المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 14821 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الخبر والمجتمع
2023-05-29
ما الفائدة التي تعود على القراء من الطرائف في الاخبار؟
2023-05-29
من هم كتاب الطرائف في الاخبار
2023-05-29
أسلوب كتابة الطرائف في الاخبار
2023-05-29
أنواع الطرائف في الاخبار
2023-05-29
كيف تجمع الطرائف في الاخبار؟
2023-05-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015


يعقوب بن حلفى  
  
201   04:30 مساءً   التاريخ: 2023-03-29
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1060-1062.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-09 370
التاريخ: 10-10-2014 912
التاريخ: 5-2-2016 2426
التاريخ: 10-10-2014 714

يعقوب بن حلفى

هو يعقوب ، وقيل : يعقوبس بن حلفى ، وقيل : خلفي ، وقيل : حلفا ، وقيل :

حلقا ، وقيل : حلقباء ، وكان يعرف بالصغير ، وأمّه كانت تدعى مريم .

أحد حواريّ ورسل السيّد المسيح عليه السّلام الاثني عشر ، ومن تلامذته المقرّبين لديه ، ومن قدّيسيي المسيحيّين .

بدأ حياته صيّادا للأسماك في بحيرة طبريّة ، وكان يقيم بأورشليم .

اتّصل بالسيّد المسيح عليه السّلام ، وتتلمذ عليه حتّى صار رئيسا للكنيسة بأورشليم ، وكان موضع احترام وتقدير المسيحيّين في عهده حتّى عيّنوه أوّل أسقف بكنيسة أورشليم .

كان من أوائل الذين نشروا الديانة المسيحيّة في الأراضي الفلسطينيّة ، ثمّ انتقل إلى بلاد الهند ، وأخذ يبشّر بها للمسيحيّة ، تنسب إليه رسالة تعتبر من أسفار العهد الجديد « الإنجيل » .

يعيّد له المسيحيّون في اليوم الأوّل من مايس من كلّ سنة .

في أواخر أيّامه ألقاه جماعة من اليهود من على سطح دار عال في أورشليم إلى الأرض فتهشّمت عظامه ، ثمّ ألقى أحدهم سندانا على رأسه ففارق الحياة حوالي سنة 44 م ، وقيل : سنة 62 م ، ويقال : إنّه مدفون في مدينة شنت ياقب بالأندلس .

القرآن العظيم ويعقوب بن حلفى

لقد شملته الآيات التالية :

{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . }. آل عمران 52 .

{ رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ} آل عمران 53 .

{ وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ } المائدة 111 .

{ إِذْ قالَ الْحَوارِيُّونَ يا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنا مائِدَةً مِنَ السَّماءِ . . }. المائدة 112 .

{ قالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْها وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنا . . }. المائدة 113 .

{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . }. الصفّ 14 . « 1 »

_____________

( 1 ) . البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 86 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 742 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 322 و 323 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 142 و 148 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 172 ؛ تاريخ گزيده ، ص 58 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 90 ؛ الروض المعطار ، ص 348 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 430 وج 5 ، ص 266 وج 6 ، ص 91 وج 13 ، ص 272 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1075 و 1076 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 405 و 406 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 19 ، ص 828 وج 50 ، ص 204 ؛ المحبر ، ص 464 ؛ المدهش ، ص 59 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 105 ؛ ملحق المنجد ، ص 750 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 31 ؛ المورد ، ج 5 ، ص 223 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1983 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بفقرات متنوعة.. برنامج (فاسألوا اهل الذكر) يستأنف فقراته داخل العتبة العباسية المقدسة
مع حلول فصل الصيف.. قسم الشؤون الخدمية يكثف جهوده لخدمة الزائرين
المجمع العلمي يواصل إقامة الورشات التطويرية استعداداً لانطلاق الدورات القرآنية
إذاعة الكفيل تعلن فتح أبواب الانضمام ضمن ملاكاتها الإعلامية