المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المسألة الزنبورية
2024-05-11
الحجاري صاحب المسهب في أخبار المغرب
2024-05-11
أشعار للمعتمد
2024-05-11
أشعار لأبي الحسن الحاج
2024-05-11
كيف يولد الشعب المتحضر؟
2024-05-11
السلام عليك يا باب الله وديّان دينه.
2024-05-11

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ركز  
  
4137   04:33 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4, ص223-225
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-7-2022 1459
التاريخ: 2-1-2016 14434
التاريخ: 16-11-2015 2254
التاريخ: 17-12-2015 6148

مصبا- ركزت الرمح ركزا من باب قتل : أثبتته- بالأرض، فارتكز. والمركز وزان مسجد : موضع الثبوت. والركاز : المال المدفون في الجاهليّة، فعال بمعنى مفعول كالبساط بمعنى المبسوط، ويقال هو المعدن. وأركز الرجل اركازا : وجد ركازا.

مقا- ركز- أصلان : أحدهما- اثبات شي‌ء في شي‌ء يذهب سفلا والآخر- صوت . فالأوّل- ركزت الرمح ركزا. ومركز الجند : الموضع الّذى ألزموه. ويقال ارتكز الرجل على قوسه : إذا وضع سيتها بالأرض ثمّ اعتمد عليها. ومن الباب : الركاز، وهو المال المدفون في الجاهليّة، وهو من قياسه ، لأنّ صاحبه ركزه. وقال قوم : الركاز المعدن اسا- أنزل الله بهم رجزا حتى لا تسمع لهم ركزا، اي همسا. وركز الرمح والعود ركزا. وركز اللّه المعادن في الجبال. وأصاب ركازا : معدنا أو كنزا.

ومن المجاز : هذا مركز الجند، وأخلّوا بمراكزهم. وعزّ فلان راكز : ثابت لا يزول . وانّه لمركوز في العقول. وارتكز على قوسه : جنح على سيتها معتمدا. وكلّمته فما رأيت له ركزة : مسكة من عقل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تثبيت طرف من الشي‌ء في محلّ. يقال : ركز الرمح في الأرض، وركز اللّه المعادن في الأرض.

وأمّا الصوت : فان صحّ وثبت استعمالها فيه : فمفهوم مجازي، فانّ حدوث الصوت في مورد ركز الشي‌ء وإثباته واستقراره : من آثار التثبيت وآياته ومظاهره. ويحتمل قويّا أن يكون مأخذ هذا المفهوم هو الآية الكريمة في المورد، حيث توهّم بعض انّه بمعنى الصوت.

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} [مريم : 98] اي أو تسمع لنفعهم حديثا يخبر عن تثبيت أمورهم واستقرار حياتهم. وهذا التعبير متداول في العرف، يقال سمعت الأمر الفلاني ، اي ما يرتبط به، وقال تعالى. {وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا} [آل عمران : 186] اي مقالات موذية. وقال تعالى-. {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ} [يوسف : 31] - اي ما يكشف عنه.

ولا يجوز تفسير الركز بالصوت : فانّ مسماع الصوت مندرج تحت جملة- هل تحسّ منهم : فانّ الاحساس يشمل الحواسّ الخمسة ومنها احساس السمع للأصوات، وأمّا الركز فليس من المسموعات ، ويراد سماع ما هو يدلّ ويكشف عن ركزهم وسماع خبر يكشف عنه ويتجلّى فيه استقرار أمرهم .

مضافا الى ما قلنا بأنّ الركز لم يستعمل بمعنى الصوت في الفصيح.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة