المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10090 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


قطف ثمار الموالح  
  
142   01:06 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2022
المؤلف : أ.د مصطفى عاطف الحمادي واخرون
الكتاب أو المصدر : الموالح (الإنتاج والتحسين الوراثي)
الجزء والصفحة : ص 584
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الحمضيات / مقالات منوعة عن الحمضيات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 8 / 2022 148
التاريخ: 21 / 8 / 2022 118
التاريخ: 11 / 1 / 2016 2271
التاريخ: 15 / 8 / 2022 159

قطف ثمار الموالح

تعتبر عملية جمع الثمار من أهم العمليات التي يجب العناية بها ودراستها بشكل كاف حيث أن مواصفات الثمار من حيث درجة النضج والنظافة والجودة وطرق تجهيز وتعبئة الثمار وتداولها حتى تضمن وصولها للمستهلك بحالة جيدة وكذلك الفترة التي يمكن أن تمكثها الثمار بحالة جيدة في الأسواق. وتحديد الوقت المناسب لقطف الثمار له علاقة كبيرة بجودة الثمار ومدة تسويقها وصلاحيتها للتخزين. فالثمار التي تجمع خضراء قبل اكتمال نموها تكون عرضة للذبول والكرمشة ويكون طعمها أقل جودة من التي قطفت مكتملة النمو، ومن الناحية الأخرى فإن الثمار التي تترك على الأشجار مدة طويلة بعد اكتمال نموها فإنها تتدهور بسرعة بعد القطف ولا تصلح للتخزين لفترة طويلة.

تمتاز ثمار الموالح عن غيرها من أنواع الفاكهة الأخرى بطول موسم تداولها في الأسواق ويمكن ترتيب أنواع وأصناف الموالح طبقا لمواعيد اكتمال نموها تحت ظروف جمهورية مصر العربية إلي:

• ثمار موالح مبكرة اكتمال النمو جدا حيث يبدأ الموسم في شهر أغسطس مثل الليمون البنزهير.

• ثمار موالح مبكرة اكتمال النمو حيث يبدأ الموسم من أكتوبر إلى ديسمبر مثل الليمون الحلو، البرتقال السكري، البرتقال أبو سره، اليوسفي المصري أو البلدي، البرتقال الهاملن.

• ثمار موالح يكتمل نموها في وسط الموسم خلال الفترة من يناير إلى مارس مثل الليمون والأضاليا، البرتقال أبو سره، البرتقال الخليلي الأبيض، الجريب فروت، البرتقال البلدي، النارنج، البرتقال الخليلي الأحمر.

• ثمار موالح يكتمل نموها متأخرة في الموسم خلال الفترة من أبريل إلى يونيو مثل البرتقال أبو دمه، والبرتقال الفالنشيا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العلوية المقدسة تُكرّم حَمَلة الرايات بعد وصولهم سيراً على الأقدام من رأس البيشة
قسم الآليات يستنفر إمكانيّاته لخدمة زائري الأربعين بكل آليات النقل والدعم اللوجستي
تواصل الحشود المليونية زحفها نحو قبلة الأحرار أبي عبد الله الحسين (عليه السلام )
إعلام العتبة العلوية : موكب استراحة المرتضى على طريق يا حسين يواصل تقديم خدماته لجموع زائري الأربعين