المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5733 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اساس التوكل  
  
1662   08:55 مساءً   التاريخ: 3-3-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 291-293
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الاخلاص والتوكل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-2-2022 1337
التاريخ: 5-6-2021 2109
التاريخ: 18-7-2016 1281
التاريخ: 25/12/2022 985

إن الإنسان عندما يريد ان يعتمد على جهة معينة ، او شخص معين فلا بد ان يكون له ثقة واطمئنان بتلك الجهة في الجانب الذي يصبو إليه أو في جميع الجوانب، والاطمئنان والثقة لا يحصلان إلا من الإيمان واعلى درجات الايمان هو اليقين، فالجهة التي يريد ان يلتجئ إليها لابد وان تتوفر فيها خمسة شروط :

1- ان تكون في منتهى الهداية والرشاد عارفة بكل مقتضيات المصلحة ...

2- ان تكون في غاية العلم.

3- ان تكون موافقة على اعتماده عليها.

4- ان تكون في منتهى الشفقة والرحمة (1).

5- وذات قدرة فائقة على الحماية والعون.

فإذا حصل اليقين القطعي بتوفر هذه الشروط فلا شك ان سيعتمد عليها كلياً ولا يلجئ إلى غيرها ...

ونحن إذا استقرأنا الكون، وما فيه من إنس، وجن، وملائكة لم نجد من يتوفر على ذلك كله إلا الله تعالى الذي يملك هذه الامور كلها، وان غيره مهما اوتي من علم ومعرفة وقدرة واستجابة فهي محدودة بحدوده فإذا أيقن المرء ان (تمام العلم والقدرة على كفاية العباد، ثم تمام العطف والعناية والرحمة بجملة العباد بالآحاد، وانه ليس وراء منتهى قدرته قدرة ولا وراء منتهى علمه علم، ولا وراء منتهى عنايته بل ورحمته لك عناية ورحمة، اتكل لا محالة قلبك عليه وحده ولم يلتفت إلى غيره بوجه، ولا إلى نفسه وحوله وقوته ، فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله)(2).

ومجمل القول ان الأساس الذي يبتنى عليه التوكل هو الإيمان بالله وتوحيده الخالص، ولعل هذا هو مدلول الشعار الإسلامي الخالد، وكلمة الله الطيبة (لا إله إلا الله) التي تجعل الإنسان متجرداً عن الركون إلى قوته الذاتية ، أو أي قوة اخرى إلا قوة الله وحوله، وتجعله كذلك متمرداً على كل طاغوت يعاكس الخط الإلهي.

وترتفع درجات التوكل وتنخفض بمقدار درجات الإيمان، فكلما ازداد الإيمان في كيان الإنسان الروحي والعقيدي وقوة وترسخ في اعماقه اشتد توكله على الله تعالى، وكلما اشتد توكله على الله اندفع بقوة لتحقيق إرادته وتطبيق احكامه لا تأخذه في الله لومة لائم.

_______________________

(1) الفيض الكاشاني ، المحجة البيضاء : 7/407 .

(2) المصدر نفسه.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)