المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية يرقات ديدان الحرير لإنتاج الشرانق
2024-03-01
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأنماط المناخية وتبايناتها المكانية في الوطن العربي  
  
1569   03:06 مساءً   التاريخ: 9-4-2022
المؤلف : ابراهيم خليل بظاظو
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياحية
الجزء والصفحة : ص 132- 134
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / الجغرافية المناخية /

الأنماط المناخية وتبايناتها المكانية في الوطن العربي

للظروف المناخية تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على السياحة في الوطن العربي مثلها مثل تأثيرات العوامل الجغرافية الأخرى، تتحدد ضوابط الأنماط المناخية السائدة في الوطن العربي بعوامل موقع الوطن العربي الفلكي (بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول)، وموقعه بالنسبة لمراكز الضغط الجوي، وموقعه بالنسبة لتوزيع المسطحات المائية واليابس، وتأثير العامل التضاريسي على عناصر المناخ السائدة فيـه، ويمكن تجلية أهمية وتأثيرات جميع تلك الضوابط المناخية على الأنماط المناخية السائدة في الوطن العربي تالياً: -

 موقع الوطن العربي الفلكي (بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول): لموقع الوطن العربي الفلكي (بالنسبة لدوائر العرض) دور أساسي في تحديد مقـدار الإشعاع الشمسي الساقط على سطح اليابسة. وسيترتب على حركة الشمس الظاهرية خلال فصول السنة تغير في مواقع مراكز الضغط الجوي واتجاهـات الرياح، كما يترتب على امتداد رقعة الوطن العربي بين درجتي عرض 2 جنـوب خط الإستواء و37 شمال خط الاستواء (بين المناطق المدارية الحارة في الجنوب والمناطق المعتدلة الدفيئة المتوسطية في الشمال) تباين معدلات الهطول المطـري والتباين الحراري الشاسع بين مناطقـه الجغرافية المختلفة ، ومـن خـلال هـذه التباينات يتم التمييز بين أنماطه المناخية السائدة فيه والتي لها أثر واضح على تنـوع انتاجه الزراعي ،وتنوع نباتاته الطبيعية.

 تقع معظم أراضي الوطن العربي في فصل الشتاء تحت تأثير نطـاق الضغط الجوي الآزوري الذي يتزحزح قليلاً نحو الجنوب ليمتـد فـوق الـصحراء العربيـة الإفريقية الكبرى وليلتحم مع نطاق الضغط الجوي الآسيوي المرتفع، وتصبح المنطقة (أي الصحراء الكبرى) مصدراً لهبوب الرياح التجارية الشمالية الشرقية الجافـة الـتي تحمل معها البرودة، ويصل تأثيرها إلى جنوب السودان وأعالي حوض النيـل بـسبب وجود منطقة الضغط المنخفض الاستوائي جنوب خط الاستواء. يسود غرب حوض البحر المتوسط شتاءاً توالد المنخفضات الجوية الإعصارية والتي تسير من الغرب تجاه الشرق، وبسبب هذه المنخفضات تهطل الأمطار الشتوية على أقصى أطراف الوطن العربي الإفريقية الشمالية المحاذية للبحر المتوسط، وفي الجهات الغربية من الوطن العربي الآسيوي (شرق حوض البحر المتوسط). ويتأثر الوطن العربي في فصل الشتاء أيضاً بكتل هوائية قطبية قارية باردة قادمة من وسط قارة آسـيا مـروراً بإيران، وكتـل هوائية قطبية قارية باردة قادمة من وسط قارة أوروبا وشرقها.

وفي فصل الصيف يتراجع مركز الضغط الجوي المرتفع الآزوري نحو الشمال، ويتركز فوق حوض البحر المتوسط مركـز ضـغط جوي مرتفع، وعلى الصحراء الإفريقية الكبرى مركز ضغط جوي منخفض، ويترتب على ذلك هبوب رياح شمالية جافة من الضغط المرتفع الآزوري ومركز الضغط الجوي المرتفع المتوسطي نحو الصحراء الكبرى، حيث يصل تأثيرها حتـى خـط عـرض 18 شمالاً، وتهب ريـاح موسمية محملة ببخار الماء من مركز الضغط الجوي المرتفع جنـوب خـط الإستواء في فصل الصيف نحو جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، حيث تهطل الأمطار الموسمية الصيفية على أجزاء من اليمن وعمان.

وتهب في فصل الصيف أيضاً رياحاً جنوبية غربية (موسمية) محملة ببخـار المـاء من المحيط الأطلسي الجنوبي (يتمركز هنـا مـركـز ضـغط جوي مرتفع) نحو جنـوب السودان وجنوب غرب موريتانيا (يتمركز فوقهما مراكـز ضـغط منخفضة)، وتهطـل على هذه الجهات حتى خط عرض 15 شمالاً، أمطاراً موسمية صيفية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء