المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نزول قوله تعالى: { وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ } [يس: 78، 79]  
  
11600   10:32 صباحاً   التاريخ: 17-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص506-507.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير ابن كثير : قال المفسرون إن اُبي بن خلف أتى النبي (صلى الله عليه واله) عظم حائل فقال يا محمد ، أترى الله يحيي هذا بعد ما قد رمّ؟ فقال : نعم ، يبعثك ويدخلك في النار. فأنزل الله تعالى هذه الآية : {وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم} (1).

2- أسباب النزول: عن أبي مالك أن أبي بن خلف الجمحي جاء الى رسول الله (صلى الله عليه واله) بعظم حائل ففته بين يديه ، وقال يا محمد : يبعث الله هذا بعد ما رمّ؟ فقال نعم ، يبعث الله هذا ، ويميتك ثم يحييك ، ثم يدخلك نار جهنم ، فنزلت هذه الآيات(2).

عن طريق الإمامية:

3- العياشي: عن سعيد بن ميناء ، عن غير واحد من أصحابنا : أن نفراً من قريش اعترضوا رسول االله (صلى الله عليه واله). منهم عتبة بن ربيعة واُبي بن خلف والوليد بن المغيرة والعاص بن سعيد ، فمشى إليه اُبي بن خلف بعظم رميم ، ففتّه في يده ثم نفخه ، وقال : أتزعم أن ربك يحيي هذا بعد ما ترى؟! فانزل الله تعالى : {وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم * قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم} (3).

4- العياشي: عن الحلبي عن أبي عبدالله(عليه السلام). قال : جاء أبي بن خلف فأخذ عظماً بالياً من حائط ، ففتّه. ثم قال : يا محمد ، إذا كنا عظاماً ورفاتاً ، أننا لمبعوثون؟ من يحيي العظام وهي رميم؟ فنزلت : {قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم} (4).

ـــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير ابن كثير 3: 581.

2- أسباب النزول للنيسابوري: 304.

3- تفسير العياشي 2: 296 حديث 89.

4- المصدرالسابق:90.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية