المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


في معنى اللوح  
  
2950   11:14 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 174-175
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 5465
التاريخ: 13/11/2022 1017
التاريخ: 9-12-2015 7509
التاريخ: 14-12-2015 4257

قوله تعالى : {فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [البروج : 22] .

 قال أبوجعفر (1) بن بابويه : اللوح ، والقلم ، ملكان .

والملائكة لا تسمى أقلاماً ولا ألواحاً .

وقال الشيخ المفيد (2) : اللوح كتاب الله - تعالى - كتب فيه ما هوكائن إلى يوم القيامة . يوضحه : {ولَقَدْ كَتَبْنٰا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ} [الأنبياء : 105] والقلم هوما أحدث الله به الكتابة فيه وجعل اللوح أصلا لتعرف الملائكة منه من غيب أو وحي . وإنما سمي اللوح الذي يكتب فيه لأنه نحت على تلك الهيئة . وكذلك قوله : {وحَمَلْنٰاهُ عَلىٰ ذٰاتِ أَلْوٰاحٍ ودُسُرٍ} [القمر : 13] ، ورجل عظيم الألواح أي : اليدين والرجلين . ولو عنى به ما ذكروه لعرفه لأنه مقصود مخصوص . وإنما ينكر الشي‌ء متى ما كان ذا جنس وأشباه .

وأصل اللوح : التلألؤ . من : لاح الشي‌ء يلوح ولاح البرق فمعنى : {لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} أنه قرآن شريف في نظم عجيب يتلألأ حسنا محفوظا.

___________________

1. شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 220 . معاني الأخبار : 30 عن جعفر الصادق (عليه السلام).

2. شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 220 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب