المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16290 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النحاس والنمو
2024-04-16
العناصر النزرة Trace Elements
2024-04-16
أنزيم الكرياتين كاينيز (CK) Creatine Kinase
2024-04-16
أنزيم الفوسفاتيز القاعدي (ALP) Alkaline phosphatase
2024-04-16
أنزيم GPT
2024-04-16
أنزيم GOT
2024-04-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اختلاف الناس في الروح  
  
4672   08:18 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 180-181
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-3-2016 4685
التاريخ: 24-11-2014 4487
التاريخ: 28-09-2014 4510
التاريخ: 2023-10-25 645

قوله سبحانه : {ويَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء : 85] .

اختلف الناس في الروح : أنه جسمٌ ، أوعرضٌ ؟

ولغة العرب ، تدل عليها . قولهم : كل ذي روح ، فحكمها كذا . وقولهم : فيمن مات خرجت منه الروح . وهذه صورة لم تلجه الروح .

وقال البلخي (1) : هوالحياة التي تتهيأ بها المحل لوجود القدرة والعلم والاختيار واختاره الشيخ المفيد (2) .

وقال أكثر المتكلمين : إنه جسم رقيق هوائي متردد في مخارق الحيوان بها يتم كون الحي حياً . واختاره المرتضى (3) ، والطوسي (4) ، يوضح ذلك قوله- {فَلَولٰا إِذٰا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} [الواقعة : 83] . والبلوغ فعل والفعل لا يتأتى من العرض .

 وقال : يوناني لجهم أخبرني عن معبودك هذا أ رأيته قط .

قال : لا . قال : فلمسته قال لا قال فشممته .

قال : لا . قال : فذقته قال لا قال فسمعته .

قال : لا . قال : فمن أين عرفته .

قال : جهم فهل رأيت روحك أوشممته أوذقته أوسمعته أولمسته قال لا قال فكيف عرفت أن لك روحا‌ ؟

____________________

1. مجمع البيان 3/437 . البدء والتاريخ 2/126 ، 129 .

2. شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 225 .

3. امالي المرتضى 1/12 .

4. الاحتجاج 1/84 . الرد على الزنادقة والجهمية لأحد بن حنبل (ضمن كتاب عقائد السلف) : 65 ، 66 . العقد الفريد 2 : 225 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في ذي قار.. العتبة العباسيّة تقدم دعوة لجامعة العين للمشاركةِ في حفل التخرّج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة المثنى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
جامعة بغداد تؤكد مشاركتها في الحفل المركزي الرابع لتخرج طلبة الجامعات العراقية
جامعة الكرخ للعلوم: مشاركة طلبتنا في حفل التخرّج المركزي مدعاة فخر لنا