المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17849 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04

انتصار الحق على الباطل
24-4-2019
التركيب النحوي ، علم القواعد
9-4-2019
مفهوم واهداف إدارة الموارد البشرية من المنظور الاستراتيجي
14-7-2020
إضاءة العين Eye Light
26-12-2021
تعريف جريمة القذف
8-8-2017
على الوالدين مساعدة الابناء في انتخاب الاصدقاء
14-5-2017


معنى كلمة عوج  
  
1903   08:45 صباحاً   التاريخ: 25-2-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص188.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/10/2022 1563
التاريخ: 21-10-2014 2589
التاريخ: 2024-05-12 904
التاريخ: 13-11-2014 2886

 إعوجاج : في الدين ونحوه وقوله : {وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا} [الأعراف : 45] أي يطلبون لها الاعوجاج بالشبه التي يتوهمون انها قادحة فيها ، { الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ} [طه : 108] أي لا تعويج لدعائه من قولهم : عوج الشئ - بالكسر - فهو عوج ، قال ابن السكيت ( 1 ) : كل ما كان ينتصب كالحائط والعود قيل فيه عوج - بالفتح - والعوج - بالكسر - ما كان في الأرض أي دين أو معاش ، يقال : في دينه عوج .

_________
1 - ابن السكيت : أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الدورقي الأهوازي الامامي النحوي اللغوي ، ألزمه المتوكل تأديب ولده المعتز بالله ثم قتله في خامس رجب سنة 244 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .