المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


ملكية القصر في العراق القديم  
  
400   02:44 صباحاً   التاريخ: 26 / 5 / 2022
المؤلف : سعيدي سليم
الكتاب أو المصدر : القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر
الجزء والصفحة : ص142-143
القسم : القانون / علوم قانونية أخرى / تاريخ القانون /

كان للقصر في بلاد الرافدين أملاكا شاسعة تكونت أصلا من الأراضي التي كان يرثها الملك عن سابقيه ، ومن الأراضي التي يستولى عليها بعد فتوحاته، أو التي كان يصادرها من النبلاء و الأمراء ، و يتم استغلالها بتقسيمها إلى قطع صغيرة ويمنحها لمستأجرين يزرعونها مقابل أجرة نقدية أو عينية (1) . ويوزع قسم منها على موظفي القصر : جنود ، موظفون ماليون ، قضاة ، عمال في المعابد مقابل خدمة الملك ، و قد عرف هذا النظام باللغة البابلية ب ( إيلكو) أي الخدمة مقابل الأرض ، و توزيع تلك القطع بصدور وثيقة رسمية عن الملك وتسلم إلى موظف مسؤول يدعى ( شمس- هازر ) لينفذ ما جاء في نص الوثيقة فيرسم حدود الحقل ، ويضرب في الأرض المحاريث لتثبيت ملكية الأرض لمالكها الجديد . وتتفاوت مساحة الأرض الممنوحة من شخص إلى آخر ، ويقدر الحد الأدنى منها بثمانية هكتارات ، وقد يحصل بعض الأشخاص على ثمانين هكتارا ، و كان منح الأراضي لهم كبديل عن دفع الأجور لهم (2).

وقد منع تشريع حمورابي بيع أي منحة منحها لم وظفيه ( حقل ، بيت ، ماشية ... ) ومن يتجرأ على شرائها يفقد أمواله التي دفعها ثمنا لها ، و تعود تلك الأموال إلى أصحابها ، وهذا ما تنص عليه المادة 36"  « لا حقل و لا بستان و لا بيت الجندي قابل للبيع » وتستطرد الماد ة 37 " لو اشترى سيد حق لا أو بيتا أو بستانا يخص جنديا أو مبعوثا أو مقتطعا ، يكسر لوح العقد ، ويغرم  بالمال ( المدفوع ) مع إعادة البيت أو الحقل أو البستان  إلى الجندي (3)

ويمكن أن نسمي النوع الأخير من الملكية بالملكية الناقصة ،التي يجوز فيها لصاحبها أن ينتفع بالأرض دون أن يتصرف فيها بالبيع أو الاستئجار، على عكس الملكية المطلقة (حق التصرف) ، التي يستطيع صاحبها فيها أن يبيعها أو يؤجرها أو يستبدلها ، وهذا يعني لنا العراقيين القدماء استطاعوا من الناحية العملية تحليل حق الملكية إلى عنصرين هما : حق الانتفاع و حق التصرف.

وتجدر الإشارة أنه في هذا العصر قد استولى القصر على اقتصاد المعابد من أملاك وواردات ، حتى أن الكهنة أنفسهم قد أصبحوا من جملة موظفي القصر وإن بقي الملك يكافئ القائمين على المعبد بعطايا سخية وإمتيازات تليق والخدمات التي يقدمونها (4).

_____________

1- أحمد إبراهيم حسن ، تاريخ النظم القانونية والاجتماعية ،نظم القسم الخاص ، ديوان  المطبوعات الجامعية ،الإسكندرية ، 2001 ، ص178.

2- هورست كلينكل ، حمورابي وعصره ، تر: وحيد خياطة، ط 1، دار المنارة ، دمشق، 1990 ،ص 137 .

3-  ألبريشت جونز وآخرون ، شريعة حمورابي وأصل التشريع في العراق القديم ، تر:  أسامة سراس، ط 3 ، دارعلاء الدين ، دمشق ، 2003 ، ص 100 .

4 - هورست كلينكل ، المرجع السابق ، ص 153.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






جامعة الكفيل تُنظم ورشة عمل حول إدارة الغضب وأساليب التعامُل مع الشخصية المُعاندة
طالب ماجستير يتناول في رسالته مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسيّة المقدّسة
ديوان الوقف الشيعي: شبّاك مرقد السيدة زينب (عليها السلام) تحفة فنية محط افتخار واعتزاز
ملاكاتُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشرع بتفكيك الشبّاك القديم لمرقد السيّدة زينب (عليها السلام)