المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أشعار لأبي الحسن الحاج  
  
144   01:08 صباحاً   التاريخ: 2024-05-11
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج4، ص:103-105
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2023 877
التاريخ: 2-2-2023 835
التاريخ: 2023-02-12 762
التاريخ: 29/11/2022 977

وقال أبو الحسن ابن الحاج:

أذوب اشتياقا  يوم يحجب شخصه                     وإني على ريب الزمان لقاسي

وأذعر منه هيبة وهو المنى                              كما يذعر المخمور أول كاس

وقال :

من لي بطرف كأني أبدا                                     منه بغير المدام مخمور

ما أصدق القائلين حين بدا:                                   عاشق هذا الجمال معذور

وقال :

أبا جعفر مات فيك الجمال                                   فأظهر خدك لبس الحداد

وقد كان ينبت نور الربيع                                    فقد صار ينبت شوك القتاد

فهل كنت عبد شمس فأخشى                                 عليك ظهور شعار السواد

وقال وما أحكمه :

ما عجبي من بائع دينه                                        بلذة يبلغ فيها هواه

وإنما أعجب  من خاسر                       يبيع أخراه بدنيا سواه

وقال من مخمسة يرثي فيها    ابن صمادح  ويندب الأندلس زمن الفتنة :

من لي بمجبول   على البشر                    صحف في أحكامه حاء الحور

مر بنا يسحب أذيال الخفر                          ما أحسد الظبي له إذا نفر

                               وأشبه الغصن به إذا خطر

كافورة قد طرزت بمسك                            جوهرة لم  تمتهن بسلك

نبذت فيها ورعي  ونسكي                             بعد لجاجي في التقى ومحكي

                        فاليوم قد صح رجوعي واشتهر

نهيت قدما ناظري عن نظر                     علما  بما يجني ركوب الغرر

وقلت : عرج عن سبيل الخطر                      فاليوم قد عاين صدق الخبر

                          إذ بات وقفا بين دمع وسهر

سقى الحيا عهدا لنا بالطاق                            معرك الألباب والأحداق

وملتقى الأنفس والأشواق                               أيأس فيه الدهر عن تلاقي

                                   وربما ساءك دهر  ثم سر

أحسن به مطلعا ما أغربا                                       قابل من دجلة مرأى معجبا

إن طلعت شمس وقد هبت صبا                                 حسبته ينشر بردا مذهبا

                             بمنظر فيه جلاء للبصر

يا رب أرض قد خلت قصورها                              وأصبحت آهلة قبورها

يشغل عن زائرها مزورها                                  لا يأمل العودة من يزورها

                             هيهات ذاك الورد ممنوع الصدر   

تنتحب الدنيا على ابن معن              كأنها    ثكلى  أصيبت بان

أكرم مأمول ولا أستثني                 أني      بنعماه     ولا أثني

                والروض لا ينكر معروف المطر

عهدي به والملك في ذماره                والنصر فيما شاء من أنصاره

يطلع بدر التم من أزراره                وتمكن العفة في إزاره

                    ويحضر السؤدد أيان حضر

قل للنوى جد بنا انطلاق                   ما بعدت     مصر ولا العراق

إذا حدا نحوهما اشتياق                 ومن دواء الملل الفراق

                       ومن نأى عن وطن نال وطر

سار بذي برد من الإصباح                 راكب نشوى ذات قصد صاح

مسودة مبيضة الجناح                      تسبح بين الماء والرياح

                       بزورها عن طافح الموج زور

يقتحم الهول بها اغترارا                      في فتية تحسبها سكارى

قد افرشن المسد المغارا                     حتى إذا شارفت المنارا

                        هب كما بل العليل المحتضر

يؤم عدل الملك الرضي                    الهاشمي الطاهر النقي

والمجتبى من ضئضىء النبي             من ولد السفاح والمهدي

                     فخر معد ونزار ومضر

حيث ترى العباس يستسقى  به              والشرف الأعظم في نصابه

والأمر موقوفا على أربابه                    والدين لا تختلط الدنيا به

    وسيرة الصديق تمضي وغمر                         





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي