المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المرتضى في سطور  
  
1704   05:19 مساءً   التاريخ: 12-4-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 2، ص17-22
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

هو أمير المؤمنين وسيّد الوصيّين وأوّل خلفاء الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) المهديّين - بأمر من اللّه ونصّ من رسوله ( صلّى اللّه عليه وآله ) - وقد صرّح القرآن بعصمته وتطهيره من كلّ رجس ، وباهل الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) نصارى نجران به وبزوجته وولديه ، واعتبره من القربى الذين وجبت مودّتهم مصرّحا غير مرّة بأنّها عدل الكتاب المجيد الموجبين للمتمسّك بهما النجاة وللمتخلّف عنهما الردى .

نشأ الإمام في حجر رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) منذ نعومة أظفاره ، وتغذّى من معين هديه ، فكان المتعلّم الوفيّ والأخ الزكيّ ، وأوّل من آمن وصلّى وأصدق من تفانى في سبيل ربّه وضحّى في سبيل إنجاح رسالته في أحرج لحظات صراعها مع الجاهلية العاتية في كلّ صورها في العهدين المكّي والمدني وفي حياة الرسول وبعد رحيله ذائبا في مبدئه ورسالته وجميع قيمه مجسّدا للحقّ بكلّ شعبه من دون أن يتخطّاها قيد أنملة أو ينحرف عنها قيد شعرة .

لقد وصفه ضرار بن ضمرة الكناني لمعاوية بن أبي سفيان حتى أبكاه وأبكى القوم وجعله يترحّم عليه ، بقوله :

« كان واللّه بعيد المدى شديد القوى ، يقول فصلا ويحكم عدلا ، يتفجّر العلم من جوانبه ، وتنطق الحكمة من نواحيه ، ويستوحش من الدنيا وزهرتها ، ويستأنس بالليل ووحشته ، وكان غزير العبرة طويل الفكرة ، يقلّب كفّه ويخاطب نفسه ، يعجبه من اللباس ما قصر ومن الطعام ما جشب ، وكان فينا كأحدنا ، يدنينا إذا أتيناه ، ويجيبنا إذا سألناه ويأتينا إذا دعوناه ، وينبّئنا إذا استنبأناه ، ونحن واللّه مع تقريبه إيّانا وقربه منّا لا نكاد نكلّمه هيبة له ، فإن ابتسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم ، يعظّم أهل الدين ويقرّب المساكين ، لا يطمع القويّ في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله »[1] .

* - لقد آزر الإمام ( عليه السّلام ) رسول اللّه منذ بداية الدعوة ، وجاهد معه جهادا لا مثيل له في تأريخ الدعوة المباركة حتى تفرّى الليل عن صبحه وأسفر الحقّ عن محضه ونطق زعيم الدين وخرست شقاشق الشياطين بعد أن مني بذؤبان العرب ومردة أهل الكتاب[2].

* - وبعد أن خطا الرسول الأعظم ( صلّى اللّه عليه وآله ) لتغيير المجتمع الجاهلي خطواته المدهشة في تلك الفترة القصيرة كان الطريق أمام الاسلام لبلوغ أهدافه الكبرى شاقا وطويلا يتطلّب التخطيط الكامل والقيادة الواعية التي لا تقلّ عن شخصية الرسول القائد إيمانا وكمالا وإخلاصا ودراية وحنكة ، وكان من الطبيعي للرسالة الخاتمة أن تخطّط لمستقبل هذه الدعوة التي تعتبر عصارة دعوات الأنبياء جميعا ووريثة جهودهم وجهادهم المتواصل عبر التأريخ . . وهكذا كان إذ اختار النبيّ الخاتم ( صلّى اللّه عليه وآله ) بأمر من اللّه سبحانه شخصا رشّحه عمق وجوده في كيان الدعوة حتى تفانى في أهدافها وخلص من جميع شوائب الجاهلية ورواسبها وتحلّى بأعلى درجات الكفاءة وعيا وإيمانا وإخلاصا وتضحية في سبيل اللّه .

لقد كان عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام ) هو ذلك البديل الذي أعدّه رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) إعدادا رساليا خاصّا ليحمّله المرجعية الفكرية والسياسية من بعده ، كي يواصل عملية التغيير الطويلة الرائدة بمساندة القاعدة الواعية التي أعدّها الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) له من المهاجرين والأنصار .

ولكنّ الجاهلية المتجذّرة في أعماق ذلك المجتمع ما كانت لتندحر في بدر وحنين وخلال عقد واحد من الصراع والكفاح ، وكان من الطبيعي أن تظهر من جديد متستّرة بشعار إسلامي كي تستطيع أن تظهر على المسرح الاجتماعي من جديد ولو بعد عقود من الزمن ، وكان من الطبيعي أيضا أن تتسلّل إلى المواقع القيادية بشكل مباشر أو غير مباشر . . . ومن هنا كانت الردّة إلى المفاهيم والعادات الجاهلية - من خلال الالتفاف على القيادة الشرعية للمجتمع الإسلامي الفتي الذي كانت تحدق به الأخطار من كلّ جانب ، ولم تكتمل قواعده وعيا ونضجا - أمرا محتملا بل متوقّعا لكلّ قياديّ يمتلك أدنى وعي سياسيّ واجتماعيّ ، فكيف برسول اللّه وخاتم أنبيائه ( صلّى اللّه عليه وآله ) ؟

وإذا كانت الرسالة الإسلامية تهدف إلى تغيير الواقع الاجتماعي الجاهلي ، فلا بدّ أن تلاحظ هذا الواقع بكل ملابساته ورسوباته ، وتخطّط للتغيير الشامل على المدى القريب والبعيد معا . . . وهكذا كان ، فقد رسمت الرسالة الخط الطبيعي الذي يفرضه المنطق التشريعي للمسيرة الإسلامية الرائدة ، حيث تجلّى ذلك في إرجاع الأمّة فكريا وسياسيا إلى الأئمّة المعصومين من كلّ رجس جاهلي ، بعد أن نصب النبيّ عليّا في غدير خم أميرا للمؤمنين ، وأحكم له الأمر بأخذ البيعة له من عامّة المسلمين .

لقد اصطدم التخطيط الرائد بواقع كان متوقّعا للنبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) وبتيّار جارف يعود إلى نقصان الوعي عند الامّة التي تشكّل القاعدة الأمينة لحماية القيادة الرشيدة ، بحيث لم يكن يدرك عامّة المسلمين بعمق أنّ الجاهلية تتآمر وراء الستار عليهم وعلى الثورة الإسلامية الفتيّة ، وأنّ القضية ليست قضية تغيير شخص القائد بقائد آخر ، وإنّما القضية قضية تغيير خط الإسلام المحمدي الثوري بخط جاهلي متستّر بالإسلام .

وهكذا أجهضت السقيفة التخطيط الرائد للنبيّ القائد ( صلّى اللّه عليه وآله ) حينما وجدت أنّ الساحة قد خلت منه ، وتحقّقت نبوءة القرآن العظيم حين قال : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران: 144]؟ ! ! .

لقد كان النبيّ جعل عليّا أمينا على رسالته وامّته ودولته ، وكلّفه بحفظ الرسالة والشريعة كما كلّفه بتربية الامّة الفتيّة وصيانة الدولة التي لم تترسخ جذورها بعد .

وحاول الإمام عليّ ( عليه السّلام ) إرجاع الأمور إلى مجاريها بإدانة السقيفة ونتائجها وبالامتناع من البيعة والتصدّي للمؤامرة ، ولكن دون جدوى ، بل كان الأمر قد دار بين انهيار الدولة سياسيا ودوليا وبين حفظها مع تصدّي غير الأكفّاء للقيادة .

لقد وقف الإمام عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام ) موقفا مبدئيا سجّله له التأريخ حيث قال : « فأمسكت يديّ حيث رأيت راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام ، يدعون إلى محق دين محمد ( صلّى اللّه عليه وآله ) فخشيت إن لم أنصر الإسلام وأهله ؛ أن أرى فيه ثلما أو هدما تكون المصيبة به عليّ أعظم من فوت ولايتكم التي إنّما هي متاع أيّام قلائل يزول منها ما كان كما يزول السراب أو كما يتقشّع السحاب »[3]  .

وتلخّصت مواقف هذا الإمام العظيم خلال خمسة وعشرين عاما من المحنة وهو يلعق الصبر الأمرّ من العلقم - على حدّ تعبيره ( عليه السّلام ) - في الحفاظ على وحدة الامّة الإسلامية وعدم تصدّع الدولة النبويّة الفتيّة ولو بالتنازل عن حقّه الشرعي مؤقّتا ، وتقديم المشورة للخلفاء وإسداء النصح لهم ، مع التوجّه إلى جمع القرآن وتفسيره ، وتثقيف الامّة على مفاهيمه وتوعيتها على حقائقه ، وكشف النقاب عن حقيقة المؤامرة التي دانت لها طوائف من المسلمين ، والتصدّي لأخطاء الحكّام في الفهم والتطبيق لأحكام الشريعة الإسلامية ، وإيجاد كتلة صالحة تؤمن بالتخطيط النبويّ الرائد للقيادة الإسلامية ، وتسهر على نشره وتبليغه ، وتضحّي من أجل تطبيقه وتنفيذه .

واستطاع الإمام بعد عقدين ونصف من الصبر والكدح أن يقتطف ثمار سعيه ، وبعد أن تكشّفت حقائق كانت وراء الستار وتجلّى للامّة بجيليها الطليعي والتابع أنّ عليّا ( عليه السّلام ) هو الجدير بالخلافة دون غيره ، وأنّه هو الذي يستطيع إصلاح ما فسد بالرغم من تعقّد الظروف وتبلبل القلوب واشتداد زاوية الانحراف عن نهج الحقّ القويم ، حتى قال ( عليه السّلام ) : « واللّه ما كانت لي في الخلافة رغبة ولا في الولاية إربة ، ولكنّكم دعوتموني إليها وحملتوني عليها »[4] .

وأعلن الإمام عن سياسته قائلا : « واعلموا أنّي إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم ، ولم أصغ إلى قول القائل وعتب العاتب »[5]  . وقال أيضا : « اللّهمّ إنّك تعلم أنّه لم يكن الذي كان منّا منافسة في سلطان ولا التماس شيء من فضول الحطام ، ولكن لنردّ المعالم من دينك ونظهر الاصلاح في بلادك ، فيأمن المظلومون من عبادك ، وتقام المعطّلة من حدودك »[6]  .

وأجهد الإمام ( عليه السّلام ) نفسه على أن يحقّق بين الناس العدل الاجتماعي والسياسي وفي طريق لا التواء فيه ، وأن يسود الأمن والحرية والرخاء والاستقرار مع الاحتفاظ بوحدة الامّة مع السعي في تربيتها وتعليمها وإعطائها كامل حقوقها ، وعزل الجهاز الإداري الفاسد واستبداله بالولاة والعمّال الصالحين أو المعروفين بالصلاح ومراقبتهم أشدّ المراقبة ، حيث أقصى عن دائرة المسؤولية كل الانتهازييّن والطامعين ، والتزم الصراحة والحقّ والصدق في كلّ مجال ، فلم يخادع ولم يوارب ، فسار ( عليه السّلام ) على منهاج أخيه وابن عمّه رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) .

وبدأت تتحرّك كلّ القوى الطامعة والانتهازية التي خسرت مواقعها السياسية والاجتماعية والاقتصادية ضدّ الإمام ، وأخذت تتكاتف كلّ العناصر التي شاركت بنحو وآخر في مقاتلة عثمان والتحريض عليه يوم أمس ، رافعة شعار المطالبة بدم عثمان مندّدة بسياسة الإمام الحكيمة والنزيهة ، فنكثت طائفة وقسطت أخرى ومرقت ثالثة ، وإذا بالإمام بعد كفاح مرير يقع شهيدا مخضّبا بدمائه الطاهرة في محراب عبادته وفي مسجد الكوفة وفي ليلة القدر من عام ( 40 ) من الهجرة النبوية ، إنّه الفوز بالشهادة والفوز بالثبات على القيم الرسالية الفريدة والثبات على الحقّ اللاحب والجهاد في سبيل إرساء قواعد الدين ، إنّها ثورة القيم الإلهية على القيم الجاهلية بكل شعبها وفروعها .

فسلام عليك يا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجّلين يوم ولدت ويوم ربّيت في حجر الرسالة ، ويوم جاهدت من أجل أن تعلو راية الإسلام خفّاقة ، ويوم صبرت ونصحت ، ويوم بويعت وحكمت ، ويوم كشفت النقاب عن براثن الجاهلية المتستّرة بشعار الإسلام ، ويوم استشهدت وأنت تروّي بدمك الطاهر شجرة الإسلام الباسقة ، ويوم تبعث حيّا وأنت تحمل وسام الفوز في أعلى علّيّين .

 

[1]  الاستيعاب ( المطبوع بهامش الإصابة ) : 3 / 44 ، ط دار إحياء التراث العربي بيروت .

[2] من خطبة الزهراء عليها السّلام المعروفة أمام أبي بكر وعمر وسائر المهاجرين والأنصار بعيد رحيل الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) وتقمّصهم للخلافة .

[3] بحار الأنوار : 33 / 596 و 597 باب الفتن الحادثة بمصر ط وزارة الثقافة والارشاد الإسلامي سنة 1368 ه . ش .

[4]  بحار الأنوار : 32 / 50 باب بيعة أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ط وزارة الثقافة والارشاد الإسلامية .

[5] بحار الأنوار : 32 / 36 .

[6] بحار الأنوار : 34 / 111 باب الفتن التي وقعت في زمان علي ( عليه السّلام ) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم