المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عوف بن مالك  
  
860   08:50 صباحاً   التاريخ: 2023-03-13
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 743-745.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /

عوف بن مالك

هو أبو عبد الرحمن ، وقيل : أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو حمّاد ، وقيل : أبو عمرو ، وقيل : أبو محمّد عوف بن مالك بن أبي عوف الأشجعيّ ، الغطفانيّ .

أحد صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، ومن رؤساء وشجعان قومه .

أسلم قبل واقعة حنين ، وشهدها مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وشهد واقعة خيبر ، وحمل راية أشجع يوم فتح مكّة .

آخى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين أبي الدرداء .

في سنة 8 هـ شهد مع خالد بن الوليد واقعة مؤتة .

في أيّام حكومة أبي بكر بن أبي قحافة انتقل إلى بلاد الشام فنزل حمص ، وبعثه عمرو بن العاص أيّام حكومة عمر بن الخطّاب إلى الإسكندريّة أيّام فتحها .

روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .

توفّي بدمشق ، وقيل : بحمص سنة 73 هـ أيّام حكومة عبد الملك بن مروان ، ويقال : إنّ قبره بحمص .

القرآن الكريم وعوف بن مالك

كان أهله وعياله يمنعونه من الاشتراك في الحروب والغزوات التي كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمون يخوضونها ، فنزلت فيه الآية 14 من سورة التغابن : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ . . . }.

أسر المشركون ابنا له كان يدعى سالما ، فجاء إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وشكا إليه الفاقة ، وقال :

إنّ العدو أسر ابني ، وجزعت الأمّ ، فما تأمرني ؟ فقال صلّى اللّه عليه وآله : « اتّق اللّه واصبر ، وآمرك وإيّاها أن تستكثرا من قول : لا حول ولا قوّة إلّا باللّه » فعاد إلى بيته وأخبر امرأته بما أمرهما النبيّ صلّى اللّه عليه وآله به ، فقالت : نعم ما أمرنا به ، فجعلا يقولان ذلك ، فغفل العدوّ عن ابنه فساق غنمهم وكانت أربعة آلاف شاة وجاء بها إلى أبيه ، فنزلت فيه الآية 2 من سورة الطلاق : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً .

ولنفس السبب نزلت فيه الآية 3 من سورة الطلاق : { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ . . . }. « 1 »

_________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - 629 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 365 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 131 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 156 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 43 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 96 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 351 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 375 ، و ( المغازي ) راجع فهرسته ، و ( حوادث سنة 61 - 80 هـ ) ص 310 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 56 ؛ تاريخ گزيده ، ص 240 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 429 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 283 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 502 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 262 ؛ تفسير الطبري ، ج 28 ، ص 89 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 345 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 381 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، 320 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 90 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 355 ؛ تنوير المقباس ، ص 475 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 40 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 150 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 75 ؛ تهذيب الكمال ، ج 22 ، ص 443 و 444 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 319 و 320 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ، ج 18 ، ص 60 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 13 و 14 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 298 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 232 ؛ دول الاسلام ، ص 44 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 497 وج 3 ، 460 ؛ الروض المعطار ، ص 56 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 487 - 490 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 79 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 47 و 302 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 400 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 59 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 565 وج 4 ، ص 364 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 55 و 556 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 80 وج 4 ، ص 164 وج 10 ، ص 130 و 142 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 35 ، ص 431 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 460 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 148 ؛ المعارف ، ص 178 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 768 و 773 و 801 وج 3 ، ص 921 و 922 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 894 ؛ نمونه بينات ، ص 815 و 818 و 819 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك