المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اجتماع الإيمان مع ارتكاب الكبيرة  
  
856   04:12 مساءً   التاريخ: 31-12-2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص301-302.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

من كلام الشيخ ـ أيده الله ـ أيضاً وحضر الشيخ أدام الله عزه مجلساً للنقيب أبي الحسن العمري ـ أدام الله عزه ـ وكان بالحضرة جمع كثير ، وفيه القاضي أبو محمد العماني وأبو بكر بن الدقاق ، فتخاوضوا في ضروب من الحكايات ، فجرى ذكر الحسد ، فقال أبو بكر: سئل الحسن البصري فقيل له: أيها الشيخ هل يكون في أهل الإيمان حسد فقال: سبحان الله ، أما علمتم ما جرى بين إخوة يوسف ويوسف (عليه السلام) أو ما قرأتم قصتهم في محكم القرآن ، فكيف يجوز أن يخرج الحسد عن الإيمان؟ فاستحسن هذه الحكاية أبوه محمد العماني وهو معتزلي المذهب والحاكي أيضاً من المعتزلة.

فقال الشيخ أدام الله عزه لهم: إن نفس هذا الاستدلال الذي استحسنتموه يوجب أن تكون كبائر الذنوب لا تخرج أيضاً عن الإيمان ، وذلك أنه لا خلاف إنما صنعه إخوة يوسف (عليه السلام) بأخيهم من إلقائه في غيابة الجب ، وبيعه بـالثمن البخس ، وكـذبهـم عـلى الذئب ، وما أوصلوه إلى قلب أبيهم نبي الله يعقوب (عليه السلام) من الحزن ، كان كبيراً مـن الذنوب. وقد قص الله تعالى قصتهم ، و أخبر عن سؤالهم أباهم الاستغفار عند توبتهم وندمهم ، فإن كان الحسد لا يخرج عن الإيمان بما حكي عن الحسن مـن الاستدلال ، فالكبير من الذنوب أيضاً لا يخرج عن الإيمان بذلك بعينه ، وهذا نقض مذهب أهـل الاعتزال ، فلم يرد أحد منهم جوابا(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الفصول المختارة: ۱۱ ، والمصنفات ۲: ۳۰.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف
زرع على مساحة 900 دونم شركة الكفيل للاستثمـارات العامة تباشر بأعمال الحصاد لمحصول الحنطة من مزارعها
المجمع العلمي يقيم دورتين تخصصيتين لإعداد أساتذة قرآنيّين
قسم الشؤون الفكرية: أكثر من (2400) مستفيد من برامج جمعية كشافة الكفيل خلال شهر رمضان