المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوظائف المختلفة للفصل الأول- تقديم الشخصيات  
  
106   04:44 مساءً   التاريخ: 17 / 4 / 2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 140-141-142
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / 4 / 2021 156
التاريخ: 1 / 4 / 2021 210
التاريخ: 15 / 4 / 2021 183
التاريخ: 5 / 4 / 2021 202

يقدم الفصل الأول الشخصيات الرئيسية في الفيلم ويعرض للصلات بينها. غالباً ما يتم تقديم بطل القصة في الثواني الأولى للفيلم. فتكشف صفاته الجسدية أولاً: شكله، طريقة كلامه، طريقة ارتدائه للملابس. ثم نراه بالطبع من خلال علاقاته ببقية الشخصيات.

تصف مقدمة فيلم "Chase The "لآرثر بن الحياة في بلدة أمريكية بطريقة تضع كل شخصية من شخصيات الفيلم في إطار هذه البلدة، سواء كان المأمور وزوجته أو العمدة الثري وابنه أو مساعده وزوجته غير الوفية أو حتى الرجل العجوز الذي يترصد أصغر النمائم في البلدة.

أسرة صغيرة نموذجية، من أب وأم وطفلين، في سيارة على الطريق السريع ذاهبين لقضاء عطلة مميزة. يتوترون بسبب التعب وحرارة الجو فيبدؤون في الجدال ويفقد الطفلان صبرهما. نفهم من الحوار أن والدي الزوج سيكونان شخصيتين هامتين في مراحل لاحقة من الفيلم وأن للزوج شقيقاً سوف يتدخل بدوره في القصة. فعلى الرغم من أن هذه الشخصيات ليست حاضرة في المشهد، إلا أن الحديث عنها يهيئ المشاهد لظهورها. إننا في هذه الحالة أيضاً إزاء معلومة تعرض علينا.

كما أن الفصل الأول هو المكان الذي تقدم فيه المهنة التي يزاولها بطل الفيلم على الرغم من أن ذلك ليس إلزامياً، حيث نصادف الكثير من الأفلام التي لا تكون مهنة البطل فيها محددة. وعلى العكس من ذلك، تكون مهنة البطل هي ما يحرك القصة وهي حال الأفلام البوليسية وأفلام مثل فيلم "Driver Taxi "مثلاً.

تعرض الثواني الأولى من فيلم "Northwest By North "شخصية ثورنهيل في مكان عمله محاطاً بالسكرتيرات ويرتدي بزة وربطة عنق. ولكننا، بالمقابل، لن نراه أبداً يمارس أعماله اليومية، إذ يكتفي كاتب السيناريو بإخبارنا أنه يكسب الكثير من المال وأنه محط إعجاب في عمله وأنه يحب أن يسيطر على حياته.

تعمل إميلي في فيلم "Préférée Saison Ma "كاتبة بالعدل وكان يمكن لها أن تكون محامية أو مصرفية لأن الأمر المهم بالنسبة إلى كاتب السيناريو كان إظهار أنها تزاول مهنة مجزية. وبالمقابل، يقدم لنا أنطوان بوصفه طبيباً متخصصاً في الأعصاب، على نحو أدق، وهو أمر تظهر أهميته عندما يزداد مرض أمه ويصبح مضطراً إلى العناية بها، الأمر الذي يسمح له بنسج علاقة متميزة بها.

لم يتطرق فيلم "Funeral A And Weddings Four "إلى الحياة المهنية لشخصياته، وهي ممارسة شائعة إلى حد كبير في الأفلام الكوميدية. يستخدم الفيلم، من أجل عرض شخصياته في الفصل الأول، تقنية سبق أن تناولناها: حفل زواج يسمح بعرض العلاقات التي تربط بين الشخصيات عبر جمعها في متتالية كبيرة من اللقطات. بيد أن كاتب السيناريو يولي أهمية خاصة لتقديم تشارلز، الذي يلعب دوره هيو غرانت، والذي سيصبح البطل الحقيقي للفيلم. وهكذا نشاهد، في مشهد صباحي، ساعات منبهة ترن وعدة أشخاص في أماكن متفرقة يستيقظون ويهيئون أنفسهم لحضور حفل الزفاف.

يعد هذا الفيلم مثالاً على الكيفية التي يستخدم فيها الفصل الأول كذلك في توصيف البطل عبر جعل شخصيته تتطور بصورة متميزة عن بقية الشخصيات المحيطة به، الأمر الذي يجعل المشاهد مشدوداً إلى قضيته. حيث نلاحظ، منذ بداية الفيلم، أن الجميع منظمون باستثناء تشارلز الذي لا ينهض من نومه. هكذا، توسم هذه الشخصية بكونها تتأخر على مواعيدها، كسولة بعض الشيء وقليلة التنظيم. بهذه الطريقة، يتم توصيف الشخصية الرئيسية من خلال مقارنتها بالآخرين.

من المهم أن يكون المتفرج قادراً على أن يفهم، في نهاية الفصل الأول، آليات الصراع في الفيلم بين مختلف شخصياته. إذ يجب أن يصبح كل شيء مفهوماً في الفصل الأول، ويجب أن تدرس كل معلومة من مختلف جوانبها قبل كشفها للمتفرج بحيث لا تطرح قبل أوانها ولا بعد فوات الأوان.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)