المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيارة القبور  
  
2060   10:23 صباحاً   التاريخ: 7/11/2022
المؤلف : الشيخ. د. أكرم بركات
الكتاب أو المصدر : كيف تتواصل مع الناس؟
الجزء والصفحة : ص97 ــ 104
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/9/2022 1302
التاريخ: 16-12-2021 1633
التاريخ: 27-6-2016 3079
التاريخ: 14-12-2016 2251

(زوروا موتاكم....)(1)، إنها كلمة لأمير المؤمنين (عليه السلام)، تنطلق من الإيمان بأن الإنسان بعد موته لا يعدم، بل يبقى في حياة برزخيّة فيها حساب ونعيم وعذاب إلا من يُلهى عنهم ممن لم يمحض الإيمان والكفر، وبالتالي فإن الميت - وهو في تلك الحياة - يستفيد من زيارة محبّيه، كما يستفيد الزائر له.

فوائد الزيارة للميت

1ـ أنس الميّت بالزائر

عن أمير المؤمنين (عليه السلام): (زوروا موتاكم؛ فإنهم يفرحون بزيارتكم)(2).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) في حديثه عن زيارة القبور: (إنهم يأنسون بكم، فإذا غبتم عنهم استوحشوا)(3).

عن إسحاق بن عمار عن أبي الحسن (عليه السلام): (قلت له: المؤمن يعلم بمن يزور قبره؟ قال: نعم، ولا يزال مستأنسا به ما دام عند قبره، فإذا قام وانصرف من قبره دخله من انصرافه عن قبره وحشة)(4).

وعن داود الرقي، قال: (قلت لأبي عبد الله: يقوم الرجل على قبر أبيه، وقريبه، وغير قريبه، هل ينفعه ذلك؟ قال: نعم، إن ذلك يدخل عليه كما يدخل على أحدكم الهدية)(5).

2ـ التوسعة على الميت

عن عبد الله بن سليمان أنه سأل الإمام الباقر (عليه السلام) عن زيارة القبور، فأجابه (عليه السلام): إذا كان يوم الجمعة فزرهم؛ فإنه من كان منهم في ضيق وسع عليه ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، يعلمون بمن أتاهم في كل يوم)(6).

3- رحمة الله للميت

إن زيارة قبر الميت من موجبات رحمة الله تعالى له، وذلك من خلال أعمال يقوم بها الزائر، منها:

أ- قراءة القرآن لأجله عن الإمام الرضا (عليه السلام): (من أتى قبر أخيه ثم وضع يده على القبر، وقرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات أمن يوم الفزع الأكبر)(7).

ب- دعاء الزائر له

عـن عـمـرو بـن أبـي الـمـقـدام قـال: مـررت مع أبـي جعفر (عليه السلام) بالبقيع، فقال (عليه السلام): (اللهم ارحم غربته. وصل وحدته، وأنس وحشته، واسكن إليه من رحمته ما يستغني بها عن رحمةٍ من سواك، وألحقه بمن كان يتولاه)(8).

فوائد الزيارة للزائر

1- العبرة والاتعاظ

عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد رجع من صفين، فأشرف على القبور بظاهر الكوفة وقال: (يا أهل الديار الموحشة، والمحال المقفرة، والقبور المظلمة، يا أهل التربة، يا أهل الغربة، يا أهل الوحدة، يا أهل الوحشة، أنتم لنا فرط سابق، ونحن لكم تبع لاحق، أما الدور فقد سكنت، وأما الأزواج فقد نكحت، وأما الأموال فقد قسمت، هذا خبر ما عندنا، فما خبر ما عندكم؟ ثم التفت (عليه السلام) إلى أصحابه فقال (عليه السلام): أما لو أذن لهم في الكلام لأخبروكم أن خير الزاد التقوى)(9).

2ـ ذكر الموت

ورد أن النبي (صلى الله عليه وآله) زار قبر أمه فبكى وأبكى من حوله... ثم قال: (استأذنت ربي في أن أزور قبرها، فأذن لي فزوروا القبور؛ فإنها تذكركم الموت)(10).

وذكـر الـمـوت مـمـا دعـا إلـيـه رســول الله (صلى الله عليه وآله) وأهـل بيته (عليهم السلام)، وحثوا عليه ليكون رادعا للإنسان عن المعاصي داعيا للتفكير بكماله الأخـروي من عبادة الله وخدمة للمجتمع، لذا ورد عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (أفضل الزهد في الدنيا ذكر الموت، وأفضل العبادة ذكر الموت، وأفضل التفكر ذكر الموت، فمن أثقله ذكر الموت، وجد قبره روضة من رياض الجنة)(11)، وعن الإمام علي (عليه السلام): (أكثروا ذكر الموت، ويوم خروجكم من القبور، وقيامكم بين يدي الله عز وجل، يهون عليكم المصائب).

وكـان ثلة من المؤمنين محافظين على سنة ذكر الموت، فقد روي أن شابا من الأنصار كان يأتي عبد الله بن العباس، وكان عبد الله يكرمه ويدنيه، فقيل له: إنك تكرم هذا الشاب وتدنيه، وهو شاب يأتي المقابر، فينبشها بالليالي، فقال عبد الله بن العباس، إذا كان ذلك فأعلموني، فخرج الشاب في بعض الليالي يتخلل القبور، فأعلم عبد الله بن العباس بذلك، فخرج لينظر ما يكون من أمره، ووقف ناحية ينظر إليه من حيث لا يراه الشاب فدخل الشاب، قبرا قد حفر، ثم اضطجع في اللحد، ونادى بأعلى صوته: (يا ويحي، إذا دخلت لحدي وحدي، ونطقت الأرض من تحتي، فقالت: لا مرحبا بك ولا أهلا، قد كنت أبغضك، وأنت على ظهري، فكيف وقد صرت في بطني؟! بل ويحي إذا نظرت إلى الأنبياء وقوفا والملائكة صفوفا، فمن عدلك غدا من يخلصني؟ ومن المظلومين من يستنقذني؟ ومن عذاب النار من يجبرني؟ عصيتُ من ليس بأهلٍ أن يعصى، عاهدت ربي مرة بعد أخرى، فلم يجد عندي صدقاً ولا وفاء. وجعل يردد هذا الكلام ويبكي، فلما خرج من القبر التزمه ابن العباس وعانقه ثم قال: نعم النباش! نعم النباش! ما أنبشك للذنوب والخطايا)(12).

3ـ غفران الذنوب

عن أصبغ بن نباتة، قال: كنت مع علي بن أبي طالب، فمر بالمقابر فقال: (السلام على أهل لا إله إلا الله، من أهل لا إله إلا الله، يا أهل لا إله إلا الله، كيف وجدتم كلمة لا إله إلا الله؟، يا لا إله إلا الله، بحق لا إله إلا الله، اغفر لمن قال: لا إله إلا الله، واحشرنا في زمرة من قال: لا إله إلا الله)، قال علي (عليه السلام) سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: (من قالها إذا مر بالمقابر غفر له ذنوب خمسين سنة)(13).

4- تنمية العاطفة

عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): في حديثه عن القبور: (.... فزوروها، فإنـه يـرق القلب، وتدمع العين، وتذكر الآخرة...)(14).

5ـ قضاء حوائج الزائر

عن الإمام علي (عليه السلام) في حديثه عن استجابة زيارة الموتى: (...وليطلب الرجل حاجته عند قبر أبيه وأمه بعد ما يدعو لهما)(15).

6- استذكار سير أهل الفضل

عن الإمام الصادق (عليه السلام): عاشت فاطمة (عليها السلام) بعد أبيها خمسة وسبعين يوما لم تُرَ كاشرة ولا ضاحكة، تأتي قبور الشهداء في كل جمعة مرتين: الاثنين والخميس فتقول (عليها السلام): ههنا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ ههنا كان المشركون)(16).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الكليني، الكافي، محمد، ج3، ص230.

2ـ المصدر السابق.

3ـ المصدر السابق، ص228.

4ـ المصدر السابق.

5ـ المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج79، ص 64.

6ـ الحر العاملي، محمد حسن، وسائل الشيعة، ج7، ص415.

7ـ الكليني، محمد، الكافي، ج3، ص229.

8ـ المصدر السابق.

9ـ المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج79، ص180.

10ـ المصدر السابق، ج22، ص530.

11ـ المصدر السابق، ج6، ص127.

12ـ المصدر السابق، ج6، ص12.

13ـ المصدر السابق، ج90، ص203.

14ـ النيسابوري، أبو عبد الله، المستدرك، تحقيق يوسف المرعشلي، (لا، ط)، بیروت،

دار المعرفة، (لا، ت)، ج1، ص376.

15ـ المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج10، ص97.

16ـ الكليني، محمد، الكافي، ج3، ص228. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)