المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سميّة بنت خبّاط  
  
633   09:11 صباحاً   التاريخ: 2023-02-21
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 466-467.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-26 1202
التاريخ: 2023-02-04 863
التاريخ: 31-1-2023 840
التاريخ: 2023-02-07 957

سميّة بنت خبّاط

 

هي سميّة بنت خبّاط ، وقيل : خيّاط ، وقيل : خبط المخزوميّة بالولاء ، والدة الصحابيّ الجليل عمار بن ياسر .

 

صحابيّة فاضلة ، قويّة الإيمان ، وأحد السابقين إلى الإسلام في بدء الدعوة المحمّديّة ، وقيل : كانت سابع سبعة في الإسلام ، ومن أوائل الذين أظهروا الإسلام بمكّة .

كانت أمة لأبي حذيفة بن المغيرة المخزوميّ ، فزوّجها من ياسر والد عمّار ، فأنجبت له عمّارا .

أسلمت بمكّة ، ولأجل ذلك عذّبها كفّار قومها أشدّ التعذيب ، فكانت صابرة رابطة الجأش ، صلبة في إيمانها وعقيدتها .

كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يمرّ بياسر وسميّة وعمّار - وهم يعذّبون في رمضاء مكّة بالأبطح - فيقول لهم : « صبرا آل ياسر موعدكم الجنّة » .

ولم تزل تعاني صنوف العذاب والتعذيب حتّى قتلها أبو جهل بطعنة في قبلها - وقيل : قلبها - بحربة في يده ، فاستشهدت في سبيل اللّه ، وقيل : ربطها أبو جهل بين بعيرين ثمّ طعنها في قبلها أو قلبها فماتت ، فكانت أوّل من استشهد في الإسلام ، وذلك قبل الهجرة بسبع سنوات ، وقيل : بعد البعثة بخمس سنوات ، وكانت عجوزا كبيرة .

القرآن الكريم وسميّة بنت خبّاط

شملتها الآية 207 من سورة البقرة : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ . . . }.

وشملتها الآية 2 من سورة العنكبوت :{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ }. « 1 »

_____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للقاضي ، ص 133 و 207 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 330 - 333 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 481 و 482 ؛ الاشتقاق ، ص 416 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 334 و 335 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 140 و 141 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 261 و 262 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 449 و 450 ؛ أعيان الشيعة ، ج 7 ، ص 319 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 27 و 56 و 57 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ص 217 و 218 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 308 و 311 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 28 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 278 ؛ تفسير شبّر ، ص 277 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 184 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 10 ، ص 149 و 180 و 181 وج 13 ، ص 323 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 405 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 10 ، ص 94 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 252 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 201 و 220 ؛ رياحين الشريعة ، ج 4 ، ص 353 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 441 - 443 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 664 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 409 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 192 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 279 و 342 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 59 و 60 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 264 و 265 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 67 و 73 ؛ كتاب صفين ، ص 325 ؛ ج 2 ، ص 636 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 554 وج 5 ، ص 387 و 460 وج 9 ، ص 480 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 29 ، ص 639 ؛ المعارف ، ص 147 و 148 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 384 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 587 ؛ نمونه بينات ، ص 490 ؛ نهاية الإرب ، ج 16 ، ص 231 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 457 و 458 .


 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



أهالي قرية البشير: فتوى الدفاع الكفائي أفشلت كل المؤامرات التي تحاك لرسم خارطة جديدة في المنطقة
فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم الحفل السنوي الثامن بذكرى تحرير قصبة البشير في كركوك
في بغداد المجمع العلمي يؤكد على ضرورة تظافر الجهود استعدادًا لإطلاق أنشطة صيف عام 2024
قسم الشؤون الفكرية يختتم دورة الفهرسة الحديثة في جامعة البصرة