المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9588 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


عمليات خدمة البامية  
  
294   11:00 صباحاً   التاريخ: 21 / 1 / 2022
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 316
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الباميه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 1 / 2022 272
التاريخ: 19 / 1 / 2022 265
التاريخ: 16 / 1 / 2022 224
التاريخ: 14 / 1 / 2022 323

عمليات خدمة البامية

1- الترقيع والخف:

يجري الترقيع قبل رية "المحاياة" مباشرة في الزراعة العفير، وبعدها في الزراعة الحراثي. ويكون ذلك بعد نحو أسبوع - من الزراعة - في الجو الدافئ ، وأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في الجو البارد . ويجري الخف بعد اكتمال الإنبات بأسبوعين على نبات واحد في الجورة، ثم تروى الأرض بعد الخف مباشرة.

2- العزق:

تجرى ثلاث عزقات؛ بغرض التخلص من الحشائش، ونقل جزء من تراب الريشة البطالة إلى الريشة العمالة. ويوقف العزق بعد أن تغطى النباتات سطح الأرض.

3- الري:

تطول الفترة بين الريات قليلا في بداية حياة النبات حتى تتعمق الجذور في التربة، ثم تعطى النباتات بعد ذلك احتياجاتها من الرطوبة الأرضية حسب الحالة الجوية ونوع التربة. ويؤدي اعتدال وانتظام الري إلى استمرار النمو الخضري، واستمرار الإزهار تبعا لذلك.

4- التسميد:

يوصى بتسميد البامية في مصر بنحو 10 – 20 م3 من السماد البلدي - تضاف أثناء إعداد الأرض للزراعة – بالإضافة إلى 150 - 200 كجم سلفات نشادر، و 150 - 200 كجم سوبر فوسفات، و 50-100 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان، وتقسم الأسمدة الكيميائية إلى ثلاث كميات متساوية، تضاف الأولى: منها بعد الخف، والثانية: بعد ذلك بشهرين عند بداية عقد الثمار، والثالثة: بعد الثانية بشهر أخر.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




اختتامُ أعمال مؤتمر العلاقات الدوليّة وسط تأكيداتٍ على زيادة التواصل وتبادل الآراء والمقترحات
رسالةٌ إلى الضريح.. فقرةٌ وجدانيّة يُقيمها جناحُ العتبة العبّاسية في معرض طهران الدوليّ للكتابّ
معهدُ الخطابة الحسينيّة يبدأ باستقبال طالباته الجدد
خدمة الاستشهاد.. لتعزيز خدمات المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة