالثاً: الأساس القانوني

يقصد بالأساس القانوني النص القانوني في القانون النافذ وليس في القوانين السابقة او الملغية الذي يمنح الفرد الحق في إسترداد جنسيته بعد أن فقدها لاكتساب جنسية دولة أُخرى اختيارا وإن الأساس القانوني لهذا الحق هو نص الفقرة (ثالثاً) من المادة ( العاشرة ) من قانون الجنسية العراقي النافذ والتي تنص على أنه : " للعراقي الذي تخلى عن جنسيته العراقية أن يستردها إذا عاد إلى العراق بطريقة مشروعة وأقام فيه ما لا يقل عن سنة واحدة . وللوزير أن يعتبر بعد انقضائها مكتسباً للجنسية العراقية من تاريخ عودته . وإذا قدم طلباً لإسترداد الجنسية العراقية قبل انتهاء المدة المذكورة . ولا يستفيد من هذا الحق إلا مرة واحدة " . وتقابلها الفقرة الثانية من المادة (18) من قانون الجنسية المصرية النافذ رقم (26) لسنة 1975 حيث تنص على أنه : " يجوز بقرا من وزير الداخلية رد الجنسية المصرية إلى من سحبت منه أو أسقطت عنه بعد مضى خمس سنوات من تاريخ السحب أو الإسقاط، ويجوز بقرار من وزير الداخلية سحب قرار السحب أو الإسقاط إذا كان قد بنى على غش أو على خطأ . كما يجوز بقرار من وزير الداخلية ردها إلى من فقدها باكتسابه جنسية أجنبية بعد الإذن له في ذلك، وفي جميع الأحوال لوزير الداخلية رد الجنسية المصرية إلى من سحبت منه وأسقطت عنه أو فقدها قبل العمل بأحكام هذا القانون، وذلك دون التقييد بالمدة المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة " . ويقابلها المادة (124) من التقنين المدني الفرنسي لسنة 1804 حيث تنص على أنه:" إن الإسترداد بموجب مرسوم يمكن أن يحصل في أي عمر ودون شرط التدرج يخضع بالنسبة لما يزيد عن ذلك لشروط وقواعد التجنيس ".

وفضلاً عن ذلك فقد جاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 ببعض المواد القانونية الخاصة بالجنسية وحق الفرد في تغييرها الذي نص في الفقرة الثانية من المادة (15) على أنه : "لا يجوز إنكار حق الفرد في تغيير جنسيته " وهنا نستنتج من مفهوم المخالفة أنه مادام منح الفرد حق تغيير جنسيته فمن باب أولى أيضاً منحه الحق في استردادها, وعلى الرغم أن هذا الإعلان ليس له قوة ملزمة تجاه الدول لكونه ليس له إلا قيمته الأدبية لكنه كان الأساس للاتفاقيات الدولية التي أقرت هذا الحق وأصبحت الدول التي أبرمت هذه الاتفاقيات ملزمة باحترامه ونذكر منها ما نصت عليه الاتفاقية الأمريكية لحقوق الانسان لسنة 1969 من عدم جواز حرمان الشخص من حقه بتغيير جنسيته (6) ومن مفهوم المخالفة أيضاً لهذه المادة نستنتج حق الشخص في إسترداد الجنسية مادام منح حق تغيير جنسيته.

_________

1- د. ماجد الحلواني - الوجيز في الحقوق الدولية الخاصة - الجزء الأول - مطبعة الآداب والعلوم كمشق - 1965 - ص84 وما بعدها

2- د. جابر إبراهيم الراوي - القانون الدولي الخاص في الجنسية - مطبعة دار السلام – بغداد – 197 ص 181

3- ينظر في تفاصيل ذلك د. سناريا محمد نهاد مصطفى الجديد والقديم في قانون الجنسية العراقية - مطبعة ألند - السليمانية - العراق -2009 - ص 280

4- سناريا محمد نهاد مصطفى الجديد والقديم في قانون الجنسية العراقية - مطبعة ألند - السليمانية - العراق -2009  ص 282

5- د. سعيد يوسف البستاني - الجامع في القانون الدولي الخاص - منشورات الحلبي الحقوقية بيروت - 2009

 - ص 333 وما بعدها

6- جاء في الاتفاقية الأمريكية على انه " لا يجوز أن يحرم أحد بصورة تعسفية من جنسيته أو من حقه في تغييرها" .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






جامعة العميد تنظم معرضها للابتكار والإبداع بمناسبة أسبوع الملكيّة الفكريّة
قسم شؤون المعارف يعقد اجتماعه الدوريّ الخاصّة بمجلّة تراث الجنوب المُحكّمة
لقاء يجمع قسم الشؤون الهندسية في العتبة الكاظمية المقدسة مع وكيل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة
الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة تحتفي بإعداد مدربين من ملاكات العتبة الكاظمية المقدسة