المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8386 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المكونات الرئيسية للمحولات  
  
270   12:59 صباحاً   التاريخ: 16 / 10 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 33
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2016 881
التاريخ: 16 / 10 / 2020 336
التاريخ: 28 / 11 / 2021 23
التاريخ: 24 / 11 / 2019 511

 المكونات الرئيسية للمحولات

يعتبر القلب والملفات هي المكونات الاساسية للمحولات، فيمثل القلب الدوائر المغناطيسية حيث يسمح بمرور دوران الفيض المغناطيسي ، بينما تمثل الملفات الدوائر الكهربائية نتيجة مرور التيار الكهربي بالملفات الابتدائية والثانوية ،

تشكل الملفات والقلب وحدة كاملة لكل وجه في المحول ويتم تنظيم جهد المحول من خلال تغيير عدد لفات الملف الابتدائي وهو ما يعرف بتغيير خطوة المحول، أو تغيير نقط التقسيم على الملف الابتدائي. حيث تعرف نقط التقسيم على الملف الابتدائي وكذلك نهايات الملفات بالأطراف . فتخرج اطراف الملفات خارج جسم المحول من خلال عازل اختراق يحتوي على موصل مركزي ( قضيب او انبوبة ) ، ويتم تثبيت العوازل على جسم المحول العلوى بحيث يكون الجزء العلوى خارج المحول ، وجزء من العازل مغموس داخل المحول . قد يحتوى المحول على انابيب للتبريد ملحومة مع الجسم أو يحتوى على مشعات ( رديا تورات ) مثبته على جسم المحول من الخارج ، جميع الاجهزة المساعدة مثبته على جسم المحول .

عند تشغيل المحولات تكون جميع أجزائها الرئيسية ( الملفات - اطراف النهاية ... ) مسلط عليها جهد عالي بالنسبة للقلب ، للخزان ، وللأجزاء المتصلة بالأرض ومن هنا يأتي أهمية وجود مواد عازلة بين مكونات المحول، بعضها البعض.

تنقسم المواد العازلة المستخدمة بالمحولات الى مواد صلبة ومواد سائلة ، العازلات الصلبة شائعة الاستخدام في المحولات عبارة عن : ورق ، خشب ، الواح ورق مضغوط .. أما العازلات السائلة مثل الزيت والذى يستخدم ايضاً كمبرد ،

اثناء تحميل المحول ، ومع تغير درجات الحرارة المحيطة بالمحول ، فان الزيت داخل جسم المحول يتمدد أو ينكمش، ولذلك يجهز المحول بخزان احتياطي، وهوما يعرف بخزان التمدد، والذى يتصل بالخزان الرئيسي بأنبوبة، يملأ الخزان الاحتياطي بالزيت حتى حد معين ، ويترك حيز بدون زيت تحسباً للتمدد ويجهز الخزان الاحتياطي بأنبوبة بيان الزيت محدد بها الحد الأدنى، الحد الأعلى لمستوى الزيت بالخزان الاحتياطي (يعد التمدد) .

الاشكال (1) ، (2) ، (3) توضح أنواعاً مختلفة من المحولات ،موضحاً عليها المكونات الرئيسية .

 
 

 

 

شكل (1) محول توزيع احادي الوجه

شكل (2)

 

شكل (3)

وعلى ذلك يمكن تلخيص المكونات الرئيسية للمحول كالآتي :

-الدوائر المغناطيسية أو القلب .

-الملفات الثانوية والابتدائية .

-تجميع القلب والملفات .

-العازلات(اضاف الملفات)

-الخزان - التبريد .......

 

 

 

 

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




أكثر من مليون ونصف نسخة من مناهج وزارة التربية طُبِعت في دار الكفيل
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تختتم مشاركتها في معرض النجف الدوليّ للكتاب وتُثري زوّاره بجرعةٍ ثقافيّةٍ فريدة
تنظيمُ دورةٍ لتطوير المهارات في الهندسة الإداريّة والصناعيّة
إصدارُ العدد الرابع والعشرين من فصليّة (الاستغراب)