المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8231 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستقبال في الصلاة
5 / 7 / 2022
مكان المصلي
5 / 7 / 2022
مواقيت الصلاة
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عثمان
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عمر بن الخطاب
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد أبي بكر
5 / 7 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


بعض مشكلات الحدود السياسية في أمريكا الجنوبية- مشكلة صحراء اتكاما  
  
180   05:52 مساءً   التاريخ: 20 / 5 / 2022
المؤلف : علي احمد هارون
الكتاب أو المصدر : اسس الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 313- 314
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

- بعض مشكلات الحدود السياسية في أمريكا الجنوبية- مشكلة صحراء اتكاما:

تعد مشكلة صحراء اتكاما من المشكلات الرئيسية التي تعرضت لها أمريكا اللاتينية، وتبدو أهمية المشكلة في اشتراك أكثر من دولتين في النزاع على منطقة واحدة، وهذه الدول هي بيرو وشيلي وبوليفيا، لقد كان القسم الشمالي من صحراء اتكاما تابعا لبيرو قبل عام 1870بما في ذلك ميناء أريكا وواحة تاكنا القريبة منه، بينما كانت سيادة بوليفيا على القسم الأوسط من الصحراء، ويتبع القسم الجنوبي منها شيلي. والأهمية الاقتصادية لهذه الصحراء ضئيلة باستثناء تعدين بعض الذهب والفضة، ثم زادت هذه الأهمية بعد ظهور رواسب نترات الصوديوم، مما أدى إلى الصراع على هذا الإقليم من قبل الدول الثلاث. وقد كانت حكومتا شيلي وبيرو تقومان باستغلال هذه الأملاح التي أصبحت لها شهرة عالمية، بينما تقوم حكومة بوليفيا بجمع الضرائب على مؤسسات التعدين التابعة لشيلي وبيرو التي تعمل في أرضها. ونظرا لعدم وضوح الحدود في هذه المنطقة والرغبة في الحصول على ما تضمه من موارد، فقد نشب الصراع بين الدول الثلاث وتطور إلى حرب استمرت فيما بين عام ١٨٧٩- ١٨٨٤ هاجمت خلالها شيلي كلا من بوليفيا وبيرو، واستطاعت شيلي أن تمد حدودها شمال ا على ساحل المحيط الهادي حتى ميناء أريكا، وبذلك سيطرت على مخرج بوليفيا الوحيد على المحيط الهادي، وبذلك أصبحت شيلي تملك كل الإنتاج من نترات الصوديوم بصحراء اتكاما. أما بيرو فقد ظلت العلاقات بينها وبين شيلي متوترة، وذلك لأن المعاهدة التي أعقبت الحرب بين الدول الثلاث (بيرو وشيلي وبوليفيا) كانت تقضى بعمل استفتاء في إقليم تاكنا - أريكا لتحديد وضعه بين شيلي و بيرو، و لكن شيلي عارضت هذا الاستفتاء إلى أن انتهت المشكلة بتقسيم الإقليم بين كل من شيلي وبيرو بحيث أصبحت تاكنا تابعة لبيرو وأريكا تابعة لشيلي.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف