English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11729) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 2015
التاريخ: 29 / 3 / 2017 2669
التاريخ: 16 / 10 / 2015 2090
التاريخ: 5 / 12 / 2017 1174
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 2925
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 2804
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2666
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2851
عداوة إبليس لبني آدم  
  
3604   02:05 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 103


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3702
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 3532
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 3464
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3647

قوله سبحانه : {لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلّٰا قَلِيلًا} [الإسراء : 62] . أي : لأقودنهم إلى المعاصي ، كما تقاد الدابة ، بحنكها ، إذا شد فيها حبل تجر به .

{إلا قليلا} : الذين لا يتبعونه . وإنما ظن إبليس هذا الظن ، بأنه يغوي أكثر الخلق ، لأن الله ، كان قد أخبر الملائكة أنه سيجعل فيها من يفسد فيها ، فكان قد علم بذلك .

وقال الحسن (1) : لأنه وسوس إلى آدم ، فلم يجد له عزماً ، فقال : بنوا هذا ، مثله في ضعف العزيمة .

وهذا معترض ، لأن آدم لم يفعل قبيحا ، ولم يترك واجباً.

__________________

1. جامع البيان ، 15 : 17 . أيضاً : مجمع البيان ، 3 : 426 . الجامع الأحكام القرآن ، 10 : 287 .

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5704
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5402
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5838
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5405
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3401
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3372
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3435
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3501

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .