المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9531 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مناهج الجغرافيا التاريخية  
  
140   05:00 مساءً   التاريخ: 16 / 8 / 2022
المؤلف : محمد الفتحي بكير محمد
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا التاريخية دراسة اصولية تطبيقية
الجزء والصفحة : ص 11- 12
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية التاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 11 / 2017 1043
التاريخ: 16 / 8 / 2022 162
التاريخ: 9 / 11 / 2021 799
التاريخ: 16 / 8 / 2022 138

مناهج الجغرافيا التاريخية:

 يمكن اعتبار التعريفات السابقة للجغرافيا التاريخية بمثابة مناهج لدراستها سادت في فترات معينة، ومع ذلك فأن هذه التعريفات يمكن أن تتم وفق منهجين أساسيين هما:

1- المنهج الموضوعي: يتناول هذا المنهج أي ظاهرة جغرافية خلال فترة زمنية معينة، أو في فترات زمنية متعاقبة، ويمكن وصف هذا المنهج بالطريقة الرأسية. والتي تعني بتتبع مدي التغير الذي طرأ على العناصر الجغرافية على مر الزمن Diachonic (حسن عبد العزيز أحمد، ۱۹۹4 ، ص 1) ومن أبرز ميزات هذا المنهج (أو الطريقة) عرض عناصر البيئة الطبيعية والبشرية دور تکرار.

٢- المنهج الإقليمية: يهتم هذا المنهج بدراسة العناصر الجغرافية في إقليم معين خلال فترة زمنية معينة أو عدة فترات متعاقبة، أو دراسة عنصر جغرافي أو أكثر في الإقليم مع الاهتمام بالبعد الزمني، مثل: تطور المناخ أو الغطاء النباتي أو تطور العمران أو تطور التعمير بالعناصر البشرية أو تطور النشاط الاقتصادي أو التطور الديموجرافي أو تطور الأقسام الإدارية (محمد السيد غلاب ويسري الجوهري، ۹۷۰، ص ۱۰) فضلا عن ذلك فقد يتناول هذا المنهج جغرافية أي أقليم على فترات متعاقبة. والمتتبع لفصول هذا الكتاب سوف يجد تطبيقا للمنهجين الموضوعي والإقليمي.

ويضاف إلى هذين المنهجين منهجان آخران، الأول قديم، والآخر لايزال يخطو أول خطواته، ويتناول المنهج الأول تقسيم الزمن إلي عصور مع المعالجة الجغرافية لكل فترة على حدة، ويعبر عن هذا المنهج أحيانا بالطريقة التطورية أو الأفقية Synchronic (حسن عبد العزيز، 1994، ص 1) وهذه الطريقة رغم أنها تحاول أن تصور الجغرافيا كوحدة فأنها تعجز عن تفسير كل عناصر البيئة كما أنها لا تخلو أحيانا من التكرار.

أما المنهج الآخر فهو المنهج السلوکی Behavioural Approach، وبدأ هذا المنهج يأخذ طريقة في كثير من فروع الجغرافيا، بل أصبح هناك ما يعرف بالجغرافية السلوكية التي لم تجد مكانها في الجامعات العربية حتى الآن (محمدين إبراهيم صالح: ۱۹۸۷). ويتحدد إطار المنهج السلوكي في الجغرافيا التاريخية في تفسير الظاهرات الجغرافية بمعرفة سلوكيات الأفراد أو المجموعات الصغيرة، وبالرغم من ذلك فتعميم هذا المنهج في دراسات الجغرافيا  التاريخية لايزال يكتنفه عدة صعوبات خاصة ما يتصل بتوافر البيانات الكافية، وهي ما تضع دارس الجغرافيا التاريخية في حرج، فالحصول على بيانات دقيقة يتطلب في هذه الحالة توجيه أسئلة إلى الموتى، ويظل السؤال قائما، كيف يتحقق ذلك؟.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين