المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نسيان النفس ومنشأه  
  
708   04:12 مساءً   التاريخ: 2023-03-29
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص165 - 168
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]

عبر في الآية مدار البحث عن الأمر بالمعروف من قبل الآمر غير العامل بتعبير "نسيان النفس".

إنَّ للإنسان "نفسين" وهما - في الحقيقة - عبارة عن درجتين لنفسه؛ الدرجة العالية وتمثل مرتبة حياته الإنسانية، والدرجة الدانية وهي عبارة عن مرتبة حياته النباتية أو الحيوانية.

هناك العديد من الناس ينشغلون بالتفكير في "النفس النباتية" أو "النفس الحيوانية" فقط ناسين "النفس الإنسانية". ويقول القرآن الكريم في هذا الصدد في سياق الآيات التي تتحدث عن الحرب والجهاد في سبيل الله: هناك جماعة لا يفكرون إلا بأنفسهم؛ أي إنّهم نسوا روحهم الأصلية الإنسانية وانشغلوا بنفسهم النباتية أو الحيوانية؛ {وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ...} [آل عمران: 154].

كما ويقول أهل المعنى في من لا يهتم إلا بمأكله وملبسه ومنامه: مثل هذا الشخص لم يصل حتى إلى المرحلة الحيوانية فأنى له الوصول إلى الحياة الإنسانية؛ إنّه نبات حسن؛ لأنه يأكل على نحو حسن، وينمو، ويخضر؛ فهو في حالة تغذية وتنمية، وتوليد، وإنتاج ولا غير.

على أي تقدير، إن انشغال المرء بنشأته النباتية والحيوانية من شأنه أن يُضعف ارتباطه بنشأته الإنسانية، فيبعث على نسيان هذه المرحلة الأسمى.

يقول القرآن الكريم - أولاً - في تعريفه لأمثال هؤلاء: {إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ} [الفرقان: 44]. من دون ريب إن مثل هذا التعبير هو لبيان حقيقة خارجية، وليس للسباب؛ وذلك لأن القرآن ليس كتاباً لكيل الشتائم، بل إن لسانه لسان أدب، وإنه حتى عندما يقول: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} [المسد: 1] فإن ذلك يكون في مقام إظهار الهلاك والتعذيب الحقيقي، وليس للسباب والشتم. فالكتاب الذي يكون معلماً للأدب والذي يقول: لا تسبوا مقدسات الآخرين فيهينوا مقدساتكم: {وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام: 108] ، لن يبادر إلى سب أحد، بل إنه يفشي حقيقة بعض الأشخاص من خلال نظرته إلى الباطن وسيتضح صدق مثل هذا الإخبار أثناء المعاد.

ثانياً: يرى القرآن الكريم أن منشأ نسيان النفس هو "نسيان الله" فيقول: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ} [الحشر: 19] ؛ أي لا تكونوا كالذين نسوا الله فعاقبهم الله على نسيانهم له بأن أنساهم أنفسهم، حيث إن القريب من ذلك وما يُعد عكس نقيضه هو القول: من لم ينس: نفسه لم ينس "الله" ليس إلا مفاد الحديث النبوي الشريف: "من عرف نفسه فقد عرف ربه" (1)؛ مثلما أن العكس المستوي التقريبي (2) له قد جاء في سورة "يس": {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ} [يس: 78] ، أي إن نسيانه لنفسه دفعه إلى نسياننا وإنكار المعاد.

ثالثاً: في تعبير آخر يرى القرآن الكريم أن منشأ نسيان النفس هو عدم الانتفاع بالعلم الموجود: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت: 43]؛ أي: إننا نضرب هذه الأمثال ليصير العلماء والمطلعون عقلاء، لذا فإنهم إن لم يوظفوا هذه الأمثال من أجل بناء النفس وتهذيبها ونسوا أنفسهم فذلك دليل على عدم انتفاعهم بالعلم الموجود. وعلى هذا الأساس فإنه يقول في ذيل الآية مدار البحث: {أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]

والهدف من هذا الكلام:

أ- لابد للعلم أن يكون نافعاً، ويتعيّن الاستعاذة بالله من العلم غير النافع: "أعوذ بك من علم لا ينفع" (3).

ب- للعلم منافع جمة أبرزها صيرورة العلم سلماً للعقل ليصبح العالم عاقلاً.

ج- من جملة طرق تكامل العلم وتحوله إلى المرحلة الرفيعة للعقل، هي الأمثال القرآنية التي لها الأثر البالغ في جعل العلماء عقلاء.

د- إذا لم يتحول العالم إلى عاقل من خلال الأنس بأمثال القرآن الكريم يصبح معلوماً حينها أنه لم يفد من العلم الموجود.

هـ- إن أمارة انعدام العقل هي نسيان النفس وإنّه، طبقاً للتلازم السالف الذكر، فإن منشأ نسيان النفس هو نسيان الله عزّت آلاؤه. إذن فالعلامة المباشرة لانعدام العقل هي نسيان الله ؛ كما أن الكون في ذكر الله هو علامة على العقل والتعقل.

و- العاقل الذي يكون في ذكر الله يكون دائم المراقبة لنفسه ولا ينساها إطلاقاً.

تبعات هذا النسيان

الغاية من مراقبة النفس في المجال النظري هي أن لا تظهر النفس الموهوم والمتخيَّل معقولاً، وأن لا تعمد إلى المغالطة بلحاظ الفكر والمعرفة، والغاية من مراقبتها في القسم العملي. أن لا تظهر متعلق الشهوة والغضب بصورة التولي والتبري، وأن لا تؤسس للمغالطة اعتماداً على الدافع والمحبّة. فإذا لم تخضع النفس الآدمية إلى المراقبة الشديدة، وإن هي لم تتلق أوامر العقل الصادرة من موقع الأمر والمقتدر بالنسبة للبر ومطلق الخير، والتي من أبرزها الامتثال للواجب واجتناب المحرم، فإنّها بدلاً من أن تكون مأمورة تصبح آمرة فتأمر صاحبها بالسوء والقبح: {إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} [يوسف: 53]. فالناس العاديون الذين لم يؤمروا بالمعروف لا يكترثون لتارك الأمر بالمعروف، أما النفس فهي إذا لم تُؤمر بالمعروف فسوف تأمر تاركه بالمنكر وتنهاه عن المعروف؛ كما ابتلي بذلك رؤوس قوم بني إسرائيل وجماعة غيرهم فعمد الله تعالى في هذه الآية إلى تقريعهم وتوبيخهم وتعييرهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مصباح الشريعة، ص257؛ وبحار الأنوار، ج 2، ص 32.

(2) في العكس المستوي يحتل المحمول محل الموضوع ويحتل الموضوع محل المحمول.

(3) مفاتيح الجنان، تعقيبات صلاة العصر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)