المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5699 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طينة المؤمن  
  
855   12:08 صباحاً   التاريخ: 2023-03-28
المؤلف : كمــال معاش.
الكتاب أو المصدر : سعادة المؤمن
الجزء والصفحة : ص415 ــ 421
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2019 2058
التاريخ: 22-4-2019 1982
التاريخ: 5-5-2020 1815
التاريخ: 14-3-2021 1547

لقد شاءت يد القدرة بأن تجعل طينة الإنسان المؤمن من طينة الأنبياء، فطينة المؤمن عجنت بنور الأنبياء الممتد من نور السماء، وهذه الكرامة التي ميز الله تعالى بها المؤمنين عن غيرهم، من الأحاديث التي وردت:

عن بشر ن أبي عقبة عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) قال : (إن الله خلق محمداً من طينة من جوهرة تحت العرش، وإنه كان لطينته نضح، فجبل طينة أمير المؤمنين (عليه السلام) من نضح طينة رسول الله (صلى الله عليه واله) وكان لطينة أمير المؤمنين (عليه السلام) نضح فجبل طينتنا من نضح طينة أمير المؤمنين (عليه السلام) وكان لطينتنا نضح، فجبل طينة شيعتنا من نضح طينتنا، فقلوبهم تحن إلينا، وقلوبنا تعطف عليهم تعطف الوالد على الولد، ونحن خير لهم وهم خير لنا، ورسول الله (صلى الله عليه واله) لنا خير ونحن له خير)(1).

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (إن الله عز وجل خلق طينة المؤمن من طينة الأنبياء، فلن تخبث أبداً)(2).

عن عبد الغفار الجازي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (إن الله خلق المؤمن من طينة الجنة، وخلق الناصب من طينة النار)(3).

عن ربعي بن عبد الله عن رجل عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال : (إن الله عز وجل خلق النبيين من طينة عليين قلوبهم وأبدانهم، وخلق قلوب المؤمنين من تلك الطينة، وجعل خلق أبدان المؤمنين من دون ذلك، وخلق الكفار من طينة سجين قلوبهم وأبدانهم، فخلط بين الطينتين، فمن هذا يلد المؤمن الكافر، ويلد الكافر المؤمن، ومن هاهنا يصيب المؤمن السيئة، ومن هاهنا يصيب الكافر الحسنة، فقلوب المؤمنين تحن إلى ما خلقوا منه، وقلوب الكافرين تحن إلى ما خلقوا منه)(4).

عن أبي حمزة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : سمعته يقول : (المؤمن أخو المؤمن لأبيه وأمه، لأن الله عز وجل خلق المؤمنين من طينة الجنان، وأجرى في روحهم من ريح الجنة، فلذلك هم إخوة لأب ولأم)(5).

عن جابر الجعفي قال : تقبضت بين يدي أبي جعفر (عليه السلام) فقلت : جعلت فداك ربما حزنت من غير مصيبة تصيبني أو أمر ينزل بي حتى يعرف ذلك أهلي في وجهي وصديقي. فقال : (نعم يا جابر إن الله عز وجل خلق المؤمنين من طينة الجنان، وأجرى فيهم من ريح روحه، فلذلك المؤمن أخو المؤمن لأبيه وأمه، فإذا أصاب روحاً من تلك الأرواح في بلد من البلدان حزن، حزنت هذه لأنها منها)(6).

عن محمد بن حمران قال : سألت الصادق (عليه السلام) من أي شيء خلق الله طينة المؤمن؟ قال : (من طينة عليين) قال : قلت : فمن أي شيء خلق المؤمن؟ قال : (من طينة الأنبياء فلن ينجسه شيء)(7).

عن أبي إسحاق الخفاف رفعه قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : (المؤمن آنس الإنس جيد الجنس، من طينتنا أهل البيت)(8).

عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) ومعي رجل من أصحابنا.

فقلت له : جعلت فداك يا بن رسول الله إني لأغتم وأحزن من غير أن أعرف لذلك سبباً. فقال أبو عبد الله (عليه السلام): (إن ذلك الحزن والفرح يصل إليكم منا لأنا إذا دخل علينا حزن أو سرور كان ذلك داخلاً عليكم، لأنا وإياكم من نور الله عز وجل، فجعلنا وطينتنا وطينتكم واحدة، ولو تركت طينتكم كما أخذت لكنا وأنتم سواء ، ولكن مزجت طينتكم بطينة أعدائكم، فلولا ذلك ما أذنبتم ذنبا أبداً) قال: قلت : جعلت فداك أفتعود طينتنا ونورنا كما بدأ؟ فقال : (إي والله يا عبد الله أخبرني عن هذا الشعاع الزاهر من القرص إذا طلع، أهو متصل به أو باين منه). فقلت له : جعلت فداك بل هو باين منه. فقال : (أفليس إذا غابت الشمس وسقط القرص عاد إليه فاتصل به كما بدا منه)؟ فقلت له : نعم. فقال : (كذلك والله شيعتنا من نور الله خلقوا وإليه يعودون، والله إنكم لملحقون بنا يوم القيامة، وإنا لنشفع فنشفع، ووالله إنكم لتشفعون فتشفّعون، وما من رجل منكم إلا وسترفع له نار عن شماله وجنة عن يمينه، فيدخل أحباءه الجنة وأعداءه النار)(9).

عن معاوية بن شريح عن أبي عبد لله (عليه السلام) قال : (إن الله عز وجل أجرى ماءً فقال له : كن بحراً عذباً أخلق منك جنّتي وأهل طاعتي، وإن الله عز وجل أجرى ماءً فقال له : كن بحراً مالحاً أخلق منك ناري وأهل معصيتي، ثم خلطهما جميعاً، فمن ثم يخرج المؤمن من الكافر ويخرج الكافر من المؤمن، ولو لم يخلطهما لم يخرج من هذا إلا مثله ولا من هذا إلا مثله)(10).

عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام): (إنما صار الإنسان يأكل ويشرب بالنار ويبصر ويعمل بالنور، ويسمع ويشم بالريح، ويجد طعم الطعام والشراب بالماء ، ويتحرك بالروح، ولولا أن النار في معدته ما هضمت أو قال : حطمت الطعام والشراب في جوفه، ولولا الريح ما التهبت نار المعدة ولا خرج الثقل من بطنه، ولولا الروح ما تحرك ولا جاء ولا ذهب، ولولا برد الماء لأحرقته نار المعدة، ولولا النور ما بصر ولا عقل، فالطين صورته والعظم في جسده بمنزلة الشجرة في الأرض، والدم في جسده بمنزلة الماء في الأرض، ولا قوام للأرض إلا بالماء، ولا قوام لجسد الإنسان إلا بالدم، والمخ دسم الدم وزبده، فهكذا الإنسان خلق من شأن الدنيا وشأن الآخرة، فإذا جمع الله بينهما، صارت حياته في الأرض لأنه نزل من شأن السماء إلى الدنيا. فإذا فرق الله بينهما، صارت تلك الفرقة الموت، ترد شأن الأخرى إلى السماء ، فالحياة في الأرض والموت في السماء ، وذلك أنه يفرق بين الأرواح والجسد، فردت الروح والنور إلى القدرة الأولى، وترك الجسد لأنه من شأن الدنيا، وإنما فسد الجسد في الدنيا لأن الريح تنشف الماء فيبس، فيبقى الطين فيصير رفاتاً ويبلى ويرجع كل إلى جوهره الأول، وتحركت الروح بالنفس والنفس حركتها من الريح، فما كان من نفس المؤمن فهو نور مؤيد بالعقل، وما كان من نفس الكافر فهو نار مؤيد بالنكراء له، فهذه صورة نار وهذه صورة نور، والموت رحمة من الله لعباده المؤمنين ونقمة على الكافرين(11).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحار الأنوار: ج1 ، ص22 ، ح3، بصائر الدرجات: ص14، ح1، موسوعة الإمام الصادق : ج4 ، ص528 ، ح1360، وفيه نضج بدل نضح.

(2) بحار الأنوار: ج27، ص132، ح125، مستدرك الوسائل: ج2، ص609، ح2870، موسوعة الإمام الصادق: ج4 ، ص526 ، ح1357.

(3) بحار الأنوار: ج25، ص9، ح13، بصائر الدرجات: ص16، الكافي: ج2، ص3، ح2 وفيه: وخلق الكافر بدل الناصب.

(4) بصائر الدرجات :ص15 ح5، علل الشرائع: ج1، ص116، ح13، الكافي: ج2، ص2، ح1. طين : أي خلقه الله تعالى على جبلته، وطينة الرجل خلقه وأصله. علّيّون: اسم للسماء السابعة وقيل اسم لديوان الملائكة الحفظة ترفع إليه أعمال الصالحين من العباد. وقيل: أراد أعلى الأمكنة وأشرف المراتب وأقر بها من الله تعالى في الدار الآخرة.

(5) بحار الأنوار: ج71 ، ص271 ، ح11 الكافي: ج2 ، ص166 ، ح7 وفيه: صورهم بدل روحهم.

(6) بحار الأنوار: ج64، ص7، ح11، المحاسن: ص133، الكافي: ج2 ص166، ح2.

(7) بحار الأنوار : ج64 ، ص78 ،ح6 ، الاختصاص: ص25.

(8) بحار الأنوار: ج64 ، ص77 ، ح3، المحاسن: ج1 ، ص135.

(9) بحار الأنوار: ج5 ، ص242 ، ح29،علل الشرائع: ج1 ، ص93 ، ح2 ، موسوعة الإمام الصادق: ج4 ، ص315، ح1366.

(10) بحار الأنوار: ج5 ، ص240، ح21،علل الشرائع :ج1 ، ص83 ، ح4.

(11) بحار الأنوار: ج6 ، ص117، ح4، علل الشرائع: ج1 ، ص107 ، ح5.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء