المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7815 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجغرافيا السياسية لحركات السلام - خصائص حركات السلام  
  
337   07:14 مساءً   التاريخ: 20 / 1 / 2022
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 726- 727
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

خصائص حركات السلام :

إن السلام يعني أكبر من مجرد غياب الحرب. فعلى الرغم من التعريف التقليدي بأنه نقيض للحرب فإن باحثي ونشطاء السلام يتبنون الآن مفهوما للسلام يتضمن الشروط الضرورية للوصول إلى مجتمع غير عنيف وعادل على كل مستويات النشاط الإنساني. ولا نسعى حركات السلام المعاصرة إلى إلغاء العنف الظاهر للحرب فحسب وإنما تناضل أيضا من أجل تحويل البنى الاجتماعية المسئولة عن الموت والمعاناة الإنسانية. وبحسب الرؤية "الإيجابية" للسلام فإن الحرب تمتلك الأسس البنيوية ذاتها مثل العنف الشائع والفقر والتدهور البيئي ولقد كان للنقد النسوي والراديكالي لسلطة الرحل و الرأسمالية والإمبريالية تأثيرا عميقا على إعادة صياغة مفاهيم الحرب والسلام بدءا من أوائل سبعينيات القرن العشرين.

إن فكرة السلام الإيجابي تجعل التمييز بين حركات السلام من بين عدد لا يحصى من الجماعات المشاركة في التغير المجتمعي أمرا صعبا. وبحسب تقدير بعض الكتاب يوجد ما يربو على ٢٠٠ ألف منظمة في العالم النامي وحده. ومن الممكن أن تستبعد اللائحة المنظمات البيروقراطية غير الحكومية النني لا تعمل بالسياسة (منظمات المجتمع المدني NGOs) والتي ينصب اهتمامها على تسهيل توفير الخدمات الاجتماعية فقط، ولكن حتى الجماعات التي تعمل من أجل التغيير الهيكلي وتدمج ممارسات مختلفة للاحتجاج الاجتماعي والهويات الاجتماعية تتحدى التصنيف السهل بكونها تكرس جهودها من أجل السلام. وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض المنظمات تستخدم مصطلح السلام لإخفاء نياتها الحقيقية، ومن الأمثلة التاريخية على ذلك مجلس السلم العالمي الموالي للسوفييت الذي أيد سياسات النظام الشمولي وكذلك المنظمات الموالية لحلف الناتو الثني أنشئت لمقاومة حركات نزع السلاح النووي في ثمانينيات القرن العشرين.

ومن الملاحظ أن معظم المطبوعات حول حركات السلام لم تعرض المسألة تعريفها وإنما اقتصرت تحليلاتها على المنظمات والجماعات المعارضة للحرب أو الأنشطة المتعلقة بها. ومن ثم فإن المفهوم السلبي للسلام يجتاح الأدبيات الخاصة بحركات السلام. أما الجماعات الثني تعمل من أجل السلام الإيجابي وبخاصة المنظمات الشعبية في العالم النامي فتتناولها الأدبيات التي تعالج الحركات الاجتماعية الجديدة. لقد حاولت إيليز بولدينج أن مملا هذا الفراغ وتخاطب كلا من الجماعات المعارضة للحرب والجماعات المشاركة في عملية بناء السلام، أي الأنشطة التي يقومون بها من أجل خلق عدالة اجتماعية، لكن اختياراتها كانت انتقائية. وتستخدم بولدينج هذه الأمثلة لتبرز رأيها المحوري بأن لثقافات السلام تاريخا طويلا وأننا نستطيع أن نتعلم منها لخلق ،عالم يخلو من العنف البنيوي.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






اختتامُ أعمال مؤتمر العلاقات الدوليّة وسط تأكيداتٍ على زيادة التواصل وتبادل الآراء والمقترحات
رسالةٌ إلى الضريح.. فقرةٌ وجدانيّة يُقيمها جناحُ العتبة العبّاسية في معرض طهران الدوليّ للكتابّ
معهدُ الخطابة الحسينيّة يبدأ باستقبال طالباته الجدد
خدمة الاستشهاد.. لتعزيز خدمات المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة