المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7815 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مفهوم جغرافية السلام  
  
323   06:47 مساءً   التاريخ: 20 / 1 / 2022
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 722- 723
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

مفهوم جغرافية السلام

تعرف جغرافية السلام على انها الطريقة التي من خلالها نتعرف على الاساليب التي يساهم بها الفكر الجغرافي في تشكيل عمليات السلام والتنمية والطرق الغني من خلالها يرتبط السلام والتنمية معا، فالدول تشكل سياساتها الامنية والتنموية وفقا لطبيعة تفهمها لجغرافية العالم والدول الاخرى. لذا فانه من الضروري فهم هذه القواعد الجغرافية من اجل ادراك اسباب العنف والفقر وطبيعة الاستراتيجيات اللازمة للقضاء عليها.

لذا فان هنالك علاقة وثيقة ما بين الكيفية النني يستثمر بها صانع القرار السياسي المعطيات الجغرافية لبلاده وبالمقابل في تفهم المعطيات الجغرافية للدول الاخرى سواء أكانت مجاورة او غير مجاورة، من اجل معرفة نقاط القوة والضعف في تلك الجغرافية، وفي صياغة الاستراتيجيات النني يمكن من خلالها العمل على تعرير الوضع الداخلي من جهة والتحرك بطريقة فاعلة للتعاطي مع الجوار الجغرافي بشكل افضل يضمن مصالح الدولة وتطلعاتها المستقبلية من جهة اخرى.

لقد استخدمت هذه الفكرة بشكل او باخر خلال فترة الحرب الباردة بالطريقة التي ضمن فيها كل طرف من اطراف الحرب تلك عدم تعرضه للغرو المباشر واحيانا كثيرة في التعاون بين الطرفين لفك عناصر الارتباط المكاني لازمات كادت ان تعصف بالعلاقات الدولية لذاك الرمان، وهو ما لم يكن بالإمكان تخيله مطلقا لولا امتلاك كل طرف من اطراف هذا الصراع للعناصر الغني يستطيع من خلالها فرض السلام بالطريقة التي يراها ملائمة لمصالحه وبما يلحق اقل الاضرار بالمنافس في ضوء ما يمتلكه من معطيات جغرافية تقود الى تقليل حدة الضغط الذي يسلط عليها، وهو ما قاد ربما الى الانهيار الذي يمكن ان ندعوه بالانهيار السلمي للاتحاد السوفيتي ( كنطاق جغرافي وليس كأيديولوجيا) في ضوء اختلال العلاقة الخاصة بين طرفي التنافس فمما يتعلق بكيفية تطوير

الاستراتيجيات الخاصة باستثمار العناصر الجغرافية الفتي لعبت دورا مهماه في تحديد النتيجة النهائية للعبة التنافس تلك، لئن ذلك لا يلغي ابدا الدور الذي لعبته الجغرافيا في اشاعة السلام الدولي في العديد من اوقات الازمات، مع الاعتراف ان ما بين الاستنزاف والتواصل في تحقيق هذا التوازن وفقأ للعقيدة الاستراتيجية الصحيحة الفتي تتبانها الدول في ادامة تواجدها على المسرح الجغرافي للعالم، تكمن مدى اهمية جغرافية السلام من عدمه.

فمثلا غياب الوعي الجيوبولتيكي لدى العديد من ابناء الطبقة السياسية الحاكمة اليوم في العراق قاد الى جهل واضح بكيفية استثمار الجغرافيا العراقية و بما يخدم تحقيق جغرافية السلام مع كل دول الجوار الجغرافي للعراق وبالنتيجة قاد الى مجمل الفوضى التي اجتاحت البلاد منذ الاحتلال الامريكي في 2003.

ان السلام لا يمكن ان يكون او يحترم ما لم تئن هناك قيادات قادرة على التوظيف السياسي الصحيح لمعطيات الجغرافيا وبما يعزز ما يمكن تسميته بجيوبولتيكا السلام للابتعاد عن الجيوبولتيكا بأسلوبها الحربي والتوسعي الذي عادة ما يقوم على الابتزاز والاستهتار بأرواح الشعوب ومقدراتها لتكون مجالا حيويا لخدمة الاقوى والاجدر في ميدان العلاقات الدولية ، مما يعني ان ،عالم اليوم لا مكان فيه للضعفاء ممن يفشلون في قراءة الجغرافيا الثنائية الابعاد للسياسة الداخلية والخارجية التي عليهم اتباعها، ليكون السلام والحرب انعكاسا مباشرا لهذا الفهم المعمق للجيوبولتيكا.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






اختتامُ أعمال مؤتمر العلاقات الدوليّة وسط تأكيداتٍ على زيادة التواصل وتبادل الآراء والمقترحات
رسالةٌ إلى الضريح.. فقرةٌ وجدانيّة يُقيمها جناحُ العتبة العبّاسية في معرض طهران الدوليّ للكتابّ
معهدُ الخطابة الحسينيّة يبدأ باستقبال طالباته الجدد
خدمة الاستشهاد.. لتعزيز خدمات المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة