المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16484 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دحى  
  
14894   05:55 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص199-200
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6395
التاريخ: 20-10-2014 2383
التاريخ: 8-05-2015 2164
التاريخ: 14/11/2022 1190

مصبا- دحا اللّه الأرض يدحوها دحوا : بسطها. ودحاها يدحوها دحيا، لغة . ودحا المطر الحصى عن وجه الأرض دفعه . والدحية : المرّة. وبالكسر : الهيئة. ودحية الكلبي وكان من أجمل الناس مسمّى من ذلك، قيل بالفتح والكسر، وقيل بالفتح ، ولا يجوز الكسر ونقل عن الأصمعي .

مقا- دحو : أصل واحد يدلّ على بسط وتمهيد، يقال دحا اللّه الأرض يدحوها دحوا : إذا بسطها . ويقال دحا المطر الحصى عن وجه الأرض ، وهذا لأنّه إذا كان كذا فقد مهّد الأرض. ويقال للفرس إذا‌ رمى بيديه رميا لا يرفع سنبكه عن الأرض كثيرا : مرّ يدحو دحوا. ومن الباب أدحيّ النعام : الموضع الّذى يفرّخ فيه، أفعول من دحوت، لأنّه يدحوه برجله ثمّ يبيض فيه، وليس للنعامة عشّ .

الاشتقاق 511- ومنهم بنود حي من قولهم : دحيت الموضع ودحوته إذا سهّلته وسوّيته ، ومنه- {والْأَرْضَ بَعْدَ ذٰلِكَ دَحٰاهٰا }، وأدحىّ النعام : الموضع الّذى تصلحه لبيضها.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التمهيد وتسوية المكان، وهذا المعنى قد يتحقّق بالبسط وقد يتحقّق بالتسهيلات المقتضية للتعيّش فها، وقد يكون برفع الموانع ودفعها.

{وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا } [النازعات : 30 ، 31] أي مهّدها وهيّأها لتعيّش الحيوان بالتسوية والتسهيلات الممكنة ورفع ما هو مانع لإدامة الحياة وإيجاد ما هو لازم لها.

ولا يخفى أنّ مفهوم البسط لا يلائم هذا المورد : فانّ الأرض غير مبسوطة بل هي كرويّة ، مضافا الى الارتفاعات والانخفاضات المتحقّقة بالجبال والأودية فيها. فالمراد هو التمهّد والتهيّأ.

ثمّ انّ المادّة قد جاءت من المعتلّ بالواو ومن اليائي ، والظاهر بمقتضى الحرف : أنّ اليائي يدلّ على بسط وتمهيد زائد، فان الياء يدلّ على الانكسار والانخفاض ، وهذا أشدّ مناسبة للتمهيد والتهيّؤ . ولعلّ هذه الخصوصيّة هي الملحوظة في التعبير باليائي ، لأنّ رسم الكتابة في الوادي أن يكتب بالألف دون الياء- {فَدَعَا رَبَّهُ} [الدخان : 22] *.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي