المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16484 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


هل تفسير القرآن بالقرآن حجة ومعتبر أم لا؟  
  
823   03:14 مساءً   التاريخ: 2023-03-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص95-96.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج تفسير القرآن بالقرآن /

هل تفسير القرآن بالقرآن حجة ومعتبر أم لا؟

 

السؤال حول طريقة تفسير (القرآن بالقرآن) هو هل ان مثل هذا التفسير حجة ومعتبر أم لا؟ وفي الجواب يجب أن يقال: إن بعض الأمور لا حجية لها أصلاً مثل (شهادة الفاسق) إذ ليس لها أية قيمة في محكمة القضاء الإسلامية، وبعض الأمور لها حجية، لكنها لا تبلغ نصاب الحجية والاعتبار بمفردها، مثل شهادة (العدل الواحد في حيث إن هذه الشهادة معتبرة وحجة في الجملة لا بالجملة. ولذلك يقال عنها: بأنها مؤهلة للاعتبار ولها حجية شأنية، أي لو ضمت إليها شهادة عدل آخر فإن ما كان مؤهلاً للاعتبار وله الشأنية للاحتجاج يبلغ نصاب الفعلية، لكن حجية "شهادة العدلين" وإن كانت على نحو الاستقلال، ولكنها ليست على نحو الانحصار؛ لأن هناك حججاً أخرى موجودة في مقابل حجية شهادة العدلين، فمثلاً قد تقوم أحياناً شهادة عدلين آخرين في مقابل شهادة هذين العدلين، وكل منهما حجة مستقلة، ولكن أياً منهما ليس حجة منحصرة، وكذلك حجية أمور أخرى في مقابل حجية شهادة العدلين مثل علم القاضي ويمين المنكر.

إن القرآن الكريم من حيث إنه كلام الله سبحانه وهو يثبت بإعجازه دعوى انتسابه إلى الله سبحانه فهو يعد من المصادر الدينية التي تكون حجيتها ذاتية كحجية القطع، والنتيجة الحاصلة من التدبر فيه والجمع بين آياته المتناسبة مع بعضها حجة بالتأكيد، وليست هي مردودة أبدأ كشهادة الفاسق حتى لا تكون حجة أصلاً، لكن مواضيع القرآن بعضها تكون نصوصاً قطعية وبعضها ظواهر وظنية، والقسم الأول (حجة قطعية) والقسم الثاني (حجة ظنية). وعلى كل حال، فإن القرآن الكريم هو كلام صاحب الشريعة وهو في مجال الحجية ليس مديناً لأحد حد سواه، وحجيته ذاتية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: دعما لابناء البصرة.. ممثل المرجعية العليا يطلع ميدانيا على مدينة الثقلين لاسكان الفقراء قبيل افتتاحها
عشية افتتاحه… شاهد بالصور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يجريان جولة ميدانية في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
أبرز التخصصات والخدمات في مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
تتزامن الزيارة مع قرب افتتاح ثلاث مشاريع مهمة أنشأتها العتبة الحسينية خدمة لاهالي البصرة.. ممثل المرجعية العليا يصل المدينة ويلتقي محافظها