المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8480 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اصناف البطاط الحلوة  
  
81   08:06 صباحاً   التاريخ: 20 / 4 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 486-489
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطا الحلوه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 4 / 2021 71
التاريخ: 21 / 4 / 2021 82
التاريخ: 22 / 4 / 2021 80
التاريخ: 20 / 4 / 2021 80

اصناف البطاط الحلوة

يمكن تقسيم أصناف البطاطا على أي من الأسس التالية:

1- الغرض من الزراعة .. حيث توجد مجموعات الأصناف التالية:

أ) أصناف المائدة: تتميز بصفات الجودة العالية.

ب) أصناف تزرع لغرض استخراج النشا: تتميز بضخامة الجذور، وارتفاع المحصول، وارتفاع نسبة النشا بالجذور.

ج) أصناف العلف Feed varieties: تزرع لغرض تغذية الحيوانات، ومن أمثلتها: هوايت ستار White Star، وبليكان بروسيسور Pelican Processor.

2- قوام اللب بعد الطهي.. حيث تقسم الأصناف إلى المجموعات التالية:

أ) أصناف جافة dry varieties: يكون قوامها بعد الطهي جافة، وصلبة، وغير متماسك، وهي أقل حلاوة من الأصناف الأخرى. ومن أمثلتها: مبروكة، وبليكان بروسيسور.

ب) أصناف نصف جافة semi dry: يكون قوامها أطرى من الأصناف السابقة بعد الطهي. ومن أمثلتها الصنف ۱۷ - ۸.

ج) أصناف رطبة moist varieties: يكون قوامها بعد الطهي رطبة، وطرية، ومتماسكا. وهي التي يطلق عليها اسم yam في الولايات المتحدة. ومن أمثلتها: الصنف بورتوريكو Puerto Rico.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التمييز بين مجموعات الأصناف السابقة إلا بعد الطهي، كما أن نسبة الرطوبة تكون غالبا أعلى في الأصناف "الجافة" مما في الأصناف "الرطبة".

3- صفات أخرى مورفولوجية، مثل:

أ) شكل الورقة.

ب) وجود ندبة عند اتصال عند نصل الورقة بالعنق، أو غيابها.

ج) لون الساق: قد يكون أخضر أو أرجوانية.

د) اللون الخارجي للجذور: قد يكون أبيض: أو أصفر، أو أرجوانية، بسبب وجود صبغة الأنثوسيانين.

هـ) اللون الداخلي للجذور: قد يكون أبيض، أو كريميا، أو أصفر، أو برتقالية؛ بسبب وجود صبغة الكاروتين بتركيزات مختلفة.

ومن أهم أصناف البطاطا ما يلي:

1- الإسكندراني:

صنف قديم قليل المحصول. اللون الخارجي للجذور رمادي فاتح (أبيض ترابي)، ولون اللب كريمي. تنخفض فيه نسبة السكر، والكاروتين، أوراقه قلبية مفصصه، تنتشر زراعته خاصة في المناطق الشمالية، إلا أن الإقبال على زراعته يقل تدريجيا بسبب ضعف محصوله.

2- مبروكة:

أنتج هذا الصنف في كلية الزراعة - جامعة القاهرة؛ لغرض إنتاج النشا، إلا أن زراعته انتهت في مصر على نطاق واسع؛ لاستعماله كخضار، ويعد حاليا أكثر الأصناف انتشارا - في الزراعة - في مصر. وهو منتخب من الصنف الأمريكي 52-B. أوراقه أقل تفصيصا مما في الصنف السابق. لون الجذر الخارجي أرجواني، ولون اللب كريمي فاتح، متوسط الحلاوة، وعالي المحصول.

3- الصنف ۱۷ - ۸:

أنتجت السلالة ۱۷ - ۸ في كلية الزراعة - جامعة القاهرة، وأصبحت صنفا يطلق عليه أيضا اسم « منجاوي » بعد أن انتشرت زراعتها. وهو صنف عالي المحصول، وجذوره ذات لون قرمزي من الخارج، وبرتقالي قاتم من الداخل، وحلوة المذاق.

4- نشوى:

أنتج هذا الصنف في كلية الزراعة - جامعة القاهرة. يصلح لصناعة النشا. اللون الخارجي للجذور قرمزي فاتح، ولون اللب أبيض، ومحصوله مرتفع.

5- فريدة:

يطلق هذا الاسم محليا على الصنف الأمريكي ونوب Wennon. جذوره مستطيلة الشكل، لونها الخارجي والداخلي أبيض، ومتوسطة الحلاوة. أوراقه صغيرة شديدة التفصيص. لم تنتشر زراعته في مصر.

6- أبيس:

يتميز بلون الجلد الأحمر، واللب الأصفر، الأوراق مفصصه وتشبه أوراق القطن، والساق خضراء.

7- الصنف 66:

استنبط هذا الصنف بواسطة شعبة بحوث الخضر بوزارة الزراعة. اللون الخارجي للجذور أبيض، ولون اللب أصفر. وهو يتشابه مع الصنف الإسكندراني في اللونين الداخلي والخارجي، إلا أن محصوله أعلى منه بكثير (يقارن بالصنف مبروكة في كمية المحصول)، وجذوره مرتفعة في محتواها من السكر.

8- الصنف 267:

استنبط هذا الصنف بواسطة شعبة بحوث الخضر بوزارة الزراعة. وهو ذو محصول مرتفع بدرجة كبيرة، وتحتوي جذوره على نسبة عالية من النشا، ويصلح لاستخراج النشا. يوجد بالجذور تضليع خفيف، وهي ذات أحجام كبيرة جدا، ولونها الخارجي والداخلي أبيض.

9- جوليان Julian:

جذوره منتظمة الشكل، لونها الداخلي برتقالي.

10- نانسي هول Nancy Hall :

اللون الخارجي للجذور أصفر، ولون اللب أصفر قاتم.

11- يلوجيرسي Yellow Jersey:

من أصناف البطاطا الجافة. تنتشر زراعته في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

12- بورتو ريكو Puerto Rico :

من أصناف البطاطا الرطبة. توجد منه عدة سلالات، تنتشر زراعتها في كاليفورنيا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)