المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8386 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ظاهرة التأثير المغناطيسي أو الحث المغناطيسي  
  
255   12:43 صباحاً   التاريخ: 16 / 10 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 17
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 9 / 2019 1340
التاريخ: 16 / 10 / 2020 296
التاريخ: 17 / 10 / 2020 396
التاريخ: 17 / 10 / 2021 246

 ظاهرة التأثير المغناطيسي أو الحث المغناطيسي

عند مرور تيار كهربائي في ملف ملفوف في الهواء ، أو على قلب حديد أو صلب تنتج خطوط قوى مغناطيسية حول الملف، ويكون التأثير المغناطيسي لهذه الخطوط. على اى موصل كهربي يتشابك معها هو ما يعرف بظاهرة الحث المغناطيسي أو الحث باختصار.

ويكون حاصل ضرب التيار المار في عدد لفات الملف هو مقياس القوه الدافعة المغناطسية ويتناسب عدد خطوط القوى المغناطيسية الناتجة في الدائرة المغناطيسية مباشرة مع عدد الامبير - لفات

شكل (1)    

شكل (2) 

للملف.

تجب ملاحظة انه في منطقة معينة يحدث ما يسمى بالتشبع في الدائرة المغناطيسية. والعلاقة بين كثافة الفيض (B) وشدة المجال المغناطيسي (H) أو معدل انحدار الجهد المغناطيسي (H= NI/l) ، لمادة مغناطيسية معينة يعرف بمنحني المغنطة. شكل (1) يوضح الشكل العام لمنحنى المغنطة وواضح فيه منطقة التشبع، والتي مهما زادت شدة المجال المغناطيسي في أثنائها ، فان قيمة كثافة الفيض المغناطيسي تزداد زيادة طفيفة، مما يعتبر معه أن قيمة الفيض تظل ثابته على وجه التقريب في هذه المنطقة، ويوضح شكل (2) منحنيات مغنطة لمواد مغناطيسية مختلفة مثل الحديد الزهر ، الصلب المصبوب ،صلب شرائح لدن، تعتمد قيمة شدة المجال المغناطيسي (H) على الطريقة التي يصنع بها القلب، حيث تراعى نسب المركبات الكيميائية الداخلة في تصنيع المادة، لأن أي تغيير طفيف في هذه المركبات يؤثر بدرجة كبيرة على الخواص المغناطيسية للمادة، وبالتالي على شكل منحنى المغنطة لها.

سبق أن ذكرنا أته نتيجة مرور تيار فى ملف يحدث تأثير مغناطيسي حول هذا الملف ناشئ عن خطوط القوى المغناطيسية، أو أن نتيجة مرور التيار في ملف ينش قيضي مغناطيسي حوله.

ونذكر الآن كيف ينتج التيار الكهربي مصاحباً لنشوء المجال المغناطيسي. في شكل (3) (أب) عبارة عن موصل يمكن أن يتحرك الى الامام أو الى الخلف على طول دائرة مغناطيسية (ج ء ه و ) خلال خطوط قوى مغناطيسية متجهة الى أسفل. اذا فرضنا أن الموصل تم تحريكه الى اليمين، فانه تبعاً لقاعدة اليد اليمنى للتأثير المغناطيسي ، سوف ينتج قرق جهد بين طرفيه (أ، ب) ، ويتم مرور تيار في الموصل خلال الدائرة المغلقة (أب ه ء) ، في عكس اتجاه وران عقارب الساعة أي أنه لكي يحدث فرق جهد كهربي بين طرفي الموصل (أ ب ) ، يجب أن تتوافر حركة نسبية بين الموصل، أو الدائرة الكهربية، وبين المجال المغناطيسي.

شكل (3) 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




أكثر من مليون ونصف نسخة من مناهج وزارة التربية طُبِعت في دار الكفيل
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تختتم مشاركتها في معرض النجف الدوليّ للكتاب وتُثري زوّاره بجرعةٍ ثقافيّةٍ فريدة
تنظيمُ دورةٍ لتطوير المهارات في الهندسة الإداريّة والصناعيّة
إصدارُ العدد الرابع والعشرين من فصليّة (الاستغراب)