المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عليّ ( عليه السّلام ) أول المؤمنين برسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله )  
  
1561   08:46 مساءً   التاريخ: 14-4-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 2، ص53-55
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

لقد نشأ رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) على قيم إلهية سامية كما صرّح بذلك القرآن الكريم بقوله تعالى : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4] ، فكان النموذج المغاير لإنسان الجزيرة في معتقده وتفكيره وسلوكه وأخلاقه ، فسلك منذ نعومة أظفاره خطّا موازيا لقيم رسالات الأنبياء سيّما شيخهم إبراهيم الخليل ( عليه السّلام ) ، وكان في قناعة الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) أنّ هذا الخطّ لا يلتقي بقيم المجتمع الجاهلي ، من هنا بدأ ( صلّى اللّه عليه وآله ) بإنشاء نواة الأسرة المؤمنة المتكونة منه وخديجة وعليّ ( عليهم السّلام ) .

وقرّر أن يشقّ مجرى التأريخ ، وأن يفتح طريقا وسط التيار العام ، وأن يقاوم بتلك الأسرة الانحراف السائد ، وأن يحدث موجا هادرا يتحوّل شيئا فشيئا إلى تيار جارف للوثنية والجاهلية من ربوع الأرض ، إنّ عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام ) والذي تربّى في حجر الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) لم يسجد لصنم قطّ ، ولم يشرك باللّه طرفة عين . وعندما نزل الوحي على رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) كان عليّ ( عليه السّلام ) إلى جانبه ، وكان أوّل من آمن برسالته ( صلّى اللّه عليه وآله ) كما شهدت بذلك عامّة مصادر التأريخ .

وعن أنس بن مالك قال : أنزلت النبوّة على رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) يوم الاثنين وصلّى عليّ ( عليه السّلام ) يوم الثلاثاء[1]  .

كما روي عن سلمان الفارسي أنّه قال : أوّل هذه الامّة ورودا على نبيّها ( صلّى اللّه عليه وآله ) الحوض ، أوّلها إسلاما عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام )[2].

وعن العباس بن عبد المطلب أنّه سمع عمر بن الخطاب وهو يقول : كفّوا عن ذكر عليّ بن أبي طالب إلّا بخير ، فإنّي سمعت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) يقول : في عليّ ثلاث خصال ، وددت أنّ لي واحدة منهنّ ، كلّ واحدة منهنّ أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس ، وذلك أنّي كنت أنا وأبو بكر وأبو عبيدة بن الجرّاح ونفر من أصحاب رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) إذ ضرب النبي على كتف عليّ بن أبي طالب وقال : يا عليّ ، أنت أوّل المسلمين إسلاما ، وأنت أول المؤمنين إيمانا ، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى ، كذب من زعم أنّه يحبّني وهو مبغضك[3].

وإذ اتّفق المؤرّخون على أنّ أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) أوّل الناس إسلاما[4] ؛ فقد اختلفوا في سنّه حين أعلن اسلامه ، والخوض في تحديد عمر الإمام ( عليه السّلام ) حين إسلامه لا يجدي نفعا بعد أن عرفنا أنّه لم يكفر حتى يسلم ولم يشرك حتّى يؤمن ، ولقد قال سلام اللّه عليه : « ولدت على الفطرة » ، ومن هنا اتّفقت كلمة المحدّثين جميعا على احترام هذه الفضيلة وتقديسها بقولهم له حين ذكره « عليّ كرّم اللّه وجهه » فكان الإسلام في أعماق قلبه بعد أن احتضنه حجر الرسالة ، وغذّته يد النبوّة ، وهذّبه الخلق النبوّي العظيم .

قال الأستاذ العقّاد وهو يتحدّث عن الإمام عليّ ( عليه السّلام ) : لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح ، لأنّه فتح عينيه على الإسلام ، ولم يعرف قطّ عبادة الأصنام ، فهو قد تربّى في البيت الّذي انطلقت منه الدعوة الإسلاميّة ، وعرف العبادة من صلاة النبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) وزوجته الطاهرة قبل أن يعرفها من صلاة أبيه وامّه[5] .

 

[1] تأريخ دمشق لابن عساكر : 1 / 41 ، والكامل في التأريخ : 2 / 58 ، وتأريخ الطبري : 2 / 55 ، وسنن الترمذي : 5 / 600 الحديث 3735 .

[2] الإستيعاب لابن عبد البرّ المالكي بهامش الإصابة : 3 / 29 ، وتأريخ الطبري : 2 / 55 وفيه : عليّ أول من أسلم ، وفي تأريخ دمشق لابن عساكر : 1 / 32 ، 36 ، 65 ذكر أنّ عليّا أول من أسلم ، وتأريخ بغداد : 2 / 81 رقم 459 .

[3] الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي : 126 ، وتأريخ دمشق لابن عساكر : 1 / 331 رقم الحديث 401 .

[4] من مصادر حديث أنّ علي بن أبي طالب أول من أسلم : سنن البيهقي : 6 / 206 ، ومسند أبي حنيفة : رقم 368 ص 173 ، وتأريخ الطبري : 2 / 55 ط مؤسسة الأعلمي ، والكامل في التأريخ : 2 / 57 ، وأسد الغابة : 4 / 16 ، تاريخ ابن خلدون : ج 3 / ص 715 ، بدء الوحي والسيرة النبوية : 1 / 262 ، والسيرة الحلبية : 1 / 432 ، ومروج الذهب : 2 / 283 ، وعيون الأثر : 1 / 92 ، والإصابة في معرفة الصحابة : 2 / 507 ، وتأريخ بغداد للخطيب البغدادي : 2 / 18 .

[5] عبقرية الإمام علي ، عباس محمّود العقّاد : ص 43 . وقد ذكر العلّامة الأميني في كتابه الغدير : 3 / 220 - 236 ما يربو على 66 حديثا في أسبقية إسلام الإمام عليّ ( عليه السّلام ) على غيره من الصحابة .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف