المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقديم الشخصية في السيناريو  
  
409   12:40 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 100-103
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

تقديم الشخصية في السيناريو 

أولا: عليك أن تدبر أحداثا تأسيسية من أجل الشخصية:

الطريقة الوحيدة للتعبير عن سلوك الشخصية على الشاشة هي من خلال الحركة والحوار وتولد الأحداث الكاشفة عن فردية الشخصية وعلاقاتها من خلال بناء الحبكة الخاصة بالسيناريو. ويجب تخطيطها بطريقة تخدم الكشف عن مهام هذه الشخصية. ولتنفيذ هذا نقوم بما يلي:

أ- التأسيس المبكر للشخصية: وذلك بتأسيس سمات هذه الشخصية في أول لحظة ممكنة، مما يساعد على جذب عواطف المتفرجين ومشاعرهم تجاه الشخصية في البداية.

ب تأسيس السمات في الشخصية: الفشل في تأسيس سمات الشخصية في البداية قد يؤدي إلى كارثة حقيقية، فهو قد يؤدي إلى انطباع زائف عن الشخصية.

و من المفيد أن نعتمد على أربعة إجراءات محددة غالبا ما يتجاهلها الكثيرون.

(1) تأسيس انطباع سائد: فإذا كان البطل حسن التصرف فلا تقدمه عند أول ظهور له وهو يسقط على وجهه في الطين.

(2) تأسيس الجدارة بالحب: إذا كانت الشخصية جديرة بالحب، فعليك أن تسرع بإظهار ذلك بأن تجعله يفعل شيئا محبوبا ، سواء كان ذلك بمساعدة شخص عجوز، أو مداعبة طفل صغير، أو غير ذلك مما يمكن أن تبدعه بخيالك. كما يمكنك أن تعطي الشخصية هدفا يوضح أنها في جانب العدالة والصواب. أو كشخص مرح رغم تعرضه للاضطهاد، المهم أن تجعله جديرا بأن يكون محبوبا.

(3) تأسيس إثارة الاهتمام: لتنفيذ هذا اجعله يفعل شيئا يثير الاهتمام، أو ضعه في مكان مثير للاهتمام، أو في مكان متغير أو خطر، أو على النقيض من الظروف أو البيئة المحيطة به، مثل التباين الاجتماعي، كالأغنياء ضد الفقراء، أو الصغار ضد الكبار، أو الذكور ضد الإناث أو أبناء الحضر ضد أبناء الريف، أو رجال البر ضد رجال البحر أو رجال الشرطة ضد اللصوص الخ.

(4) أسس الإمكانات الجسدية وإمكانات الذروة بالنسبة للإمكانات الجسدية إذا كانت الشخصية عبارة عن رجل ضئيل الحجم يخاف من خياله فلا يمكن عند الذروة أن يسحب مسدسه ليطلق الرصاص على الشرير، وإنما يجب أن يؤسس لمثل هذا التصرف بأحداث سابقة لتكون مقنعة، وعلى سبيل المثال اعرض علينا هذا الرجل الضئيل وهو ينظر بإعجاب إلى الأسلحة النارية في المتحف أو أحد محال بيع السلاح أو وهو يتلقى التوجيهات عن كيفية إصابة الهدف. أما إمكانات الذروة، فهي قدرة الشخصية على الإحساس بعاطفتين قويتين في وقت واحد. ويتطلـب هـذا أن تعرض هاتين العاطفتين عند الذروة، بصورة مقنعة وذلك بعد تطورهما خلال الأحداث في مراحل مبكرة. فإذا كانت العاطفتان اللتان تتنازعان البطل عند الذروة هما الرغبة والواجب، فيجب قبل أن نصل إلى هذه النقطة أن يعرف المتفرجون أشياء عنهما، فإذا كان من واجب البطل أن يقبض على أخيه، فيجب أن نرى منذ البداية أنه يقدس الواجب، وفي نفس الوقت نرى حبه لأخيه واحترامه له، وهنا عند الذروة تتنازعه العاطفتان المتناقضتان بقوة.

في النهاية المهم هو بناء الحبكة والشخصية معا، وخاصة الشخصية الرئيسية، بطل القصة. والأهم هو العمل بطريقة تتفق وخيالك ، ولكن مراجعة العمل تفيد في إصلاح وإضافة الأجزاء الأولى التي يمكن أن تكون قد كتبت قبل أن تتبلور القصة والشخصيات في ذهنك من خلال الأحداث.

ثانيا: عليك أن تحافظ على سمات هذه الشخصية طوال الوقت

يجب أن تراعي من آن لآخر كلا من الانطباع السائد، والموقف السائد، والهدف السائد، وأن تبرز ذلك في المشهد تلو الآخر. ويجب أن تحافظ على الشخصية متماسكة، حتى خروجها عن المألوف يجب أن يكون داخل إطار السمات المبتكرة لها.

ثالثا: التمسك بمبادئ نمو الشخصية وتطويرها:

نمو الشخصية هو أحد العناصر التي يحب النقاد أن يسخروا منها، إنه يعني أن تبدأ الشخصية في طريق وتنتهي في طريق آخر. ولكن يجب أن نتذكر فقط أن الشخصية تنمو خلال مسار الفيلم بمعنى أنها تتعلم من التجربة. وعموما سوف تجد في أغلب الأوقات أنه من الأفضل الحفاظ على البساطة في كل شيء.

فعالية الشخصية:

لن يصبح المتفرج مندمج في القصة إلا إذا شعر بأنه على صلة بالبطل وغيره من الشخصيات الرئيسية. ولكي يحدث ذلك، يلزم أن تكون للشخصيات مصداقية، و أن يكون المتفرج على مستوى ما من التعرف عليهم.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم