المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8386 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الملفات المركزية: النوع الحلزوني أو النوع الاسطواني  
  
265   01:56 صباحاً   التاريخ: 16 / 10 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 51
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /

 الملفات المركزية: النوع الحلزوني أو النوع الاسطواني 

يعتبر هذا النوع مناسباً للملفات التي يمر بها تيار كهربي عالي جداً، ولذلك فهو يستخدم للملفات الثانوية (ملفات الجهد المنخفض) ، ويستخدم كذلك للملف الابتدائي اذا كان التيار المار به ذا قيمة كافية ، عموماً يستخدم هذا النوع للتيارات أكبر من 100 أمبير .

المخدات الحلزونية تتكون من طبقات ملفوفة ومستمرة الطول من قمة اللفة الى أسفلها ، وتكون عبارة عن خوصات ذات مقطع مربع أو مستطيل متوازية . تجمع الموصلات على شكل شريط قبل مرورها على المسئول عن لف لفات الملف ، وذلك لغرضين : تجميع ومسك الموصلات معاً قبل عمليات اللف ، وحمايتها من أية انهيارات ، أو أعطال قبل أو خلال عمليات تكوين الملفات . تلف اللفات الحلزونية مباشرة على اسطوانة صلبة معزولة .

في نهاية اللفات تترك مسافة من الموصل الملفوف بطول مناسب لعمل وصلات النهاية ، وتكون حافة المجموعة أو الحزمة (Edgeblock) مكونة من شرائط متناقصة تدريجياً (Tapered Strips ) ملفوفة مع بعضها في نهاية كل ملف ، وذلك لاعطاء قوة تثبيت ميكانيكي عند التجميع على الساق.

في المحولات ذات الملفات الاسطوانية يوضع الملف الثانوي ( ملف الجهد المنخفض ) فوق اسطوانة من الورق المقوى لعزلة من الساق - ثم يترك حيز لمرور النيت كتبريد، ثم توضع اسطوانة من الورق المقوى كعزل، أو اي نوع آخر من المواد العازلة الصلبة، ثم يوضع فوقها الملف الابتدائي (ملف الجهد العالي) .

شكل (1) يمثل أبسط أنواع اللفات الاسطوانية ذات طبقتين، وبمقطع مستطيل يحتوي على مواسير زيت للتبريد، اللفات متجاورة ومتلامسة مع بعضها . ومن عيب هذا النوع ضعف المتانة الميكانيكية، يستخدم لملفات الجهد المنخفض ويوضح الشكل عدد اثنين موصل لكل لفة.

شكل (2) يمثل ملفات اسطوانية ذات طبقات متعددة الموصلات ذات مقطع دائري، وتحتوي أيضاً على مواسير زيت للتبريد. بين كل اسطوانة والأخرى توجد أسطوانة من الورق العازل المقوى، يستخدم هذا النوع لكل من الملفين الابتدائي والثانوي وللجهود حتى 35 ك.ف.

وتستخدم الملفات الحلزونية  في المحولات ذات القدرات المتوسطة، في الشكل (3) يتكون الملف من لفات متعددة تلف على اسطوانة مغطاة بمادة عازلة، ويمكن أن تترك مسافات بين اللفات لمواسير التبريد. اللفة في الملفات الحلزونية سكون من عدد من الموصلات متوازية، تلف بحيث تكون أسطحها متلامسة في اتجاه شعاعى. يوضح

الشكل (1)

 

الشكل (2)

الشكل (3)

الشكل (4)

 

شكل (4) ملفاً حلزونياً ذا طبقتين أما شكل (5) فيوضح ملفاً حلزونياً ذا موصلات متعددة متوازية فىكل لفة مع وجود فواصل عازلة بين كل لفة للتهوية، أو لمرور سائل التبريد .

لتنظيم تقسيم التيار بين الموصلات المتوازية ، يجب أن تتبادل الموصلات الأوضاع، بحيث يأخذ كل موصل جميع الاوضاع المحتملة .

شكل (6) يوضح تبادل وضع الملفات الحلزونية ، ففى شكل (6)أ نجد تبادل مجموعة من الموصلات مع مجموعة أخرى ، أما في شكل (6) ب فقد استخدمت الطريقة العامة للتبادل، حيث يتم فيها تبادل موصل واحد مع موصل آخر.

شكل (7) يوضح طريقة تبادل الوضع لمجموعة مكونة من أربعة موصلات على التوازي ، وبها تبادل الموصلات بحيث أخذت جميع الاوضاع المحتملة . وفي الصناعة امكن عمل ملفات بعدد 24 موصل توازي او اكثر ، وتستخدم هذه الطريقة لعمل ملفات الجهد المنخفض التي يمر بها تيار عالى جداً .

شكل (5)

شكل (6)

شكل (7)




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




أكثر من مليون ونصف نسخة من مناهج وزارة التربية طُبِعت في دار الكفيل
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تختتم مشاركتها في معرض النجف الدوليّ للكتاب وتُثري زوّاره بجرعةٍ ثقافيّةٍ فريدة
تنظيمُ دورةٍ لتطوير المهارات في الهندسة الإداريّة والصناعيّة
إصدارُ العدد الرابع والعشرين من فصليّة (الاستغراب)