المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة)

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما جاء في سورة الأنعام  
  
1685   01:29 صباحاً   التاريخ: 23-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص313- 314.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-29 715
التاريخ: 3-05-2015 22609
التاريخ: 26-9-2021 1579
التاريخ: 3-05-2015 32938

عن طريق أهل السنة:

1- اللمحات: عن عبدالله بن مسعود ، قال : سمعت النبي (صلى الله عليه واله) يقول : من صلى الفجر مع الإمام في جماعة ، وقعد في مصلاه وقرأ ثلاث آيات من أول سورة الأنعام ، وكّل الله به سبعين ملكاً يسبحون ويستغفرون له إلى يوم القيامة ، وبعث الله ملكاً من السماء بيده مقمعة من حديد ، كلما أراد الشيطان أن يوحي إليه بشيء من الوسوسة ضرب الملك على رأسه ، وجعل بينه وبين الأسباب سبعين حجاباً ، ويقول الله له يوم القيامة : إلي عبدي ، فأنت عبدي وأنا ربّك ، إمش في ظلي ، وكل من فاكهة جنتي ، واشرب من ماء الكوثر والرحيق والسلسبيل ، فقد أمنت، لا عذاب عليك ولافزع (1).    

2- الدر المنثور: عن ابن عمر قال : قال الرسول (صلى الله عليه واهل): نزلت عليّ سورة الأنعام جملة واحدة ، يشيّعها سبعون ألف ملك ، له زجل بالتسبيح والتحميد (2).

عن طريق الإمامية:

3- المستدرك: عن جابر بن عبدالله الأنصاري ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من قرأ من الأنعام ثلاث آيات من أوله إلى قوله: (يكسبون) وكل الله عليه أربعين ألف ملك يكتبون له مثل ثواب عبادتهم الى يوم القيامة ، وينزل عليه من السماء السابعة ملكاً معه عمود من حديد يكون موكلاً عليه ، حتى إذا أراد الشيطان أن يوسوسه أو يلقي في قلبه شيئاً ، يضربه بهذا العمود ضربة تطرده عنه ، حتى يكون بينه وبين الشيطان سبعون حجاباً ، ويقول الله تعالى له يوم القيامة : اذهب إلى ظلّي ، وكل من جنّتي ، واشرب من الكوثر، واغتسل من السلسبيل ، فإنك عبدي وأنا ربك (3).

4- الكافي: عن الحسن بن علي بن أبي حمزة رفعه ، قال : قال أبو عبدالله (عليه السلام): إن سورة الأنعام نزلت جملة ، شيّعها سبعون ألف ملك حتى أنزلت على محمد (صلى الله عليه واله)، فعظّموها وبجّلوها ، فإن اسم الله عزوجل فيها ، في سبعين موضعاً ، ولو يعلم الناس ما في قراءتها من الفضل ما تركوها (4).

5- المستدرك: عن أُبيّ بن كعب ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): سورة الأنعام نزلت علي جملة واحدة ، ونزلت سبعون ألف ملك من السماء إلى الأرض لمشايعتها ، فمن قرأها صلى عليه سبعون ألف ملك ، بعدد كلّ آية في هذه السورة ، في الليل والنهار(5).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1- لمحات الأنوار٢: ٧٤٢.

2- الدرالمنثور٣: ٢.

3- مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٢٩٨ حديث ٧ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

4- أصول الكافي ٢: ٦٢٢حديث١٢.

5- مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٢٩٧ حديث ٦ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة