المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لابن عبد الحميد البرجي
2024-05-06
شعر لابن عبد الصمد
2024-05-06
تحضير 2-فنيل امينو-4-معوضات-4،3،1-اوكسادايازول
2024-05-06
شعر لابن عياض القرطبي
2024-05-06
تحضير معوضات 2-فنيل امينو-4،3،1-ثايادايازول
2024-05-06
تحضير معوضات 4،2،1-ترايازول-2-ثايون
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحارث بن الصمّة  
  
731   02:24 صباحاً   التاريخ: 2023-02-07
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 271-272.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 2223
التاريخ: 29-09-2015 1553
التاريخ: 9-10-2014 1636
التاريخ: 2023-03-08 628

هو أبو سعد الحارث بن الصمة بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن عامر بن مالك بن النجّار الخزرجي ، النجاري ، الأنصاري ، وأمّه تماضر بنت عمرو .

أحد صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله من الأنصار .

شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة أحد ، وآخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين صهيب بن سنان ، وبايع النبي صلّى اللّه عليه وآله على الموت .

استشهد في واقعة بئر معونة في شهر صفر في السنة الرابعة للهجرة .

القرآن المجيد والحارث بن الصمة

بعد واقعة أحد نزلت فيه وفي جماعة من المسلمين الآية 154 من سورة آل عمران :

{ ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً . . . }.

وشملته كذلك الآية 4 من سورة الصفّ : { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ }. « 1 »

_________________

( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 298 و 299 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 333 و 334 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 281 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 318 وج 4 ، ص 36 و 74 و 77 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 36 و 252 و ( عصر الخلفاء الراشدين ) ، ص 600 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 341 و 345 و 347 و 354 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 38 ؛ تاريخ گزيده ، ص 224 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، 72 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 102 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 9 ، ص 42 وج 15 ، ص 93 وج 29 ، ص 248 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 245 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 103 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 74 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 11 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 435 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 173 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 143 ؛ رجال الطوسي ، ص 17 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 239 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 330 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 360 وج 3 ، ص 89 و 194 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 508 و 509 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 7 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 121 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 37 و 38 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 157 و 171 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 388 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 600 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 18 ، ص 60 ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 72 ؛ المحبر ، ص 73 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 4 ، ص 195 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 90 ؛ نقد الرجال ، ص 79 ؛ نمونه بينات ، ص 158 و 807 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 251 و 252 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مواكب كربلاء الشهادة توافدت إلى أرض الكاظمين لتعزي بشهادة صادق الأئمة "عليه السلام"
مواكب مدينة القاسم "عليه السلام" تُفصح عن مشاعرها وولاءها وهي تحيي شهادة الإمام الصادق "عليه السلام"
مواكب النجف الأشرف تُحيي ذكرى شهادة الإمام الصادق من آل محمد "عليهم السلام"
بيان مواكب الكاظمية المقدسة وموقفها من الممارسات التي تشوه القضية الحسينية وشعائرها