المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اللوح لا يسمى أُمَّاً  
  
4573   02:04 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 176-178
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {وكُلَّ شَيْ‌ءٍ أَحْصَيْنٰاهُ فِي إِمٰامٍ} [يس : 12] .

واللوح لا يسمى إماما ويسمى القرآن إماماً . وقد تكلم الناس في كيفية ذلك :

فقال البلخي (1) ، والجبائي ، والرماني : إنه علامة جعله الله للملائكة ، إذا سمعوها ، علموا أنه أحدث أمراً ، كما قال : {فَقٰالَ لَهٰا ولِلْأَرْضِ ائْتِيٰا طَوْعاً أَوكَرْهاً قٰالَتٰا أَتَيْنٰا طٰائِعِينَ} [فصلت : 11] .

وقال بعضهم : إن الأمر خاص في الموجودين الذين قيل لهم : {كُونُوا قِرَدَةً خٰاسِئِينَ} [البقرة : 65] ، ومن جرى مجراهم لأنه لا يؤمر المعدوم .

وقال آخرون : إنه‌ أمر للمعدوم من حيث هولله معلوم فصح أن يؤمر فيكون .

وقال آخرون : إنها خاصة في الموجودات من إماتة الأحياء وإحياء الموتى وما جرى مجرى ذلك .

الجواب الأول صحيح وما سواه معترض عليه .

وقال الطوسي (2) : إنه بمنزلة المثل ومعناه : أنّ منزلة الفعل في السهولة وانتفاء التعذر كمنزلة ما يقال له : كن فيكون . كما يقال : قال فلان برأسه : كذا وقال بيده : كذا . إذا حرك رأسه وأومأ بيده . ولم يقل شيئا في الحقيقة قال الشاعر‌ (3) :

امتلأ الحوض وقال قطني

مهلا رُويداً قد ملأتَ بَطنِي

وهذا وجه صحيح‌ٌ .

______________________

1. أوائل المقالات : 158-159 وفيه : وهذا مذهب أبي القاسم البلخي وجماعة من أهل العدل .

وفي البدء والتاريخ لأبي زيد البلخي : 1/161 : " قال أكثر المفسرين " .

2. التبيان في تفسير القرآن : 9/110-111 .

3. الكامل : 2/91 وفيه : " قد حنق الحوض ... سلَّلاً رويداً " ولم ينسبهُ . مجالس ثعلب : 1/158 وفيه : " سلاً رويداً " الزاهر 2/335 منسوباً الى أبي النجم وفيه : " سلا رويداً ... " الخصائص 1/23 ولم ينسبه : متشابه القرآن 1/108 بلا عزو . التبيان في تفسير القرآن 1/431 ، 8 : 85 بلا عزو .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا