المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9531 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الظروف البيئية والنظام البيئي  
  
112   04:39 مساءً   التاريخ: 16 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 150- 151
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

الظروف البيئية والنظام البيئي

بالإضافة إلى الدور المهم الذي تؤديه الأراضي العسكرية في توفير المساحات اللازمة للتدريب والاختبار، فقد أصبحت موضع تقدير كبير من حيث دورها في النظم البيئية وقيمتها البيئية. وهذه الحقيقة هي - نوعا ما - من الأمور غير الواضحة للعامة، الذين يعتبرون القواعد أراضي قفراء تغطيها الذخائر غير المنفجرة وفضلات الأطعمة ونفايات الذخائر العسكرية وغيرها من بقايا النشاطات العسكرية. وبالفعل، بعض أجزاء هذه الأراضي العسكرية، وبخاصة المناطق التي تتأثر بإطلاق نيران الذخائر الحية لمعرفة مداها، تتأثر بشدة وتحتوي على مكونات خطرة وسامة من الذخائر. ولكن هذه المناطق المخصصة لتكون "مناطق للتضحية بها" لا تمثل سوى جزء صغير من إجمالي الأراضي العسكرية. وفي الواقع، تبقى معظم القواعد سليمة نسبية أو كليا من دون أن تتغير عن حالتها التي كانت عليها قبل أن تشغلها المؤسسة العسكرية، وغالبا ما تمثل النظم البيئية غير المضطربة نسبية في المنطقة، ولاسيما المناطق التي يكون فيها التطور التجاري منتعشة. ومن أمثلة هذه الظاهرة حصن فورت کارسون (كولورادو) في مدينة كولورادو سبرينغز. عندما تم إنشاؤه أول مرة في أربعينيات القرن العشرين، كان فورت کارسون (سابقة معسكر کارسون) منفصلا جغرافية عن المدينة، ثم عن مجتمع ناشئ يضم نحو 50000 - 75000 نسمة. واليوم، فإن فورت کارسون محاط بمظاهر التطور التجارية والسكنية مع نمو کولورادو سبرينغز لتصبح ثاني أكبر مدينة في الولاية، بعدد سكان يزيد على 350000 نسمة (2009 Doe and Palka).

إن الحفاظ على البيئات الطبيعية الموجودة في المنشآت العسكرية مهم جدا من أجل إجراء تدريبات نوعية للقوات المسلحة. وتوفر المنشآت في الولايات المتحدة نظائر جغرافية لكثير من المناطق التي ينتشر ويعمل فيها الجيش. وبالتالي، فهي توفر ظروفا بيئية مماثلة يجري فيها تدريب الجنود واختبار المعدات .Doe and Bailey 2007; Doe et al) (2005 Shaw et al. 2000; Shaw and Doe ;2005. إن القدرة على استخدام التمويه الطبيعي لأغراض التغطية والتمويه، والتحرك عبر الطبيعة من دون عوائق، هو أيضا مهم للتدريب الحقيقي (2009 Doe et al.، 1999; Doe and Palka).

ونتيجة لذلك، أصبح كثير من الأراضي العسكرية، عبر تسلسل غير مقصود نوعا ما، ملاذات طبيعية لمئات الأنواع من النباتات والحيوانات المعرضة للخطر والمهددة بالانقراض. وبالمقارنة مع هيئات إدارة العقارات الاتحادية الكبيرة الأخرى ذات المساحات الأكبر بكثير، تحتوي الأراضي التابعة لوزارة الدفاع عددا أكبر من السكان ونسبة أكبر من الأنواع المهددة بالانقراض، والتي يتم تنظيمها بموجب القوانين البيئية الاتحادية (2008 Stein). وبناء عليه، فإن إدارة الأراضي العسكرية ينبغي ألا تدعم فقط الاستخدام العسكري، بل يجب أن تكون مسؤولة أيضا عن الحفاظ على الأنواع والاستخدامات العديدة الأخرى مثل الغابات والمراعي والاستجمام. وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، قامت المؤسسة العسكرية بتطوير عديد من برامج الحفاظ على البيئة وإدارة الأراضي، مثل برنامج إدارة مناطق التدريب المتكاملة وبرنامج المناطق الطبيعية المستدامة، من أجل تحقيق التوازن بين متطلبات التدريب والحفاظ على البيئة .(Balbach et al.، 2008)




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين