المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 3910 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


حسـابات تـكلفة وعـوائد المشـروعات الاستثماريـة  
  
590   01:23 صباحاً   التاريخ: 3 / 12 / 2021
المؤلف : أ . د. صبحي محمد اسماعيل أ . د. مهدي معيض السلطان
الكتاب أو المصدر : اقتصاديـات التمويـل والاستـثمار
الجزء والصفحة : ص214 - 217
القسم : الادارة و الاقتصاد / علوم مالية و مصرفية / الادارة المالية والتحليل المالي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 1 / 2018 19046
التاريخ: 13 / 12 / 2021 435
التاريخ: 30 / 5 / 2019 1360
التاريخ: 12 / 12 / 2021 466

حسابات تكلفة وعوائد المشروعات الاستثمارية  

من الأهمية بمكان الإلمام ببعض مفاهيم التكلفة وخاصة التكاليف الظاهرة (المدفوعة للغير)، والتكاليف الخفية (مستحقات العناصر المملوكة)، والتكاليف الاقتصادية قيمة مساهمة جميع عناصر الإنتاج (الأجور والريع وعائد رأس المال). فللوقوف على ربحية المشروعات الاستثمارية يجب الاستناد على بيانات الدخل لفترة ممتدة من الزمن لأن الدخل يتغير من سنة لأخرى، ومن ثم فان بيانات كشف الدخل لسنة واحدة يعطي مؤشرات غير دقيقة ، وقد تكون مضللة، كما أن تحليل الاتجاه العام للإيرادات والتكلفة عبر فترة من الزمن يعتبر مفيداً لتحليل ربحية المشروع بشكل سليم. وتعطي بعض مؤشرات التكلفة والعوائد الناتجة من كشف الدخل معلومات عن أداء المشروع. ومن هنا تأتي أهمية هذه المؤشرات والتي كثيراً ما يستخدمها المقرضون في تحليل الأهلية (الجدارة) الائتمانية للمقترض. 

ومن الأهمية بمكان التفرقة بين الدخل النقدي للمشروع والدخل التشغيلي ، والدخل الصافي، حيث إن الدخل النقدي للمشروع Gross Income هو عبارة عن الايرادات النقدية مطروحاً منها التكاليف النقدية (لا يدخل في حسابه مشتريات ومبيعات الأصول الرأسمالية). ويساعد حساب الدخل النقدي كمؤشر للتدفق النقدي السنوي الصافي، وفي حساب ضرائب الدخل. أما الدخل التشغيلي للمشروع  Net Operating Income   فهو عبارة عن الإيرادات الكلية (كمية الإنتاج مضروبة في السعر) مطروحاً منها تكاليف التشغيل. ويساعد في المقارنة بين مشروعات مختلفة في تركيب التكاليف الثابتة، وفي مقارنة نفس المشروع في فترات زمنية مختلفة. وبذلك فإن الدخل الصافي للمشروع Net Cash Income  يساوي الدخل النقدي للمشروع مضافاً إليه الزيادة في الموجودات (أو مخصوماً منه النقص في الموجودات) وكذلك مخصوماً منه قيمة الإهلاكات في الأصول الثابتة وشبه الثابتة.والمعادلات التالية توضح العلاقة بين الأنواع الثلاثة من الدخل :

الدخل الصافي للمشروع = الدخل النقدي للمشروع + الزيادة في الموجودات (أو- النقص في الموجودات) — قيمة الإهلاكات في الأصول الثابتة وشبه الثابتة .  

الدخل الصافي للمشروع = الدخل لتشغيلي - التكاليف الثابتة. 

ما سبق يتضح ما يلي :

(١ ) أهمية ضبط التغير في المخزون لحساب الدخل الناتج في الفترة الزمنية موضع الاعتبار.

(٢) أهمية تصفية الدخل مما أحل في الأصول الإنتاجية من إهلاكات نتيجة لإضافة أو تكوين الدخل.

(٣) يوضح الدخل الصافي للمشروع الدخل الناتج لصاحب المشروع وأسرته نظير الإدارة والعمل العائلي ورأس المال الخاص بما فيه الأرض، وهو الأهم من بين الانواع الثلاثة المذكورة. وهو يوضح المقدار المتاح للإنفاق الاستهلاكي ، ودفع الضرائب ، والادخار، ودفع أقساط القروض. 

(4) القروض لا تُحسب بذاتها ضمن بنود التكاليف، حيث إن حسابها يمثل ازدواجية نظراً لأن ما استخدم من العناصر التي تم تأمينها بالقروض قد اعتبرت ضمن التكاليف. 

(٥) الدخل النقدي الصافي هو مجموع القيم المضافة للعناصر المملوكة للمشروع من أرض وعمل ورأس مال وإدارة، في صورة ريع للأرض المملوكة، وعائد على رأس المال الخاص ، وأجور العمل المُقدَم من أصحاب المشروع، فضلاً عن الأرباح الاقتصادية المحققة (أو الخسارة).

(٦) لا يعني تحقيق دخل صافي كبير للمشروع أن المشروع مربح من الناحية الاقتصادية.

ولفهم ذلك يجب التفرقة بين التكاليف الظاهرة والتكاليف الخفية كمكونين رئيسين في حساب التكاليف الاقتصادية على النحو التالي : 

ويعتبر الربح حافزاً وموجهاً لجميع المشروعات الاقتصادية. ويحمل الربح معنيين هما : 

- المعنى المحاسبي للربح :  ويُمثل الفرق بين الإيراد الكلي للسلعة والتكاليف الكلية. أي إنه المبلغ المتبقي للمنظمة بعد دفع عوائد عناصر الإنتاج التي تشترك في العملية الإنتاجية على أساس تعاقدي، بالإضافة إلى الالتزامات الأخرى كالضرائب وأقساط الاستهلاك.

- المعنى الاقتصادي للربح : وهو المتبقي بعد اقتطاع العائد الاقتصادي الخاص بخدمات  عناصر الإنتاج المملوكة لصاحب المشروع والتي ساهم بها في العملية الإنتاجية. ويُقدّر هذا العائد بتكلفة الفرصة البديلة لتلك الخدمات، أي مقدار الأجور والريع والفائدة التي كان يمكنه الحصول عليها لو أنه قام بتأجير عمله أو أرضه أو إقراض ماله إلى الغير، ولكنه ساهم بخدمات هذه العناصر المملوكة في مشروعه الخاص. وما يتبقى بعد ذلك من الإيراد الكلي هو ما يعتبر ربحاً اقتصادياً. ومن أهم العوامل التي تؤدي لظهور الربح الاقتصادي الابتكارات، وظروف وحالات عدم التأكد، والقوة السوقية في مقابل المنافسين. 

أي أن الربح الاقتصادي هو القيمة المضافة للإدارة وتحمل المخاطر. يمكن حساب الربح الاقتصادي من الدخل الصافي من المعادلة التالية :

الربح الاقتصادي = الدخل الصافي ــ تكلفة الفرصة البديلة للأرض المملوكة المستعملة في المشروع — تكلفة الفرصة البديلة للعمل العائلي المبذول في المشروع — تكلفة الفرصة البديلة لرأس المال الخاص المُستثمَر في المشروع . 

وفي الحياة العملية يُلاحظ أن المنشآت الإنتاجية تسعى إما لزيادة أرباحها ، أو تحقيق عائد مرض على استثماراتها. إلا إن تحقيق العائد المرضي لا يمكن ضمانه بسبب وجود ظروف وحالات المخاطر وعدم التأكد التي تعمل المنشآت الإنتاجية خلالها. وتظهر هذه الحالات بشكل خاص فيما يتعلق بالمخاطر المتعلقة بالطلب على السلع المنتجة ، وأسعار المدخلات في سوق عوامل الإنتاج، وطبيعة ودرجة المنافسة، واتجاهات الأسعار مع التغيرات المحتملة وغير المحتملة في سوق السلع النهائية.




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول