المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خسف  
  
20849   04:07 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 64-66
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016 2693
التاريخ: 20-1-2016 10347
التاريخ: 9-12-2015 10479
التاريخ: 22-11-2015 2235

مصبا- خسف المكان خسفا من باب ضرب وخسوفا أي  ضا : غار في الأرض، وخسفه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى ، وخسف القمر : ذهب ضوؤه أو نقص ، وهو الكسوف أي  ضا ، وقال ثعلب أجود الكلام خسف القمر وكسفت الشمس. وقال أبو حاتم : إذا ذهب بعض نور الشمس فهو الكسوف وإذا ذهب جميعه فهو الخسوف .

وخسفت العين إذا ذهب ضوءها. وخسفت عين الماء : غارت ، وخسفتها أنا . وأسامه الخسف : أولاه الذلّ والهوان.

يرجع فروع الباب. فالخسف والخسف غموض ظاهر الأرض- {فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ} [القصص : 81]. ومن الباب خسوف القمر. ويقال بئر خسيف إذا كسر جيلها فانهار ولم ينزح ماؤها. وانخسفت العين : عميت. والمهزول يسمّى خاسفا كأنّ لحمه غار ودخل. ومنه بات على الخسف إذا بات جائعا، كأنّه غاب عنه ما أراده من طعام. ورضى بالخسف أي الدنيّة. ويقال وقع الناس في أخاسيف من الأرض وهي الليّنة تكاد تغمض للينها. وممّا حمل على الباب قولهم للسحاب الّذى يأتى بالماء الكثير خسيف، كأنّه تشبّه بالبئر الّتي ذكرناها، وكذلك قولهم في ناقة غزيرة : ناقة خسيفة.

التهذيب 7/ 183- عن الأصمعي : الخسف : النقصان . أبو عبيد : الخاسف : المهزول. وعن أبى الهيثم : الخسف : الجوع ، والخاسف : الجائع. وخسفت الشمس وكسفت : بمعنى. وخسف بالرجل وبالقوم : إذا أخذته الأرض فدخل فيها. وعن ابن الأعرابى : الخسف الحاق الأرض الاولى بالثانية. وعن أبى عمرو : الخسيف : البئر الّتي تحفر في الحجارة فلا ينقطع ماؤها كثرة. وقال الليث : الخسف : سؤوخ الأرض بما عليها، تقول انخسف به الأرض، وخسف اللّه به الأرض، وعين خاسفة - وهي الّتي فقئت حتّى غابت حدقتها في الرأس.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدخول والغئور بحيث يمحى أثر الغائره والكسوف أضعف منها.

والفرق بينها وبين الغور والسيخ : أنّ الغور هو النفود والسريان الى الباطن بدقّة ولطف، وبهذا يطلق على التدقيق. والسيخ هو الورود‌ على المرتبة الاولى، فيقال ساخت القوائم والأقدام في الأرض.

وامّا معاني- العمى والهزال والجوع وذهاب النور والنقص والهوان وغيرها : فمعاني مجازيّة ومن آثار الأصل.

ويدلّ على الفرق بين الخسف والكسف والغور والسيخ : موادّ الكلمات وحروفها، فانّ حرف الخاء حلقيّة والكاف من أقصى اللسان فوق الحلق، ففي- الخسف شدّة غور بالنسبة الى الكف. ولمّا كان لفظ الغور مركّبا من حرف حلقيّة وحرف لينة : فيدلّ على نفوذ دقيق وورود لطيف. وامّا لفظ السيخ : فقدّمت السين واخّرت الخاء ووسّطت اللينة : فيدلّ على دخول جزئي مع اللين ثمّ الثبوت والشدّة.

وقريب من الخسف لفظا ومعنى : مادّة الخزي والخسر والخسّ والخشع والخضع.

{فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ...} [القصص : 81] ،  {وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ...} [العنكبوت : 40] ، { إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ } [سبأ : 9] ، {أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ...} [الإسراء : 68] ،  {لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا} [القصص : 82] - فالمادّة استعملت في هذه الموارد في معناها الحقيقي.

{وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} [القيامة : 8 ، 9] - والظاهر أن يكون خسوف القمر اشارة الى غئوره ورجوعه الى الشمس وانجذابه فيه ، بحيث يكون القمر منحلّا ومندكّا في الشمس، وذلك إذا اختلّ نظام العالم المادّىّ الدنيوىّ.

ويمكن أن يشار بهذه الآية الكريمة الى اندكاك الوسائط في مقام الإفاضات و- انحلال الأقمار المستنيرة وفنائها ، وبقاء الحقّ المتعال- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4].

وظهر أنّ الخسوف ليس بمعنى ذهاب النور والضياء كما في التفاسير، ولا يجوز لنا العدول عن الأصل والحقيقة، والتفسير بوفق الرأي والفهم المحدود.

والتعبير بقوله تعالى- {بَرِقَ الْبَصَرُ} [القيامة : 7] : اشارة الى أنّ هذه المعاني بعد نورانيّة البصارة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)