المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8480 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاحتياجات السمادية للبطاطا الحلوة (تسميد البطاطا الحلوة)  
  
79   08:28 صباحاً   التاريخ: 20 / 4 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 495
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطا الحلوه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 4 / 2021 67
التاريخ: 22 / 4 / 2021 80
التاريخ: 20 / 4 / 2021 81
التاريخ: 22 / 4 / 2021 78

الاحتياجات السمادية للبطاطا الحلوة (تسميد البطاطا الحلوة)

لاتعد البطاطا من المحاصيل المجهدة للتربة، كما أنها لا يناسبها التسميد الغزير؛ فكثرة الأسمدة العضوية تساعد على انتشار الأمراض. وتؤدى زيادة التسميد الآزوتي إلى زيادة النمو الخضري على حساب النمو الجذري، وتكوين جذور طويلة، ورفيعة، ومضلعة ، وذات لون داخلي باهت. وتؤدي زيادة التسميد بكلوريد البوتاسيوم إلى نقص نسبة المادة الجافة بالجذور. والتأثير هنا مرده إلى أيون الكلور، ولكن التسميد المعقول ضروري لإنتاج محصول جيد من البطاطا. وللبوتاسيوم أهمية خاصة في تكوين جذور قصيرة وممتلئة، والبورون ضروري لمنع تكون تعرقات قائمة اللون Dark Steraks في مركز الجذور، وهي التي تعد عيبا فسيولوجيا. والتسميد الآزوتي ضروري لتكوين نمو خضري جيد، قبل أن تبدأ الجذور في الزيادة في الحجم. وقد وجد أن زيادة كمية السماد الآزوتي تؤدي إلى زيادة البروتين في الجذور، بينما لم يكن لها أي تأثير على نسبة الألياف.

ويمكن التعرف على مدى حاجة النباتات إلى التسميد بتحليل النبات في منتصف موسم النمو، ويستخدم في التحليل عنق الورقة السادسة من القمة النامية للنبات. ويدل وجود النيتروجين (على صورة ن أ۳) بتركيز 1500 جزء في المليون، والفسفور (على صورة فو أ4) بتركيز ۱۰۰۰ جزء في المليون، والبوتاسيوم بتركيز 3٪ على أن النباتات تعاني من نقص هذه العناصر. وتستجيب النباتات للتسميد بها مادام تركيزها في النبات أقل من 3500 جزء في المليون، و 2000 جزء في المليون، و5٪ للعناصر الثلاثة على التوالي، وهي مستويات الكفاية في هذه المرحلة من النمو.

تسمد البطاطا في مصر بالسماد العضوي في الأراضي الرملية فقط بمعدل 10 م3 للفدان، وتستعمل الأسمدة الكيميائية (في جميع أنواع الأراضي) بمعدل 100 كجم سلفات نشادر، و ۲۰۰ كجم سوبر فوسفات الكالسيوم، و ۱۰۰ كجم سلفات بوتاسيوم للفدان، على أن تضاف على دفعتين، تكون أولاهما (تكبيشا) بالقرب من النباتات بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة، والثانية (سرا) إلى جانب خط الزراعة بعد نحو شهر من الأولى.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)