المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


ينشأ احادي فسفات الاينوزين (IMP) من متوسطات متقالبة  
  
493   03:07 مساءً   التاريخ: 1 / 12 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 984
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض النووية /

ينشأ احادي فسفات الاينوزين (IMP) من متوسطات متقالبة

أحادي فسفات الإينوزين (IMP) هو النوكليوتيد «الأب» الذي يتشكل منه كل من أحادي فسفات الأدينوزين (AMP) وأحادي فسفات الجوانين (GMP). ويبدأ تخليق IMP اعتبارا من المتوسط المتغالب ألفا - D- ريبوز -5- فسفات في سبيل يتضمن سلسلة مؤلفة من 11 تفاعلا (الشكل 36-2) يتفرع بعدها إلى فرعين بدايتهما IMP ونهاية أحدهما تشكيل ال AMP أما الآخر فيقود إلى تشكيل ال. GMP . يشير الترقيم العربي، فيما يلي إلى التفاعلات المرقمة الموافقة في الشكلين 2-36 و36-3، بينما تشير الأرقام الرومانية إلى بنى المركبات في (الشكل 36-2):

(1)  - بالإضافة إلى كون المركب 5 - فسفوريبوزيل -1- بيروفسفات (II) 5-phosphoribosyl-1-pyrophosphate) (PRPP)) هو المتوسط الأول في طريق استحداث البورينات فهو أيضاً متوسط في سبيل إعاضة (أو إنقاذ) ((Salvage البورين وفي التخليق الحيوى للناد (؛NAD) وللناد المفسفر(؛NADP) ونوكليوتيدات البيريميدين. ويتضمن تخليق PRPP نقل البيروفسفات من الأتب ATP)) إلى الكربون ذي الرقم 1 من ألفا -D- ريبو -5- فسفات (I) في تفاعل تحفزه مخلقة ال . (PRPP synthetase) PRPP

(2)  - يستخدم تخليق الرابطة الجليكوزيدية الجلوتامين كمانح للنتووجين فيتشكل 5 - فسفو بيتا - D- ريبوزيل أمين (III) الذى يتحول إلى 5'- فسفوريبوزيل -جليسين أميد. يتضمن هذا التفاعل أيضاً قلب الشكل الفراغي للسكر عند الكربون الأنوميري (المصاوغة الكربونيلية) من الشكل ألفا إلى الشكل بيتا. وهذا التفاعل سريع ومفضل، ويعود ذلك إلى ترافقه مع تحرير البيروفسفات الذي يتحلمه إلى الأورثوفسفات اللاعضوية بواسطة إنزيم البيروفسفاتاز (Pyrophosphatase) في تفاعل مطلق للطاقة بشدة (Exergonic).

(3)  - يؤدي تكاثف 5 - فسفو - D - P - ريبوزيل أمين (III) مع الجليسين إلى تشكيل مركب الجليسين أميد ريبوزيل - 5 - فسفات (IV). وفي هذا التفاعل، يؤمن الجليسين الذرات التي ستصبح ذرتي الكربون 4 و5 والنتروجين رقم 7 من الIMP .

(4)- يشتق كربون ال IMP رقم 8 من زمرة الفورميل في مركب N10 ،N5- ميثييل رباعي هيدرو الفولات (N5،N10-methenyl tetrahydrofolate) فيتشكل فورميل جليسين أميد ريبوزيل - 5 - فسفات (V) ، ويحفز هذا التفاعل إنزم ناقلة الفورميل للجليسين أميد ريبوزيل - 5 - فسفات -5-Glycinamide ribosyl) (phosphate formyltransferase.

 

(5)  نقل النتروجين الأميدي من الجلوتامين للمركب V يشكل فورميل جليسين أميدين ريبوزيل -5- فسفات (VI) (formylglycinamidine ribosyl -5-phosphate). ويتوسط. هذا التفاعل إنز. سينثاز الغورميل جليسين أميدين ريبوزيل —5 — فسفات (مخلقة المركب VI) الذي يضيف الذرة التي ستصبح النتروجين رقم 3 في IMP.

(6)  في التفاعل الذي يحفزه إنز. سنتاز الأمينو إيميدازول ريبوزيل -5- فسفات (VII) (aminoimidazole ribosyl -5- phosphate synthase) سنتاز المركب، ببخسر المركب جزيء ماء وتفلق الحلقة فيتشكل مركب أمينو إيميدازول ريبوزيل — 5 — فسفات (VII) (aminoimidazole ribosyl -5- phosphate) . في هذا التفاعل يتم أولأ نقل الفسفات من الأتب (ATP) إلى الوظيفة الكربوئيلية من (VI) ثم يتم الهجوم الأليف للنوى (Neucleophilic) من قبل نتروجين زمرة الآمين المجاورة فتنغلق الحلقة وتتحرر الآورثوفسفات اللاعضوية.

(7)  — تؤدي إضافة CO2 إلى (VII) إلى إضافة الذرة التي ستصبح الكربون رقم 6 في IMP. وهذا التفاعل الذي يحفزه إنز. كربوكسيلاز الأمينو إيميذازول ريبوزيل — 5 — فسفات (Aminoimidazole ribosyl -5- phosphate carboxylase). كربوكسيلاز المركب (VII) لا يحتاج إلى الأتب (ATP) أو البيؤتين، ويؤدي إلى تشكيل كربوكسيلات الامينو إيميدازول ريبوزيل — 5 — فسفات Aminoimidazole) (carboxylate ribosyl -5- phosphate أو المركب (VIII).

(8)  — يتكاثف حمض الأسبارتات مع المركب VIII في تفاعل يتوسطه إنزيم سنتاز السكسينيل كربوكساميد ريبوزيل —5 — فسفات Succinyl carboxamide ribosyl) 5-phosphate synthase). هذا يؤدي إلى تشكيل مركب الأحينو إيميذازول سكسينيل كوبوكساميد الريبوزيل — 5 — فسفات (Aminoimidazole succinyl IX carboxamide ribosyl-5-phosphate).

(9)  — تتحرر مجموعة السكسيتيل من المركب IX على شكل فومارات ((Fumarate بتحفيز إنزيم الأدينيلوسكسيناز (Adenylosuccinase). فيتشكل أمينو إيميدازول كربوكساميد الويبوزيل — 5 — فسفات Aminoimidazole carboxamide ribosyl) (X-5- phosphate) .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول