أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-04-2015
2281
التاريخ: 23-2-2022
1861
التاريخ: 6-12-2021
1949
التاريخ: 17-2-2022
11787
|
قولـه ـ تـعـالى ـ : { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر : 65].
المراد به (1) أمته.
قال ابن عباس(2) : نزل القرآن [المجيد] (3) بإياك أعني فاسمعي يا جارة. مثل قوله : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ} [الطلاق : 1]
قال السيد عبد العظيم، والسيد المرتضى : سبب نزول هذه الآية أن النبي صلى الله عليه وآله ـ لمّا نص على أمير المؤمنين ـ عليه السّلام ـ بالإمامة في ابتداء الأمر، جاءه قوم من (4) قريش، فقالوا : يـا رسول الله ! إنّ النّاس، قريبـو عـهـد بالإسلام، ولا يرضون أن تكون النبوة فيك، والإمامة في ابن عمك، فلو عـدلت بها إلى غيره، لكان(5) صواباً.
فقال لهم النبي ـ عليه السّلام(6) ـ : ما فعلت ذلك برأيي، فأتخير فيه، ولكن الله أمرني به، وفرضه علي.
فقالوا : فإذا لم تفعل ذلك مخافة الخلاف على ربك، فأشرك معه في الخلافة رجلاً من قريش، ليسكن إليه الناس، ليتم لك أمرك، ولا يخالف النّاس. فنزلت الآية.
_______
1-(به) ساقطة من(هـ).
2- مجمع البيان : ۳ : ۱۳۳. بلفظ مختلف. وهو في تفسير العياشي : ١ : ١٠. وفي البرهـان في تفسير القرآن : ۱ : ۲۱ بلفظه منسوب إلى الإمام الصادق عليه السّلام.
3- ما بي المعقوفتين زيادة من (ك) و(هـ).
4- (من) ساقطة من (أ).
5- في (ك) : لكانا. بإسناده إلى ألف الاثنين.
6- في (هـ) : صلّى الله عليه وآله وسلم.
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
|
|
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
|
|
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
|
|
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
|